1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. سلامات ابونا بهنام سوني

سلامات ابونا بهنام سوني

كتبها : نمرود قاشا

الخوراسقف الدكتور بهنام سوني ، مواليد 22 تموز 1941 ومنذ رسامته الكهنوتية عام 1966 كانت الكتابة والتاليف هاجسه الرئيسي وبشكل خاص عندما قصد دير الشرفة في لبنان ( 1971 ) وقضى فيها سنتين من البحث والفهرسة مخطوطاتها ، وفيها اكتسب شغفا خاصا بالتراث السرياني .

ومنذ ذلك الوقت اصبح مرجعا مهما وعلامة يشار له بالبنان ، وتوالت اصدارته وخاصة بعد رحلته الى روما ( 1972 ) وحصوله على شهادة الدكتوراه ( 1979 ) عن أطروحته عن يعقوب السروجي .

ليعود بعدها الى بلدته التي احبها بعشق غير اعتيادي ليكتب عنها ( بغديدي في نصوص سريانية – 3 اجزاء ) اضافة الى العشرات والفهارس والمخطوطات للكثير من الكنائس .

اتحاد الادباء والكتاب السريان تربطه بعلاقة متينة مع الدكتور سوني فهو مشارك في اغلب نشاطات الاتحاد ومؤتمراته خارج القطر وكانت بحوثه في تلك المؤتمرات مثار نقاش من الأكاديميين الحاضرين .

وفي النشاط الأخير للاتحاد ( مهرجان اكيتو الثقافي الثامن – بعشيقة 25 – 26 نيسان 2024 ) لم يتمكن من الحضور كونه تعرض لحادث جعله طريح الفراش ، وخلال الاحتفاليه سال عليه الكثير من ادباء العراق من جميع المحافظات كونه كان نجما لكل مهرجات اكيتو السابقة .

يوم السبت 4 أيار 2024 كان وفد من اتحاد الادباء والكتاب السريان في زيارة للدكتور سوني ، نقلنا خلالها تحيات أدباء والوطن والسريان منهم بشكل خاص متمنين له الشفاء العاجل ، طلب منا الاب سوني نقل تحياته لكل من سأل عنه وصلاته للجميع لكي يبعدهم الله عن اي مكروه .

تمنياتنا لكم ايها العلامة الكبير الصحة الدائمة والشفاء العاجل وتعود الة كتبك و مؤلفاتك ، وكما كانت صلواتكم لنا ، نحن ايضا نصلي لتعود الى كنيستك ومحبيك .

 

zowaa.org

menu_en