1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. نيجيرفان بارزاني يجدد استعداد...

نيجيرفان بارزاني يجدد استعداد حكومة الإقليم لحل المشاكل بين بغداد وأربيل وفق الدستور

زوعا اورغ/ وكالات

جدد رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الاثنين، استعداد حكومته لحل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل في إطار الدستور العراقي.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل، في برلين، اليوم ( 18 كانون الأول 2017)،” نؤكد على موقفنا واستعدادنا لحل المشاكل مع بغداد وفق الدستور العراقي، وإننا مستعدون لحوار جدي مع الحكومة العراقية”، لافتا إلى ان “حل المشاكل العالقة بحاجة لارادة قوية”.

وأضاف ان “حكومة الإقليم ملتزمة بعراق ديمقراطي اتحادي دستوري”.

وأكد رئيس حكومة الإقليم على أهمية عودة النازحين، حيث أفاد بانه “يجب العمل على تأمين الأمن والاستقرار في المناطق المستعادة لإعادة النازحين”.

واشاد بارزاني بدور ألمانيا في مساعدة الإقليم، وقال “لن ننسى المساعدات التي قدمتها ألمانيا لإقليم كردستان”، كما وجه الشكر للبرلمان الألماني الذي وافق على تمديد بقاء القوات الألمانية في الإقليم.

من جانبه أكد وزير الخارجية الالماني، زيغمار غابرييل، دعم بلاده لوحدة الاراضي العراقية، داعيا الحكومة العراقية إلى الحوار مع إقليم كردستان، حيث قال إن “إقليم كردستان يسعى لحل المشاكل مع بغداد”.

وأوضح غابرييل، ان “بلاده تريد مواصلة دعم العراق وحكومة إقليم كردستان لكن المساعدات تتوقف على الجهود السلمية لحل الخلاف بين الجانبين”، وتابع “نقدم دعمنا للعراق كدولة موحدة، ونريد مواصلة هذا الأمر لكن بشرط أن يحل العراق صراعاته الداخلية سلميا وديمقراطيا وأن نجد مخرجا من الوضع المتأزم الذي نعيشه حاليا”.

يذكر ان الحكومة الألمانية قدمت مساعدات للعراق لأهداف إنسانية وتنموية بلغت قيمتها أكثر من مليار يورو منذ 2014 مما يجعلها أحد أكبر المانحين الدوليين لبغداد.

وكان رئيس حكومة اقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، ونائبه، قوباد طالباني، وصلا يوم أمس الاحد، إلى المانيا، في زيارة رسمية حيث من المقرر أن يجتمعا مع عدد من المسؤولين الألمان.

 

zowaa.org

menu_en