1. Home
  2. /
  3. اراء
  4. /
  5. مقالات
  6. /
  7. العيد ال 48 للغة...

العيد ال 48 للغة العربية كاحدى 6 لغات رسمية في الأمم المتحدة ومؤسساتها

د. حسن الزيدي

أولا- اعتذر مقدما  للمختصين في اللغة العربية لأني لست منهم، لكنني أحاول ان اشير لمفهومي (لتاريخ اللغة العربية) كإحدى اللغات العالمية التي لا زالت واسعة الانتشار رغم كل الذي تتعرض له من اهمال في موطنها الأصلي  بسبب انتشار الامية حتى الان بين أكثر من 35% بين الرجال  في عدة دول و 55% بين النساء، وخاصة في الصومال ومصر والسودان والعراق واليمن والمغرب والجزائر. علما بانه في عام 1968صارت اللغة العربية لغة رسمية في اليونسكو. في 18 كانون اول 1973 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 3190 القاضي باعتماد اللغة العربية احدى اللغات الستة المعتمدة فيها رسمياً ورابعة في الترتيب بعد كل من الصينية والإنكليزية والاسبانية وقبل الروسية والفرنسية. وفي 2012 صار يحتفل بها في الأمم المتحدة.

ثانيا- كل اللغات من وجهة نظري هي من بين اهم مقومات وروابط  تكوين العوائل والقبائل والشعوب والأمم بالإضافة لعوامل الجغرافية (لأرض) والمصالح المشتركة فهي  وسيلة التعبير والتواصل والتفكير والابداع، ان (اللغة مع الأرض أي الوطن، تمثل الهوية الوطنية  للإنسان  قبل الدين الذي يعتبر ثقافة روحية). فالعربي ليس المسلم فقط بل هو الذي لغته الام العربية. فقد يكون يهودياً  وصابئياً  ويزيدياً ومسيحياً ومسلماً. كما انها تنمو وتتطور حسب البيئات الجغرافية والمناخية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية لمواجهة متطلبات الحياة. فلغات الشعوب القاطنة على ضفاف الأنهار والمحيطات والجبال والصحراء والمناطق الغنية والمناطق المجدبة تتباين نسبياً في مفرداتها كتباين وسائل وأدوات الحياة اليومية التي يكتشفها ويخترعها الانسان. لذلك اعتمدت اللغات أساليباً عديدة للتعبير والتفاهم منها.. الأساليب الصوتية والاشارات والرسم على شكل نباتات وحيوانات وطيور ومسامير قبل ان تأخذ بأوقات متأخرة نسبياً في عمر الانسان شكل الكتابة بحروف متباينة الاشكال.

ثالثاـ في العالم المعاصر توجد لربما أكثر من  7 الاف لغة متباينة الذاكرة واعداد الناطقين بها. مما يعني بان (اللغات  صناعات حضارية تخضع للبيئات الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية). كما انها متباينة في اعداد الحروف التي وصل بعضها الى 72حرفاً  فيما اقتصر البعض الاخر منها على 12 حرفاً. كما تتباين طبقا لظروفها المكانية والزمانية بأعداد الافعال والضمائر والصفات والأسماء. فكلمة محيط مثلا لا توجد في بعض اللغات اضافة الى  جهلها لمئات ولربما أكثر من أسماء أنواع النباتات والطيور والحشرات والديدان والاسماك البحرية والمحيطية  فتأخذ وتستعير أسماء بعضها من لغات أخرى. أي ان اللغات ليست جدران مغلقة بل هي ابواب ونوافذ متداخلة طوعاً اوكرهاً حيث تأخذ الفقيرة من الغنية التي قد تفرض على الفقيرة  بعض مفرداتها حيث  تنتشر اللغات من خلال التقارب الجغرافي والتجارة والجيوش والتبشير الروحي والأنشطة الاجتماعية.

رابعا – توجد لغات قديمة وبقيت محدودة الانتشار وذات طابع علمي وفلسفي ومنها اللغة الاغريقية اليونانية وهي من أصول هندو اوربية.

خامساـ اللغات الافريقية الحامية السامية الاسيوية، فيها 3 الاف لغة معظمها صوتية وغير مقروءة منها 500 لغة في نيجيريا وحدها.

– اللغة الهيروغليفية.. ظهرت في الالف الرابع ق.م أي انها عاصرت اللغة السومرية وعاشت 3 الاف عاما حتى عام 394 بعد الميلاد واخذت عنها اللغة الفينيقية. ولا زالت بعض مفرداتها في  اللغة القبطية واللغة العربية .

– اللغة الامازيغية البربرية وطوارقية .. لغة حامية سامية  ينطق بها 30 مليون في شمال المغرب والجزائر وليبية ومالي والنيجر.ونيجريا.

– اللغة التشادية.. 144 لغة ولهجة منها اليعربية والتشادية منتشرة في تشاد والكاميرون ونيجيريا والنيجر وفولتا العليا.

