1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. فروع الوطن
  6. /
  7. وفد من حركتنا يشارك...

وفد من حركتنا يشارك في فعاليات اليوم العالمي للغة الأم المقامة في عنكاوا

زوعا اورغ-أربيل

شارك الرفاق نبيل ملحم مسؤول فرع أربيل لحركتنا الديمقراطية الآشورية ومارلين يوسف عضو الفرع وكرم ضياء عضو مكتب الاعلام المركزي لحركتنا في فعاليات واحتفالية اليوم العالمي للغة الأم، الذي أقيم يوم الأربعاء المصادف 21 شباط 2024، وذلك على قاعة متحف التراث السرياني في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل، والذي تم تنظيمه من قبل المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم السرياني ومديرية تربية أطراف أربيل.

جاء الأحتفال الذي أقيم إحتفاءً بلغتنا السريانية وشاركت فيه المدارس السريانية في قضاء عنكاوا، أستهل بكلمة ترحيبية ألقاها مدير التراث والمتحف السرياني برنارد يوسف أشار فيها إلى دور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إحياء هذه المناسبة السنوية للمكانة التاريخية القيمة التي تحضى بها اللغة السريانية، فضلاً عن قدسيتها التي تستمدها من كونها سليلة اللغة التي تحدث بها السيد المسيح قبل ألفي عام.

ثم قدمت مدرسة أور السريانية نشيداً حمل عنوان “ليشانا”، ليلقي بعدها المدير العام للتعليم السرياني في وزارة تربية الإقليم نزار حنا كلمته، التي أوضح من خلالها عراقة وأصالة شعبنا في أرض الأجداد ودور التربية السريانية في ديمومة التعليم باللغة الأم.

وتخلل الحفل نشيداً بعنوان “شمشا دحيروثا” لطلبة مدرسة حمورابي السريانية، ثم أنشد طلاب مدرسة أربائيلو السريانية نشيداً آخر بعنوان “ماثا”، ليختتم اليوم الأحتفالي فعالياته بلوحة رقص فلكلورية بالأزياء التراثية لشعبنا أداها طلبة ثانوية أور السريانية.

جدير بالذكر، أن اليَوم العالَمي للُغة الأُم (International Mother Language Day)‏ هو الأحتفال السَنوي في جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وَالثقافي وَتعدد اللُغات، وقد أعتُبر 21 شباط اليَوم العالَمي للغة الأُم، وتم إقراره رسمياً من قبل الجَمعية العامة للأُمم المُتحدة.

 

 

zowaa.org

menu_en