1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. مهرجان المركز الثقافي الاشوري.....

مهرجان المركز الثقافي الاشوري.. ستة ليالٍ نيسانية أضائها الحضور الكبير لابناء شعبنا

زوعا اورغ/ تقرير: حنان اويشا

تعد المهرجانات بكل انواعها حراكاً ثقافياً ومشهداً يحمل رسائل عميقة الى المجتمع تعكس مدى اهميتها والجدوى من اقامتها، ومهما تعددت أنماط تلك المهرجات والفئات التي تتوجه اليها ، يبقى عامل نجاحها مرهوناً بمدى التفاعل الجماهيري مع ماتسعى اليه من  رؤى وافكار تواكب اهتماماتهم وتحقق القدر الاكبر من أمانيهم وتطلعاتهم.

احتفالات عيد أكيتو لهذا العام  6774 شهدت إقامة مهرجان المركز الثقافي الاشوري في دهوك بنسخته الاولى والذي احتضنته قاعة أشورالتابعة للمركز والساحة الخاصة بها، والذي لاقى اقبالاً جماهيرياً  كبيراً فاق كل التصورات وعلى مدى ستة ليال نيسانية اضائها الحضور الكبير لابناء شعبنا من داخل الوطن القادمين من مختلف المحافظات العراقية والى جانبهم اعداد كبيرة من القادمين من دول المهجر بينهم ممثلين عن المؤسسات القومية لشعبنا، كالمجلس القومي الاشوري، الجمعية الخيرية الاشورية ـ أميركا، مؤسسة كشرو الشبابية.  وبمشاركة خيرة الفنانين والموسيقيين والفنيين من داخل الوطن وخارجه  الذين اضفوا بلماستهم الفنية الجمال والمتعة لايام المهرجان : ولتر عزيز، سركون يوخنا، نغم ادور موسى، ايلونا دنو، اشور ميخائيل، جارلس توما، جوان ديفيد، ستيفان سايمون، فيليب وليم، كوركيس ليوي، جورج سام، ميرنا ايشو، ايشو بيث شمعون، برصن ابرم، اوبرون زيا، نينوس ادور، اشور لازار، نارمسين بيث شموئيل، بارو البهرو، فادي هرمز.

هذا الحضور وذلك التجانس عكس الرسالة بكل بوضوح بان ابناء هذا الشعب مهما اختلفت تسمياته واينما تواجد ابنائه، فان وحدة الفكر والتطلعات تبقى شاخصة، وما من أمر يحيدهم عن العمل معاً للحفاظ على كل مقومات وجودهم القومي وموروثاتهم التاريخية التي تتشكل فيها هويتهم الثقافية والمجتمعية. خصوصاً فئة الشباب الذين جسدوا عبر مشاركتهم الواسعة  صورة جميلة لمعاني الانتماء للارض مهما ابعدتهم الظروف والمسافات.

اختتم المهرجان ليلة 6/ نيسان التي شهدت ذروة المشاركة والحضور، حيث القى السيد يعقوب كوركيس السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية كلمة للجماهير المحتشدة حيا فيها تلك الرسالة النبيلة التي حملوها عبر مشاركتهم الواسعة في المسيرة النيسانية في الاول من نيسان، ومن ثم على مدى ايام اقامة المهرجان والتي تدل على مدى شعورهم العميق بانتمائهم لارض الاباء والاجداد. معرباً عن شكره وامتنانه لكل الجهود التي ساهمت في انجاح المهرجان وكل الفعاليات المقامة احتفالاً بالعيد القومي الكبير.

وشهد حفل الاختتام ايضا تكريم المؤسسات الداعمة للمهرجان وفعالياته منها المجلس القومي الاشوري ، الجمعية الخيرية الاشورية ـ اميركا، مؤسسة كشرو الشبابية، ادارة قاعة اشور.

zowaa.org

menu_en