1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. العامة
  6. /
  7. مرور قرن على استشهاد...

مرور قرن على استشهاد المطران اداي شير 1915 اثر مذابح سفربرك

اعلام البطريركية/ ترجمة الكاردينال لويس ساكو

هذا المقال ارسله الي أحد الأصدقاء الالمان، ولاهميته ترجمته الى العربية اثناء تواجدي في لندن، وتركت الهوامش الكثيرة لتبسيط القراءة.

عقد مؤتمر في مدينة جيناJena الألمانية (11 – 12 يونيو 2015) بمناسبة مرور 100 عام على استشهاد المطران العلامة اداي شير رئيس أساقفة سعرد للكلدان.

تم نشر هذا المجلد المخصص لاحياء هذه الذكرى مع مداخلات متميزة للاساتذة (Heimgartner و Possekel و Schilling) فضلا عن مرفق ببليوغرافيا عامة (177-208) وفهرس (209-214).

في المقدمة ، يشير بيركامس، أحد المحررين، إلى أن عمل شير كان مكرسًا للمخطوطات الكلدانية التي يسميها السريانية الشرقية، المخزونة في ذلك الوقت في الأديرة والكنائس، وفي منازل خاصة في جنوب شرق تركيا، وشمال غرب إيران، وشمال العراق.

تم العثور على قائمة واسعة من منشورات شير في مقالة للاب جون فيي Fiey، تركزت على مساهمة شير في جمع سير القديسين. يسعى المجلد لاظهار إرث العلوم اليونانية بين الكلدان الذين يسميهم السريان المشارقة، لا سيما في حركتهم التعليمية مع مركزهم نصيبين، وفي التسلسل الهرمي للكنيسة مع الجاثليق تيموثاوس الأول(+823)، وفي التقليد الرهباني الصوفي ؛ إلى جانب ذلك ، تم توضيح استقبال اسهامات السريان المشارقة من قبل السريان المغاربة.

بشكل عام، يجب الاعتراف بدور المسيحيين المشارقة في نقل المعرفة اليونانية الى الثقافة الفارسية والإسلامية-العربية (“wissenskulturen”)، مثلا في مجال الفلسفة والطب، وعلم الفلك، والقواعد، والتأريخ.

يقدم آدم إتش بيكر في مساهمته القيمة معلومات عن حياة وعمل أداي شير، وخاصة حول أدب السببية، “نوع معين من أدب مدارس شرق سوريا”. جاء أداي شير من عائلة كهنة كلدانية في بلدة شقلاوة شمال العراق، وتلقى تعليمه منذ أن كان عمره 12 عامًا في مدرسة الإباء الدومينيكان في الموصل التي كانت قد افتتحت قبل عام. رُسم كاهنا وله 22 عاما، وتعيّن سكرتيرًا لاثنين من أساقفة كركوك. وأصبح رئيس أساقفة سعرد في عام 1902 بعمر 35 عامًا واستمر في منصبه حتى استشهاده عام 1915.

في رحلة إلى أوروبا عام 1908/1909 عبر بيروت، القسطنطينية، روما وباريس من أجل الحصول على إعانات لأبرشيته، قدر المطران شير على فهرسة الكتاب المقدس بالسريانية في روما وإلقاء محاضرة في باريس. يؤكد الاب فيي على العقل النقدي التاريخي لشير، وهو عالم مثقف ومتعلم للغاية، ومنفتح على المنهجية الدراسية الغربية، على عكس زملائه الشرقيين الآخرين في عصره. استطاع شير ان يميز بين الاستخدام المفرط لهذه الأدوات والانتقاد المتوازن للمبالغة في سير القديسين.

يتحدث بيكر عن “التأريخية” فيما يتعلق بترتيب شير لحياة القديسين وفقًا للتسلسل الزمني وليس وفقًا للتقويم الليتورجي.

