1. Home
  2. /
  3. في ذكرى قرار منح...

في ذكرى قرار منح الحقوق الثقافية لأبناء شعبنا

لطيف پـولا الخميس 14 / 7 / 2022

في 16 نيسان 1972م صدر قرار من مجلس قيادة الثورة والقاضي بمنح الحقوق الثقافية لأبناء شعبنا الذي سُمي ( الناطقين باللغة السريانية ) . وعلى اثر ذلك شمَّر ابناء شعبنا عن سواعدهم وأسسوا عدة جمعيات ثقافية فنية ونوادي اجتماعية عائلية ورياضية واصدروا عدة مجلات في العاصمة بغداد والمحافظات التي ساهمت بشكل كبير في نشر الثقافة والوعي والمعرفة بين ابناء شعبنا .

في سنة 1972 م تأسست الجمعية الثقافية للناطقين باللغة السريانية .عملت الهيئة الادارية واعضاء الجمعية جاهدين على اصدار مجلة شهرية كان لها صدى رائعا بين ابناء شعبنا الا وهي مجلة: ܩܠܐ ܣܘܪܝܝܐ قالا سوريايا ( الصوت السرياني ). تسابق كتابنا ومثقفونا وادباءنا على نشر مواضيع ادبية وتاريخية وتراثية وفنية. ومن الجدير بالذكر كنت يوم صدور هذا القرار, قرار منح الحقوق الثقافية لأبناء شعبنا, مدرسا في ناحية واسط التابعة لمحافظة واسط . كنت حينها أستمع الى جهاز الراديو. واثناء اذاعة القرار إمتلكتني فرحة كبيرة ,اعتبرتها بداية جديدة للعمل في المجال الثقافي والفني .من شدة حماسي غلبتني دموعي لتصبح حالاً دواةً لقصيدتي هذه التي كتبتها في غرفتي ساعة اذاعة القرار .بعد ايام من ذلك الحدث التاريخي ذهبتُ الى بغداد مجازاً والتقيت بشقيقي فاضل پولا والمرحوم وديع كجو قرأتُ لهم القصيدة التي كتبتها واسمعتهم الاغاني التي كتبتها ووضعت لها الحانا في خلوتي في ناحية واسط . فطلبا مني نشرها في المجلة التي كانت على وشك ان تصدر وهي مجلة قالا سوريايا .والقصيدة تحت عنوان ( ايها القادم من خلف الاكوان ! ) . بالفعل تم نشر قصيدتي في مجلة قالا سوريايا الصادرة عام 1973 م . وهي اليوم من ضمن ديواني الرابع ( يا من سكنتَ القلب) الصادر في تموز 2003م .وهذه هي قصيدتي التي ولدت مع قراءة قرار منح الحقوق الثقافية .. :

أيها القادم من خلف الاكوان !

لطيف پـولا 16 نيسان 1972 م ناحية واسط

أيها الآتي دامياً من سجنٍ بعيدِ …. تسألُ عن أمجادٍ في طياتِ اللحودِ

بُعثتَ اليومَ فتىً غريباً بعد ليلٍ ….. أثقلتك أصفادٌ ونـيـرٌ من الحديد ِ

هنا تحتَ الرمادِ جذوةٌ تحتضرُ ….كيف وكنتَ يوماً كالشمسِ للوجود ِ؟!

