1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. فروع الوطن
  6. /
  7. مسؤولة فرع بغداد لحركتنا...

مسؤولة فرع بغداد لحركتنا تلبي دعوة دائرة شؤون المرأة في رئاسة الجمهورية

زوعا اورغ – بغداد

شاركت الرفيقة وايليت كوركيس مسؤولة فرع بغداد للحركة وكالة، في مؤتمر العنف الأسري، برعاية فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء 13 شباط 2024 والذي عقدته دائرة شؤون المرأة في رئاسة الجمهورية.

وفي مُستهل حفل الافتتاح عزف النشيد الوطني، بعدها ألقى معالي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الدكتور كامل الدليمي كلمة السيد الرئيس بالنيابة عن فخامته.

جاء انعقاد المؤتمر ضمن سلسلة فعاليات حوارية لها صلة بالواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي وبالتعاون مع عدد من الوزارات والمنظمات ذات العلاقة والاستعانة بالخبراء والباحثين.

وأشارت كلمة رئيس الجمهورية إلى أن العدالة والحرية أساس مهم لترسيخ الوحدة المجتمعية، وهما مفصل لازم لبناء المجتمعات وتقدمها وفي استثمار وتحرير كل الامكانات البشرية لصالح البناء والتقدم، مؤكدةً أن المرأة العراقية تؤدي دورا فاعلا وتشارك أخاها الرجل بالمسؤولية التضامنية، وأن العراق بادر وبشكل مبكر بين دول المنطقة في تهيئة فرص التعلم للنساء والفتيات وفتح المجال أمامهن لارتقاء المراكز العلمية والمناصب المهمة في الدولة.

ثم ألقت المدير العام لدائرة شؤون المرأة السيدة هناء عمانوئيل كوركيس كلمة أكدت من خلالها أن ظاهرة العنف الأسري انتشرت في مجتمعنا بصورة واضحة، لذلك ارتأينا اليوم أن نلقي الضوء على هذا الموضوع وطرحه من جميع جوانبه من خلال المختصين في هذا المجال والجهات المعنية بهذا الشأن، وذلك لما للعنف الأسري من تأثير سلبي على الأفراد والمجتمع .

وأضافت أن مهمتنا اليوم مواجهة هذه الظاهرة، وتعزيز الوعي حول خطورة العنف الأسري وتشجيع الأفراد على البحث عن المساعدة والدعم، وذلك من خلال برامج التوعية والتدريب لتحسين المهارات الأسرية والتواصل الفعال، وتشجيع السلطات على فرض عقوبات قانونية صارمة ضد مرتكبي العنف الأسري للحد من الظواهر المقلقة التي باتت تشكل خطورة مجتمعية واضحة، مشيرة إلى أهمية معالجة هذه الظاهرة التي تفاقمت في السنوات الأخيرة لعدة أسباب، وبات من الضروري التصدي لها بقوة، وحزم قانوني، وتوعوي، وتثقيفي.

بعدها جرت مناقشات مستفيضة لمحاور الجلسة بشأن العنف الأسري من الجانب الإحصائي والوقائي والإجرائي ووسائل الحد منه من خلال التثقيف والإرشاد.

zowaa.org

menu_en