1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. زوعا يقيم احتفالا في...

زوعا يقيم احتفالا في الذكرى 45 لتأسيسه

زوعا أورغ/ أربيل:

أقام فرع أربيل لحركتنا الديمقراطية الآشورية (زوعا) مساء الخميس 11 نيسان 2024 احتفالية خطابية وفنية كبيرة على قاعة (كلاكسي) للمناسبات في قضاء عنكاوا بأربيل، لمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس الحركة (زوعا).

وحضر الاحتفالية الرفيق يعقوب كوركيس السكرتير العام للحركة، والرفاق أعضاء قيادة الحركة وكودارها وأعضائها ومؤازريها القادمين من عدد من المحافظات في الوطن بيث نهرين العراق.. ومن بلدان الاغتراب. وضيوف رسميين وشخصيات قومية وثقافية وممثلي منظمات المجتمع المدني وفنانين قادمين من الوطن والمهجر، وجمع كبير من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.

استُهل الحفل بالترحيب بالحضور والوقوف دقيقة صمت إجلالا وإكراما لشهداء (زوعا) وشهداء الأمة وشهداء الحرية في كل مكان، ثم عزف النشيد القومي.

ألقى بعدها الرفيق السكرتير العام كلمة الحركة بهذه المناسبة، تطرق فيها إلى حيثيات ولادة الحركة من رحم الأمة، ومسيرتها على مدى الخمسة والأربعين عاما الماضية في حمل تطلعات شعب عريق يمتلك حضارة ممتدة لسبعة آلاف سنة وقد تعرض في العصر الحديث إلى العديد من المذابح التي شكلت تهديدا حقيقيا لوجوده وحقوقه، وصولا إلى واقع العملية السياسية في العراق اليوم وواقع شعبنا فيها، ومتطلبات وتحديات المرحلة وخطوة التوحيد والتجديد الكبيرة التي شهدتها الحركة مؤخرا وقد جاءت تزامنا مع أعياد نيسان والربيع والتجدد، فضلا عن التوجه الجاد لقيادة الحركة نحو توافق تنظيمات وأحزاب شعبنا والعمل معا بصورة جماعية للتأسيس لعمل قومي مشترك حقيقي وتوحيد الرؤى والصفوف، وأهمية هذه الخطوة من أجل مواصلة العمل والنضال على طريق الحفاظ على وجود شعبنا في وطنه وإقراركامل حقوقه المشروعة على أرض آبائه وأجداده.

وتقدم الرفيق السكرتير العام خلال كلمته بالشكر والامتنان لعدد من منظمات المجتمع المدني الشبايبة والطلابية والثقافية والخيرية لإسهاماتها الإيجابية البناءة، ولمنظمة (كشرو) وإسهاماتها في إدامة التواصل بين الوطن وبلدان الاغتراب، وللفنانين المتألقين المشاركين في احتفالات هذا العام بعيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة 6774، مهنئا شعبنا وأعضاء الحركة ومؤازريها بهذا العيد القومي والوطني الكبير، وبالذكرى 45 لتأسيس الحركة.

ثم شارك الرفيق السكرتير العام والرفاق أعضاء القيادة وعدد من الضيوف المدعوين، في قطع كعكة الاحتفالية المُعدة لهذه المناسبة.

تم بعدها إقامة مراسم تكريم عدد من الفنانين والشخصيات القومية والأدبية والمجتمعية من الوطن وبلدان الاغتراب.. لما قدموه لشعبنا وللمجتمع عموما من عطاء وإسهامات بناءة في مجالات مختلفة، وذلك من خلال تقديم درع الحركة إليهم من قبل الرفيق فريد يعقوب نائب السكرتير العام وعدد من الرفاق أعضاء القيادة، مع الإشارة أيضا إلى برقيات التهنئة التي تلقتها الحركة بهذه المناسبة من عدد من المؤسسات والتنظيمات والأحزاب.

توالى بعدها فنانو شعبنا المشاركون في الاحتفالية في تقديم الأناشيد القومية والأغاني الاحتفالية وسط تفاعل كبير من الجمهور الحاضر في الحفل، حيث شارك كل من الفنانين (آشور ميخائيل، سركون يوخنا، إيلونا دنحو، ولتر عزيز، نغم أدور موسى، تشارلس توما، ستيفن سايمون) في تقديم هذه الأغاني الحماسية، ولتصل الاحتفالية إلى محطتها الأخيرة بتبادل التهاني بين الحضور والتقاط الصور التذكارية، وكخاتمة لاحتفالات نيسان وعيد أكيتو التي انطلقت في الأول من نيسان الجاري بمسيرة كبيرة في نوهدرا ـ دهوك واحتفالية فنية جامهيرية ومهرجان امتد لعدة أيام وبمشاركة هذه النخبة والمتألقة من فناني شعبنا الأعزاء والآلاف من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن ومن بلدان المهجر.

zowaa.org

menu_en