تاريخ الكلدان وآشور في ثلاثة مجلدات (المجلد الثالث مفقود)، يُشير إليه شير بأنه “القومية الكلدو آشورية”. كما يتحدث بيكر عن “الإنسانية الكاثوليكية” فيما يتعلق بالمطرانين اداي شير واوجين منّا، وهما الجيل الثاني من العلماء الكلدان. يُشار إلى انفتاح الاب بولس بيجان تجاه الكنائس السريانية الأخرى التي لا تحمل هويته المذهبية باسم “المسكونية الكاثوليكية”. يلتقط بيكر الاهتمامات “الدراسية المميزة” من جانب شير ، ويحلل بشكل خاص النوع الأدبي للسببية، والذي يراه مشابها للثقافة المدرسية.

في مقدمة هذه الأسباب، يميز بيكر الفرق بين Narsai والسببية: “التحول من خطاب التجربة الملهمة” إلى “التركيز على الخضوع للتقاليد”؛ وبالتالي، فإن مؤلف السبب سيخضع نفسه للشخص الذي طلب العمل، ويضع نفسه فيما يتعلق بالمؤسسة. يناقش بيكر إذا ما كان شير مهتمًا بهذا النوع الخاص من النقد لأنه رأى نوعًا من الثقافة المدرسية في هذا النوع الأدبي. – ومع ذلك ، في هذا الصدد، لا أرى أي إشارة إلى أن شير شعر بارتباطه بالمدرسة الكاثوليكية. في ذلك الوقت ، كان ثم نشاط بطباعة مثل هذه الاختبارات (Mingana و Chabot)؛ على الأرجح، كان رد فعل شير انه مهتم بتقديم مخطوطات من هذا النوع الأدبي وتحريرها.

يقدم Possekel تحليلًا دقيقًا لمدرسة نصيبين في رسم تاريخي، يظهر استقلالها المؤسساتي بالمقارنة مع غيرها من مراكز التعليم العالي مثل المدارس الفلسفية في الإمبراطورية الرومانية أو المدارس الحاخامية في العصر الساساني. يوضح هذا المقال مقدار العمل الذي تم إنجازه في العقود الماضية (مقارنةً بالتسعينيات من القرن الماضي). أطروحته هي أن مدرسة نصيبين كانت مؤسسة مستقلة تحت إشراف مدير، ومفسّر دائم، منتخب مدى الحياة، يقوم باختيار وتدريب أحد أتباعه المقربين ليكون خليفة له، وضمان موافقة المسؤولين الاخرين.

يظهر Perkams أن هناك عملًا فلسفيًا إبداعيًا في أدب السببية، لم تُستخدم الفلسفة فقط في الأسئلة اللاهوتية، ومن باب الاهتمام بطقوس العبادة. واحسن شاهد هو برحذبشبا عربايا. كانت مدرسة نصيبين قد ورثت بالكامل إرث اليونان القديم وتمثلها الآن في الإمبراطورية الفارسية تعطي الأفضلية للنموذج اللاهوتي. طوربرحذبشبا لاحقًا فكرة “سينسبيغريف” للإله والمخلوق ، بناءً على منطق”ايزاكوكي” بورفيروس. إن الوجود المطلق الأبدي ينتج نفسه أساسًا. عند برحذبشبا يتم التعبير عن فكرة أن كيان الله مختلف عن الكائن المخلوق، وتحديدًا لأن كيان الله ليس له سبب ، بينما لكل الكائنات الأخرى سبب. تصور قورش وتوما الرهاويان ان تاريخ الخلاص هو تاريخ تعليمي، وهي فكرة ربما تعود إلى ثيودورس المصيصي(+428) من خلال بعض المراحل الوسيطة غير المعروفة. يبدو أن برحذبشبا يعبر عن تفكيره الفلسفي والمنهجي بمساعدة النماذج اليونانية، لكنه يختلف عنها، لا سيما من حيث الأنطولوجيا. يقدم المقال رؤى مفيدة للغاية حول مصادر هذا النوع الأدبي، من بينها تعليق سرجيوس الراسعيني على فئات Aristoteles.

