1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. مناظرة سياسية بين احزاب شعبنا...

مناظرة سياسية بين احزاب شعبنا القومية في العاصمة السويدية ستوكهولم.

زوعا اورغ/ السويد

بالتنسيق والتعاون ما بين الحركة الديمقراطية الآشورية-قاطع إسكندنافيا، المنظمة الاثورية الديمقراطية-فرع السويد ومجلس بيت نهرين القومي أقيمت مناظرة سياسية يوم الاحد ٣ كانون الاول ٢٠٢٣ وعلى قاعة الجمعية الثقافية الآشورية في العاصمة السويدية ستوكهولم.

حيث افتتحت المناظرة السياسية من قبل السيد فهمي بركرمو بالترحيب بالضيوف الكرام الحضور وبممثلي الاحزاب السياسية المشاركة وهم كل من الرفاق:

سرگون نيكولا – مسؤول قاطع إسكندنافيا عن الحركة الديمقراطية الآشورية.

يعقوب ميرزا – مسؤول فرع السويد عن مجلس بيت نهرين القومي.

ابجر موشي – مسؤول فرع السويد عن المنظمة الاثورية الديمقراطية .

وقد بدأت المناظرة بتعريف ممثلي الاحزاب المشاركة عن انفسهم للحضور ومن ثم استهل ممثل المنظمة الاثورية الديمقراطية-ابجر موشي الحديث عن الاوضاع الراهنة بسوريا وعمل المنظمة الدؤوب من اجل التنسيق بين الاحزاب الموجودة في المنطقة لخدمة مصالح شعبنا، بالإضافة لسياسة المنظمة الحالية والمتمثلة بمراجعة مسيرة العمل القومي من اجل مواكبة المتغيرات الإقليمية والدولية. كما تطرق سيادته إلى إنجاز ورقة سياسية موحدة بين الاحزاب الممثلة لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري في سوريا بما يخص مطالب هذا الشعب في قرى الخابور وفترة مابعد داعش وما آلت اليه الحياة المعيشية وعودة المهجرين إلى قراهم.

هذا وتحدث السيد يعقوب ميرزا عن مجلس بيت نهرين القومي والأحزاب المنطوية تحت مظلته وذلك حسب مناطق تواجد ابناء شعبنا في العراق، سوريا، لبنان وتركيا. كما اكد سيادته على ان مبادرة التنسيق والعمل المشترك التي بدأت بالتنسيق بين الاحزاب في الوطن، عبر تحالف اثرا، كان لابد لها ان تنتقل إلى دول المهجر وبالأخص السويد وعبر التنسيق بين الاحزاب المشاركة في هذه المناظرة السياسية. ثم تطرق السيد يعقوب ميرزا إلى الكونفرانس الأخير لمجلس بيت نهرين القومي في لبنان واتفاق الاحزاب على سياسة العمل المشترك لتحقيق تطلعات شعبنا في تلك البلدان وعن طريق التنسيق مع حكومات تلك البلدان ودول اوربا وأمريكا ويذكر بالأخص اقامة ادارة خاصة لابناء شعبنا في سهل نينوى وسوريا.

هذا وتحدث السيد سرگون نيكولا مسؤول قاطع إسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشورية عن مسيرة الحركة بشكل مقتضب منذ تأسيسها عام ١٩٧٩ من اجل تحقيق تطلعات شعبنا بالعيش الكريم، كما تطرق سيادته  إلى أهمية التنسيق بين الاحزاب السياسية المتواجدة في المنطقة في عمل مشترك لتحقيق تطلعات الشعب وذلك عبر تحالف أثرا ومن بين اهم المطاليب التي صدرت عبر البيان الرسمي للتحالف استحداث محافظة سهل نينوى و فك ارتباط الفوج ١٣ التابع حالياً للواء ٥٠ وإعادة تنظيمه وارتباطه بوزارة الداخلية. بالاضافة لمطالبة تحالف اثرا بضرورة حصر التصويت في الانتخابات القادمة بابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري فقط .

هذا وتطرق ممثلو الاحزاب في هذه المناظرة إلى موضوع هجرة ابنًاء شعبنا من العراق وسوريا بأسباب امنية، اقتصادية وسياسية وبوتيرة متصاعدة مما أدى إلى تناقص مستمر لهذا المكون في المنطقة، واهمية توحيد الجهود بالمهجر والوطن للحفاض على بقاء هذا التنوع القومي في الوطن وتقليل وتيرة هذه الهجرة.

هذا وتخلل المناظرة اسئلة الحضور التي اجاب عليها ممثلو الاحزاب الثلاثة المشاركة في هذه المناظرة بكل وضوح وشفافية.

وفي ختام المناظرة شكر السيد فهمي بركرمو ممثلي الاحزاب المشاركة وكافة الحضور الكرام على مشاركتهم في إغناء هذه المناظرة.

zowaa.org

menu_en