1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. بيان المكتب السياسي لحركتنا...

بيان المكتب السياسي لحركتنا الديمقراطية الاشورية – زوعا لمناسبة عيد اكيتو راس السنة البابلية الاشورية الجديدة ٦٧٧٤وعيد القيامة المجيد

زوعا اورغ/ خاص

لمناسبة الأول من نيسان رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة ٦٧٧٤ والتي تتزامن هذا العام مع عيد القيامة المجيدة، نقدم لابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري اجمل التهاني وارق الأماني متمنين لهم سنة خير وبركات وسلام، وأيام مليئة بالأفراح والمسرات. إن احتفاء شعبنا في الأول من نيسان من كل عام بالسنة الجديدة، إنما يؤكد تجدد الحياة مع إطلالة الربيع، حيث يحل علينا عيد اكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة ٦٧٧٤، هذه المناسبة العظيمة في الموروث القومي البابلي الاشوري، وبما تحمل من المعاني والمدلولات التأريخية والحضارية قد رسخت إنتمائنا القومي الأصيل لأجدادنا العظام في بابل وآشور منذ آلاف السنين، وأكدت الهوية التأريخية والوطنية التي جسدت وجود شعبنا الحضاري عبر مختلف الأزمان، واستمراره في وطنه متمسكاً بأرضه رغم كل الظروف الصعبة والمحن والمذابح والقتل والتهجير التي مر ويمر بها إلى اليوم.

إن شعبنا في عيده القومي يجدد عهده مع الطبيعة والحياة والامل، ويؤكد قدرته على المواصلة، ومواجهة التحديات على ذات النهج الذي اختطه الاجداد الاوائل وشهداؤنا الخالدون، ويؤكد تطلعه المستمر ونضاله المتواصل من اجل حقوقه المشروعة والعادلة والعيش بسلام وكرامة في وطنه التاريخي.

يا أبناء شعبنا الكرام في الوطن والمهجر

بدورنا نجدد لكم ولأرواح شهداؤنا الخالدون، اليوم وفي عيدنا القومي، عهدنا في المزيد من النضال وتقديم التضحيات الواجبة، من أجل الوجود والحرية والعيش الكريم، متمتعين بالحقوق الدستورية إلى جانب جميع مكونات الشعب العراقي.

لقد انجزت حركتنا على صعيدها الداخلي، مهمة كبيرة وانهت ملف نازف لمدة اكثر من عقد، واستطاعت توحيد الصف التنظيمي، وتوجت بالوحدة المساعي الجادة للقيادات الماضية والحالية لحركتنا وحزب أبناء النهرين، الذي حل نفسه مؤخراً، في خطوة تاريخيّة تعبر عن الإيمان الصادق بالمنطلقات الفكرية والتنظيمية والنهج السياسي لحركتنا الديمقراطية الآشورية، وهي الخطوة المقدرة والمثمنة عالياً من لدن جماهير شعبنا ورفاق حركتنا في القيادة والقواعد.

وعلى الصعيد القومي، سعت حركتنا بعد المؤتمر العاشر، بجدية وقدرة على خلق الأرضية المناسبة، وصياغة رؤية قومية وطنية مع بقية أحزاب شعبنا، بهدف توحيد المواقف السياسية تجاه قضايا شعبنا وحقوقه، والسعي لتوحيد المطالب على الصعيدين الوطني والإقليم. وما تزال الخطوات الجادة مستمرة في هذا الاتجاه، وقريباً سنعلن مع بقية الاحزاب القومية المطالب، مقرونة بخارطة نضالية واضحة من اجل تحقيقها.

واليوم إذا نحتفل بالقيامة المجيدة والسنة القومية الجديدة، حريٌ بنا استذكار الشهداء الأبرياء لمحرقة عرس بغديدا، وتأكيد المطالبة بكشف ملابسات الحادث المفجع، وانصاف الشهداء والجرحى وعوائلهم، وإحقاق الحق ومعاقبة كل من تسبب في الكارثة.

وطنياً، ما تزال الأوضاع في الاقليم وعموم العراق تشوبها التوترات السياسية، وعدم الاتفاق على الملفات الرئيسية، وتراجع المفاهيم التي أقيمت عليها العملية السياسية ما بعد ٢٠٠٣، مثل الشراكة والتوافق السياسي، ومن ثم إدخال المحكمة الاتحاديّة العليا طرفاً في حسم الخلافات السياسية بين بغداد واربيل، وهذا يؤشر لأمر خطير يتمثل في فرض إرادة الأمر الواقع على الغرماء في العملية السياسية، ما قد يؤدي إلى التسلط السياسي ومركزة السلطة في يد فئة سياسية تمثل الأغلبية فقط دون الاكتراث للشراكة والتوافق السياسي الوطني. ونتيجة ذلك فقط ذهبت مقاعد الكوتا الخاصة بشعبنا ضحية هذا الصراع السياسي، حيث ألغت المحكمة الاتحادية مقاعد شعبنا في برلمان اقليم كوردستان العراق، وهو يعتبر تجاوز على حق شعبنا في التمثيل في السلطة التشريعية، ورغم ملاحظاتنا على الكوتا التي كانت شبه مستلبة الارادة، ولكن كان الأجدر تصحيح الخطأ في القانون وليس الالغاء ومعالجة الخطأ بالخطأ.

وعلى صعيد المنطقة بصورة عامة، فإن تطورات موضوعية ومتغيرات سياسية بدأت تلوح بوادرها في الأفق السياسي، والتي ستلقي بظلالها على منطقتنا أيضاً، لذلك يتوجب علينا جميعاً العمل بصدقية لحل كل الخلافات على الصعد الوطنية والقومية والداخلية والترفع عن صغائر الأمور، لان مصالح الأوطان والشعوب فوق الاعتبارات والخلافات الأخرى.

وفي الختام نقدم لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري مرة اخرى أجمل التهاني والتبريكات بمناسبة حلول راس السنة البابلية الآشورية، وعيد القيامة المجيدة. وكذلك لعموم أبناء الشعب العراقي أخوتنا في الوطن والمصير.

بغداد ٣٠ اذار ٢٠٢٤

المكتب السياسي

الحركة الديمقراطية الاشورية

zowaa.org

menu_en