يقيّم  فيوري الأدب النسكي الصوفي للسريان الشرقيين الذي ازدهر في القرن السادس إلى القرن الثامن. وحلل ما إذا كان هناك اعتماد لإسحاق النينوي ويوسف حزايا (الذي يمكن فهم عمله على أنه ملخص منهجي للأدب السرياني الشرقي النسكي السابق) على ديونيسيوس الأريوباجي. استنتاجه: حتى في النقاط التي لديهم فيها شيء مشترك مع ديونيسيوس، مثل الملائكة أو المعرفة العليا، فإن إسحاق ويوسف لا يتبعان أفكارًا أو صياغة ديونيسوسية محددة. فرضية فيوري هي أن الاثنين قرأا ديونيسيوس فقط في أجزاء صغيرة من florilegia. على أي حال ، لم يستوعبا تفكير ديونيسيوس، لان في النهاية كان ينظر الى ديونيسيوس على أنه كاتب سرياني غربي كتب باليونانية.

يقدم هايمغارتنر ، محرر رسائل البطريرك تيموثاوس الأول (الذي عاش من 741 إلى 823) ، مساهمة مثيرة للاهتمام فيما يتعلق بالمعرفة الفلسفية لهذا البطريرك الذيظلّ في منصبه لما يقرب من 43 عامًا. كان تيموثاوس بارعًا كعالم لاهوتي مسيحي في مناظرته مع الإسلام، وأشهر من أرسطو في عصره. قدم علم القياس النموذج الأساسي للتفكير اللاهوتي في كتاباته. لذلك، أراد الخليفة المهدي إحضاره كخبير أرسطو إلى بغداد، وكلفه بترجمة موضوعات أرسطو.

يدرس كافاداس مفردات المنطق واستخدامه في صراعات النخبة السريانية الشرقية. لماذا سعت عائلات النخبة السريانية الشرقية جاهدة من أجل التعليم الخطابي والفلسفي اليوناني لأبنائهم في مدارس ذات مستوى عالٍ جدًا؟ لأن هذا التعليم كان له مكانة عالية ويمكن استخدامه في حالات الجدال مع الاخرين.

تم انتقاد هذه المصطلحات من قبل الدوائر الرهبانية و anachoretic، مثل إسحاق النينوي أو داديشوع قطرايا؛ في الخلافات الكريستولوجية بعد خلقيدونية حيث كانت هناك حاجة لمثل هذه المفردات. يستخدم تيموثاوس، بالتأكيد، نوعًا من البلاغة المصطنعة المبالغ فيها.

في دراسة لغوية ومقارنة للسور القرآنية علق عليها تيموثاوس وديونيسيوس برصليبي، يبحث شيلينغ في السؤال: أي القرآن استشاره تيموثاوس؟ يكشف تحليل ومقارنة 10 أو 11 آية من القرآن أن نسخة تيموثاوس القرآنية تتطابق بشكل وثيق مع القرآن المعروف لبر صليبي..

أدرج شميت التأثيرات السريانية الشرقية على الموسوعات السريانية الغربية مثل ابن العبري في القرن الثالث عشر.. استفاد ابن العبري من المؤلفين السريان الشرقيين في أعماله التاريخية واللاهوتية الكنسية كاستخدام المباشر للصوفيين مثل إسحاق، ويوحنا الدلياثي، ويوسف حزايا  أو تيموثاوس وإيشوعبرنون كسلطات قانونية ؛ وإيليا برشنايا في دراسات حول القواعد.. ومع ذلك ، لم يتم العثور في أعماله الفلسفية على مقتطفات مباشرة من المصادر السريانية الشرقية. ربما لم تكن هناك نصوص فلسفية مناسبة بعد كتايات ابن سينا.

باختصار: يوثق المجلد بحثًا متقدمًا حول مسألة مساهمة المسيحيين الشرقيين في أواخر العصور القديمة والعصور الوسطى في نقل الفلسفة اليونانية القديمة، وهو موضوع غالبًا ما يتم تجاهله وغير معروف إلى حد كبير. الان تم فتح حقل غني لمزيد من التحقيق.

المقال مقتبس من المجلد:

Griechische Philosophie und Wissenschaft bei den Ostsyrern

Matthias Perkams, Alexander M. Schilling, Griechische Philosophie und Wissenschaft bei den Ostsyrern: Zum Gedenken an Mār Addai Scher (1867–1915). Transmissions, 3. Berlin; Boston: De Gruyter, 2019. ix, 214 p. . ISBN 9783110658903 €79,95.

 

zowaa.org

menu_en