1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. الكاظمي يصل طهران ويتفق...

الكاظمي يصل طهران ويتفق مع روحاني على 3 أمور

زوعا اورغ/ وكالات

قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي،الثلاثاء، أن العراق لا يمكن أن يكون محط تهديد لإيران، موضحا أنه “ناقش مع الرئيس الإيراني تفعيل الاتفاقيات بين البلدين”، ورفع مستوى التجارة ودعم العراق لمجابهة جائحة كورونا.

وأضاف الكاظمي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران إن “العراق يمتلك روابط جغرافية وثقافية وتأريخية مع إيران، ويجب التنسيق فيما يخص المصالح المشتركة بين البلدين”.

وأشار الكاظمي، أن “البلدين يواجهان تحديات اقتصادية والشعوب تنتظر الكثير”، مبينا إلى أنه “يجب التركيز على العمل الجاد لحلّ المشاكل العالقة في المنطقة”.

وتابع، أن “العراق القوي قادر على أن يسهم في استقرار المنطقة”، لافتا إلى أن “العراق لا يمكن أن يكون محط تهديد لإيران”.

وأوضح، أنه “ناقش مع الرئيس الإيراني تفعيل الاتفاقيات بين البلدين”،ورفع مستوى التجارة ودعم العراق لمجابهة جائحة كورونا.

من جهته، قال الرئيس الإيراني، أنه بحث مع الكاظمي القضايا الإقليمية وتفشي كورونا، مؤكدا أن إيران تتعهد للعراق بالوقوف إلى جانبه بكل طاقاتها.

وأضاف روحاني إن “طهران جاهزة لتقف مع العراق لإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة”، كما وأكد أن الطرفين بحثا سبل تعزيز التجارة بين البلدين، واتفقا على رفع مستوى التجارة إلى 20 مليار دولار.

ووصل رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إلى إيران في زيارة رسمية هي الأولى له إلى خارج البلاد منذ توليه منصبه في أيار الماضي.

zowaa.org

menu_en