1. Home
  2. /
  3. ‎بيان صادر من اللجنة...

‎بيان صادر من اللجنة المركزية للحركة الديمقراطية الاشورية

زوعا اورغ – اربيل

‎عقدت اللجنة المركزية لحركتنا الديمقراطية الاشورية – زوعا اجتماعها في اربيل يوم الجمعة ٣٠ كانون الاول ٢٠٢٢.

‎حضره الرفيق السكرتير العام ونائبه واعضاء اللجنة المركزية.

‎بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً على ارواح شهداء شعبنا وحركتنا وشهداء العراق والحرية .

‎ناقش الاجتماع باسهاب الاوضاع السياسية في الوطن وتداعيات الانغلاق السياسي بعد سنة من الانتخابات التشريعية الاخيرة فتشكيل الحكومة وما رافقها من سياسات وممارسات لمصادرة ارادة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وسرقة تمثيله النيابي المتمثل في مقاعد الكوتا عبر اصوات سياسية موجهة من خارج البيت القومي. واكد الاجتماع على رفضه التعامل الرقمي مع شعبنا الذي عان ويعاني من تمييز واضح في مختلف مفاصل الدولة العراقية، من حيث الاقصاء والتهميش والاستيلاء على ممتلكاته وعقارات من قبل المافيات المختلفة المتسلطة والمدعومة من المتنفذين، وكذلك استمرار منهجية المحاصصة الحزبية والتحزب على شؤون الادارات والمؤسسات الحكومية وسعي المستحوذين على السلطة لتحقيق اكبر قدر من المغانم والمكاسب على حساب المصلحة العامة ومصالح المواطن المغلوب على امره، واستمرار الفساد المستشري دون ان تكون هناك إرادة سياسية حقيقية لمواجهته والقضاء عليه.

‎ودعا الاجتماع الى ضرورة تشريع قانون انتخابات عادل ويحافظ على ارادة الناخب، وما يخص مقاعد الكوتا في مجلس النواب العراقي وبرلمان اقليم كوردستان العراق، يجب ان يتضمن القانون مواد تتيح لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري انتخاب ممثليه بصورة تعبر عن ارادته دون وصاية او تدخل المتنفذين وتوجيه الاصوات السياسية من خارج المكون.

‎كما ودعا الاجتماع الحكومة الى الوقوف بجدية على واقع المكونات القومية والدينية وايلاء اوضاعها اهتماماً خاصا والعمل الجاد لرفع الغبن عنها، وخصوصاً مناطق سهل نينوى والموصل التي تعرض سكانها للتهجير القسري على يد تنظيم داعش الارهابي الذي عاث في المنطقة تخريباً وحرقاً لممتلكات المواطنين والبنية التحتية ما اعاق العودة الكاملة والكريمة للمهجرين، وكذلك اهمال العائدون منهم دون رعاية او تعويض عما خسروه من ممتلكات. كما دعا الاجتماع الحكومة العمل على ابعاد هذه المناطق عن الصراعات السياسية الهادفة الى فرض امر واقع يخالف ارادة ورغبة سكانها، وهذه الصراعات دفع ثمنها أبناء المنطقة قبل داعش وبعدها وما يزال الامر مستمراً وكأن الجماعات المهيمنة لا تأخذ العبرة مما سبق.

وكذلك في اقليم كوردستان العراق، دعى الاجتماع الحكومة والقوى السياسية المتنفذة الى التحلي بالارادة السياسية الحقيقة والتعامل مع مشاكل شعبنا بجدية، خصوصاً في ملف التجاوزات على قرى واراضي شعبنا والعمل على تحقيق الشراكة السياسية والقومية في المؤسسات الحكومية.

‎كل هذه الامور تشكل اليوم تهديدا وجودياً لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وبقية الاقليات القومية والدينية، وان المعالجات الترقيعية والبروتوكولية والاعلامية لم تنفع في الماضي ولن تنفع او تحد من الهجرة المستمرة او تعمر بيتاً محروقا، او تعيد ممتلكات حقل مواطن مهجر قسرا او تصون ارادة ناخب يسرق صوته او يزيف.

‎كما ناقش الاجتماع الشأن القومي لشعبنا ودعا الى تكاتف الجهود السياسية والمؤسساتية في الوطن والمهجر ورفع وتيرة العمل القومي المشترك لمواجهة التحديات التي تهدد وجود شعبنا في الوطن، وفي هذا الصدد اشاد الاجتماع بالخطوة المهمة المتمثلة في اجتماع بطاركة كنائسنا المشرقية في العطشانة في بيروت والذي اكد على وحدة شعبنا وجذوره التاريخية ولغته القومية المقدسة السريانية، وإذ يشيد الاجتماع بهذه الخطوة فأنه يؤكد على التواصل والاستمرار والبناء على المشتركات العظيمة والكبيرة بين مختلف كنائسنا بمختلف مسميات شعبنا وصولا الى الوحدة او الموقف الموحد على الاقل .

‎كما ناقش الاجتماع العلاقات بين احزابنا القومية وضرورة تمتينها بما يخدم مصالح شعبنا وحقوقه المشروعة، واكد الاجتماع على تواصل الخطوات باتجاه حل الاشكاليات وتجاوز المعرقلات مع حزب ابناء النهرين وصولا لوحدة الصف مجددا .

‎كما ناقش الاجتماع الشأن التنظيمي واتخذ جملة من القرارات خصت الشأن الداخلي .

‎وفي الختام نقدم لابناء شعبنا اجمل التهاني واطيب التبريكات لمناسبة اعياد ميلاد المجيد وراس السنة الميلادية الجديدة، متمنين لهم كل الخير والبركات، وان يحل السلام ربوع وطننا وكل الأرض لتنعم البشرية بالامن والامان.

‎اربيل ٣٠ كانون الاول ٢٠٢٢

‎اللجنة المركزية

‎الحركة الديمقراطية الاشورية

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en