– اللغة الكوشية.. في شمال شرق افريقيا  في جنوب السودان وغرب الحبشة وشمال ارتيريا ولغات عفار والسي دامو والهادية في الصومال وجيبوتي.

– اللغة السواحيلية.. في تنزانيا. كينيا. اوغندا. رواندا. بوروندي. الكونغو الديمقراطية. الصومال. جزر القمر. موزامبيق. مالاوي. حيث يتكلم بها 5 ملايين كلغة رسمية و85 مليون كلغة ثانية.

– لغة يوروبا. فيها 15 لهجة. ينطق بها 30 مليون في غرب افريقيا وخاصة في نيجيريا وبنين وتوغو.

لغة اورومو.. يتكلم بها 30 مليون  موزعين  بين كينيا والصومال  ومناطق من مصر. و40% من الأثيوبيين.

– لغة الهوسا. من بين اللغات الأكثر حيوية في افريقيا، تستعمل الحروف اللاتينية، ويتكلم بها 40 مليونا معظمهم في نيجيريا حيث تعتبر لغة رسمية  وتذاع في اذاعات ال بي بي سي وراديو فرنسا الدولي وراديو موسكو الدولي. كما تنتشر في بوركينا فاسو والكاميرون وافريقيا الوسطى وتشاد والكونغو وغانا والنيجر والسودان وتوغو وارتيريا.

– لغة زولو تشبه لغة البانتو، تنتشر في مناطق في جنوب افريقيا  يتكلم بها 10 ملايين شخصا.

– لغة الكريول.. يتكلم بها مليون شخص في جمهورية موريشيوس في وسط المحيط الهندي.

– لغة اليوروبا.. فيها 15 لهجة تنتشر في غرب افريقيا. ويتكلم بها حاليا أكثر من 30 مليون شخصا موزعين بين  جمهوريات نيجيريا وبنين وتوغو.

سادسا- اللغات السامية.. نسبة الى سام أحد الأبناء الثلاثة الى نوح وهما شام وجافيت والذي ولد في الالف الثاني ق.م  لغات اسيوية وافريقية تشمل شبه جزيرة العرب وبلاد الرافدين وبلاد الشام وبلاد النيل وبلاد شمال افريقية أهمها:

– اللغة السومرية المسمارية.. ظهرت في الالف الرابع ق.م في جنوب بلاد الرافدين واضمحلت منذ الالف الثاني ق.م  .

– اللغة الاكدية.. التي سادت في بلاد سومر وبلاد بابل وبلاد اشور بين الالف الرابع والاول قبل الميلاد، ولا تزال تستعمل من قبل مسيحي العراق وسورية والتي اخذت منها العربية كثيراً من مفرداتها.

-اللغة الكنعانية.. الكنعانيون خرجوا مع العموريين من شبه جزيرة العرب  في الالف الثالث ق.م وقطنوا في شمال غرب بلاد الشام، تكلم بها الكنعانيين والعموريين والعبرانيين والفينيقيين والمؤابية والعمونيين والادوميين، واختفت (اندمجت) لغتهم الكنعانية لصالح أخرى أكثر تكيفاً ومقاومة.

– اللغة الاوغارتية. في شمال غرب سورية في القرون الخامس عشر والثاني عشر قبل الميلاد ولا زالت بعض مفرداتها مستعملة في اللغة العربية والآرامية والسريانية.

– اللغة الامهرية.. في  اليمن والحبشة وارتيريا والصومال وجيبوتي ومصر . يتكلم بها الان حوالي 50 مليون  معظمهم في الحبشة.

– اللغة العبرية.. منذ القرن العاشر ق.م ، يتكلم بها اليهود الشرقيين الذين يطلق عليهم (السي فأراد). كتب بها توراة اورشليم المسمى المشنا. ثم  التلمود  البابلي او (الجمار بالآرامية) ومعناها تعلم ومطالعة وتفسير.

– اللغة الآرامية.. منذ القرن التاسع ق.م في شمال غرب سورية وفي فلسطين وصور، وكان عيسى بن يوسف النجار من المتكلمين بها إضافة للعبرية. لا يزال بعض الناس يستعملون بعض مفرداتها في سورية.

– اللغة المالطية… جمهورية مالطا احدى الدول الاوربية الجنوبية.. لغتها سامية عربية الجذور.

– اللغة العربية.. احدى اللغات السامية. عدد حروفها 28 بما فيها الهمزة، بينما اللغة الكمبودية (لغة الخمير) 72 حرفاً، بينما اللغة الروتوكاس فيها 12 حرفاً ويتكلم بها 4 الاف شخصا يقطنون في احدى جزر جمهورية غينيا الافريقية أفعال العربية 8 الاف فعل وفيها أفعال من حرفين. قال وافعال من 6 حروف استجوب واستكتب وفيها 12 مليون كلمة  قابلة للزيادة، تعتبر لغة رسمية الى 26 دولة.