من ذا الذي ينفخ في بصيصِ الآمالِ ….ليحيلَ الأطلالَ زاهياتِ العهودِ

يلملمُ شملك بعد طولِ افتراقِ … مهيض الجناحِ في كل بحرٍ وبـيدِ

على الاشواكِ لازلتَ تزحفُ مُجبراً … تـلتـمـسُ الحياةَ كاليتيم الولـيـدِ

تبحث عن مسلكٍ في ظلامٍ دامسٍ ….يُهدي الى الأملِ الأصعبِ المنشود ِ

تنقصنا وحدةٌ لتجعلَ في الغدِ ….. تزدهر الحياة وسـط هذا الجـمـودِ

أطلقنا العنانَ للمستقبل المجهولِ …. والفَـلاح ُ لا يأتي دون رأيٍ سَـديد ِ

لك تاريخٌ فيه أَسـفارُ الحضاراتِ …. الحـُرُّ يستنيرُ من المجدِ التـلـيدِ

وفكرك خلاقً تســقيه جـداولٌ …. لم تجدب أبداً رغـم كـل السـدودِ

علينا أن نزرعَ رغم بطشِ الخريف ِ … فهذا الثرى فيه ذخائـرُ الجـدود ِ

ستستيقظ على الأغصانِ براعمٌ …. لـتـصبـحَ ورودا وبجهد جهيدِ

فانهل من ينابيعِ مجدِك سلسبيلا … الجفافُ قد دبَّ في القلبِ والوريدِ

لقد بات الفناءُ مِنَّا قاب قوسين …. مِن الجهل ومن وطأة الخوفِ الشديد ِ

فاجمع ما تبعثر من أوصالِ اُمَّة ٍ…. تناثرت من الوهن ومن ظلمِ العهودِ

وافصح عن لسانك لتهديَ من ضلَّ … فـمـن غير لسانٍ تصبح كالقـرودِ ِ

ومن ذا الذي في نفسه جذوةٌ ولا ….. يَـهزه نـِداءُ الضمير ِفي التجديد ِ

وحـسبُـك اُمَّــة قُـدوة للأمـمِ …. سـتـنـهضُ كوعــدٍ للوطـنِ الشهيد ِ

قــدرها انها خُلقت للعـطــاء ….. لـتـوقـدَ شــعلةَ الأبداعِ من جديدِ

يا اُمـَّة َ العلـوم , الآدابِ والفنونِ …. من مثلكِ دُفِنت وعاشت في الخلودِ ؟

سـيعود گلگامش وخمبابا مدحورُ … وعشتارٌ تزدهــي بالنـصـر بالورود ِ

أمَّـةٌ ترفـعـها مـنــاكـبُ الجـنـودِ …. ستنالُ المًرامَ في يومِها المـوعـودِ

بعد تأسيس الجمعية الثقافية للناطقين بالسريانية نجح ادباءنا وكتابنا بتأسيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان وجمعية الفنانين الناطقين بالسريانية وكان من العاملين فيها المرحوم فيليب هيلاي, المرحوم سعيد وكيلا, بهنام البازي , فاضل موسى پولا , لطيف موسى بولا , المرحوم وديع كجو , والمرحوم عابد كوزا ( الملقب عابد حسينا ) واخرون لا تحضرني اسماءهم . ثم تاسست جمعية اشور بانيبال ونوادي اجتماعية كثيرة منها : نادي بابل الكلداني , نادي الاخاء العائلي , , نادي عشتار , نادي نمرود الاجتماعي , نادي المجتمع الاثوري , النادي الثقافي الاثوري , النادي العائلي الاثوري , نادي نوهدرا في دهوك , نادي الارامي في البصرة , نادي سومر العائلي , النادي الاثوري في البصرة , نادي أور العائلي , نادي الوطني الاثوري , نادي الرافدين , نادي التعارف الاهلي , نادي سنحاريب العائلي , نادي الجامعي السرياني . كان لهذه الجمعيات والنوادي وغيرها نشاطات ثقافية اجتماعية وامسيات شعرية وندوات ومحاضرات ومهرجانات سنوية .وكان لي شرف المساهمة في الكثير من نشاطات هذه الجمعيات والنوادي واخص منها : نادي بابل الكلداني وجمعية اشور بانيبال وغيرها .حيث كنت عضوا في اللجنة الثقافية والفنية قدمت كثير من الاوبريتات والمسرحيات والمحاضرات والاناشيد الوطنية باللغتين العربية والسريانية وساهمت في الكتابة في مجلاتها ونشراتها .

من الزملاء والاصدقاء العاملين في هذه الجمعيات الثقافية والفنية والنوادي العائلية الاجتماعية ,احاول ان اذكر اكثر عدد ممكن من اسماء الاداريين والكتاب والادباء والفنانين الذين كان لهم دوراً بارزاً في تلك المسيرة الثقافية الفنية والاجتماعية منذ تأسيس هذه الجمعيات والنوادي ابتداءً من عام 1972م. منهم على سبيل المثال لا الحصر : الاب فيليب هيلايي , الاب يوسف حبي عابد پتي , ميخا بچوري , حنا شيشا كولا , هرمز شيشا كولا , جميل روفائيل ,يوآرش هيدو , يونادم ابو اشور , فاضل پولا , پولص شليطا, سهيل قاشا , منصور روئيل , عادل كچو , صبحي حداد , سليمان حنا ماموكا , سيدا هرمز سيدا , وديع كجو , ابلحد بنيامين , بنيامين حداد , سعيد شامايا , سعيد وكيلا , بهنام البازي ,,سليمان اورو , يونان هوزايا ,آشور ملحم ,روبن تيدي ,أديب كَوكَا , نزار ديراني , عوديشو ملكو , نوئيل قيا بلو . فائق قيا بلو , نوئيل شكوانا , عصام بتو , موفق ساوا , هيثم ابونا ,بسام نكَارا , جرجيس قلو , كريم قلو , صباح بجوري , منصور بجوري , سالم تولا , الاب قرياقوس طراجي , سيمر خوشو باسل شامايا , صباح يلدكو, يوسف زرا , كادح زرا , سلمى عبد الاحد , سمير زوري , نوئيل عوديش , جبرائيل ماموكا , نهى لازار ستي , فؤاد بوداغ , شاكر سيبو بطرس قاشا , جميل حيدو , لطيف پولا . واخرون …

بالتأكيد ثمة زملاء اخرون ساهموا كإداريين وكتاب وادباء وفنانين في تلك المسيرة الثقافية الاجتماعية الفنية لا اتذكر اسماءهم .اعتذر منهم اولا وارجو المساهمة في رفد هذه المقالة بأسمائهم وبكل اضافات مفيدة اخرى لتبقى وثيقة وشهادة للأجيال القادمة احتراما واجلالا لأولئك المضحين الذين تعبوا وجاهدوا لتقديم ما هو افضل لجماهيرهم الذين كانوا يملأون جمعياتنا ونوادينا يوم كانت مسارحنا ومنابرنا مدرسة للشعب لم يبق منها الا نتف من الذكريات التي تثير شجوننا لتجعلنا نبكي بمرارة على الذين الفنا وجودهم فتركونا والى الابد لتبقى محبتهم في قلوبنا .

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en