1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. العراق يحصل على منصب...

العراق يحصل على منصب مدير عام معهد العالم العربي في باريس

زوعا اورغ/ متابعات

أعلن سفير العراق في باريس د. وديع بتي أنه أصبح في حكم المؤكد حصول العراق على منصب مدير عام معهد العالم العربي في باريس حيث وقع السيد جاك لانغ رئيس المعهد خطاب التكليف لمرشح العراق و دول مجلس جامعة الدول العربية الشاعر و الكاتب احمد شوقي عبد الأمير الحمداني و ستتم المصادقة على التعيين في الاجتماع المقبل لمجلس ادارة المعهد في شهر شباط القادم .
ويتولى مرشح عراقي هذا المنصب للمرة الأولى في تاريخ المعهد الذي تأسس في ثمانينات القرن الماضي، و تشرف عليه وزارة الخارجية الفرنسية و يهدف إلى تعميق و تعزيز الأواصر الثقافية بين فرنسا و العالم العربي .
هذا و قد تحقق هذا الإنجاز بعد جهود كبيرة بذلتها سفارة العراق في باريس و مركز الوزارة و باشراف مباشر من قبل معالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية د. فواد حسين و قيادة الوزارة و متابعة مستمرة من دولةً رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني و التي تكللت بالوصول إلى اجماع عربي كامل على اختيار المرشح العراقي و تقديمه كمرشح وحيد في مذكرة رسمية من مجلس السفراء العرب في باريس إلى ادارة المعهد .
و جدير بالذكر ان السيد احمد شوقي عبد الأمير الحمداني شخصية ثقافية و ادبية تكتب باللغتين العربية و الفرنسية و حصل على وسام الفارس من وزارة الثقافة الفرنسية لعام 2023.
و من الواجب في هذه المناسبة ان نتقدم بالشكر الجزيل لاصحاب السعادة عميد و اعضاء مجلس السفراء العرب في بأريس على دعمهم و جهودهم الحثيثة و المتواصلة في الوصول إلى هذا الهدف ، معربين عن كامل الثقة في أن المرشح العراقي سيمثلهم جميعا و لن يتوانى عن بذل كل الجهود من اجل المصالح و الاهداف المشتركة.
هنيئا للعراق و شعبه هذا الإنجاز المهم و الثاني الذي يتحقق بعد شهرين من انجاز كبير آخر حققه العراق بفوزه و للمرة الاولى بعد اكثر من ثلاثين عام بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

zowaa.org

menu_en