سابعا- لغات محلية في دول أمريكيا الجنوبية والوسطى التي طغت عليها الاسبانية والبرتغالية والفرنسية والإنكليزية، حيث بقيت بعض المناطق تحافظ على لغاتها التي  بقي منها 195 لغة محلية  منها 135 لغة في جمهورية البرازيل وحدها، واهم اللغات التي لا زالت مستعملة في بعض دول أميركا الجنوبية هي .

– لغة الكي تشوا  ..يتكلم بها 10 ملايين منتشرين في جمهوريات البيرو بوليفيا. الاكوادور. الأرجنتين. شيلي. كولومبيا

– لغة غوراني.. يتحدث بها 5.5 مليون  موزعين في جمهوريات باراغواي. بوليفيا. الارجنتين.

– لغة ايمارا.. يتكلم بها 3 ملايين موزعين بين جمهوريتي بوليفيا والبيرو

اما لغات من  يطلق عليهم الهنود الحمر وهم سكان الولايات المتحدة الأصليين وهم من أصول اسيوية  من منغولية واندونيسية وغيرها. حيث نزحوا منذ 25 ألف عام وبقي منهم الان 4.5 مليونا من أصل 120مليون ، حيث تم إبادة معظمهم فيما توفي الاخرون نتيجة للأمراض. يتكلم من بقي منهم  1000 لغة بقي منها 221 لغة ولهجة  في 8 حروف.

ثامنا- اهم اللغات التي لا زالت واسعة الانتشار نسبياً هي:

– الإنكليزية.. تتكلم بها رسمياً مجموعة دول الكومونويلث ال 54 خضعت معظمها للاستعمار البريطاني وليس من بينها جمهورية ايرلندا الجنوبية و52 دولة كلغة ثانية.. يتكلم بها  بمستويات مختلفة أكثر من 25% من سكان العالم حيث بقيت اللغة التي لا تغيب الشمس عمن ينطق ببعض مفرداتها.

– الفرنسية. يتكلم بها كلغة رسمية (فرنكوفونية) 55 مع 13 دولة كلغة ثانية واغلبها إسلامية في افريقيا الغربية والشمالية والهند الصينية (فيتنام وكمبودية ولاوس) خضعت للاستعمار الفرنسي، اضافة الى سويسرا ومقاطعة كيوبك عدد الناطقين 85 مليون .

– العربية. يتكلم بها رسمياً 26 دولة وهي دول الجامعة العربية مع 30 دولة إسلامية تتكلم بها روحية بسبب خضوعها للاستعمار والغزو الإسلامي إضافة الى جمهورية مالطة التي  جذور لغتها سامية عدد الناطقين بالعربية حوالي  1.250مليار.

– الصينية المندرانية.. يتكلم بها  بشكل رسمي 17 دولة منها تايوان. هونك كونك. مكاو. سنغافورة. اندونيسيا. ماليزيا. الفيليبين وفيتنام ومنغولية مع 13 لهجة، عدد الناطقين بها 1.5مليار.

– الاسبانية.. عدد الناطقين بها 21 دولة معظمهم في قارة أميركا الجنوبية والوسطى حيث وصلتهم من خلال الاستعمار والتبشير،عدد الناطقين بها 450 مليونا.

– الروسية. من اللغات السلافية تتكلم بها  20 دولة في اوربا الشرقية  والشمالية واسيا الوسطى  وهي دول خضعت للاستعمار الروسي. يتكلم بها 175 مليونا

– اللغة البرتغالية تتكلم بها 8 دول رسمية في افريقيا  انغولا وموزمبيق  والجزر الأخضر وتيمور الشرقية والبرازيل مع 3 دول كلغة ثانية التي خضعت للاستعمار والتبشير البرتغالي، عدد الناطقين به 220 مليون.

ـ الإيطالية 12 دولة منها الفاتيكان. موناكو. جمهورية سان مارينو. البانية. سلوفينيا. سويسرا.  مالطا. سلوفينيا. كرواتيا. الولايات المتحدة التي يوجد فيها 10 ملايين مهاجر إيطالي.

اللغة التركية.. يتكلم بها 8 دول في اسية الوسطى  ..تركمانستان. طاجكستان. أوزبكستان. أذربيجان.  منغولية.

-السنسكريتية. الهندية. تتكلم بها 6 دول منها.. النيبال. سريلانكا. باكستان. بوتان. بنغلادش. عدد سكانها مليار نسمة.

– الألمانية.. يتكلم بها 3 دول هي المانيا. النمسا. سويسرا. إضافة لمقاطعات الدانيمارك ولوكسمبورغ وبولونية. وفي مقاطعة الالزاس واللورين في شمال شرق فرنسا مع عدة دول تعتبرها لغة ثانية .

– البنغالية.. تتكلم بها  4 دول عدد سكانها 250 مليون.

– الفارسية.. تتكلم بها بلاد فارس وأفغانستان وطاجكستان  وعددهم 120 مليون

– اليابانية .. لغة معزولة، عدد الناطقين بها  130 مليونا.

د. حسن الزيدي

zowaa.org

menu_en