1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. فروع الوطن
  6. /
  7.  السفير الامريكي في العراق...

 السفير الامريكي في العراق يزور مجمع مريم العذراء للنازحين في مقر الحركة بمنطقة الزيونة

زوعا اورغ/ بغداد – داني كجو

زار السفير الامريكي لدى العراق دوغلاس سيليمان مجمع مريم العذراء للنازحين في مقر الحركة الديمقراطية الاشورية في زيونة بالعاصمة بغداد مساء الاثنين 5 أذار 2018.

وكان في استقبال السفير الامريكي الخوري مارتن هرمز مسؤول قسم شؤون المواطنين رئيس لجنة النازحين في بغداد و ادور روئيل وكيل مسؤول فرع بغداد للحركة الديمقراطية الاشورية مدير مجمع النازحين و ايلين خوشابا عضو لجنة اغاثة النازحين في ديوان الوقف المسيحي .

وجاءت الزيارة التي كانت بالتنسيق مع ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية،  للاطلاع على اوضاع النازحين والاستماع الى متطلباتهم وكيفية مساعدتهم للعودة الى قراهم وبلداتهم وسبل توفير يد المساعدة لهم بعد الهجمة الشرسة التي طالت قراهم في الاعوام القليلة الماضية من قبل تنظيم داعش الارهابي.

وخلال اللقاء قدم الخور اسقف مارتن هرمز شرح مفصل عن المجمع وعن المشاكل والمعوقات التي تواجه النازحين المقيمين فيه والتي تشمل ايجاد فرص عمل لهم ومشاكل اجور الكهرباء المرتفعة وسبل توفير الاحتياجات الطبية بالاضافة الى مستلزمات العملية التعليمية لاطفال المجمع، كما تطرق الى الدورات التعليمية التي اقيمت لهم وخاصة دورات تعليم العزف على الالات الموسيقية.

بعدها تجول الوفد الزائر في المجمع والتقى مع عدد من العوائل المقيمة فيه وتعرف الى مأسي النزوح بكل ماحملت من التشرد والفقر والعوز وتدمير المدن والبيوت وفقدان الاهل والاصدقاء.

واستمع السفير الامريكي  الى احد النازحين وكيف بدأت قصة تهجيرهم ونزوحهم من ارض ابائهم واجدادهم وتفاصيل الهجمة التي تعرض لها ابناء شعبنا من الكلداني السرياني الاشوري من سهل نينوى والمعاناة التي عانوها لحين وصلولهم الى بغداد، ليوفر لهم بعدها مخيم للنازحين في مقر الحركة الديمقراطية الاشورية باسم مجمع مريم العذراء ، وبجهود الحركة الديمقراطية الاشورية قامت الدولة ببناء المجمع وتوفير كافة الاحتياجات لهم، واختتمت الجولة بتفقد الكنيسة الموقتة التي بنيت في المجمع.

يذكر ان عدد النازحين الساكنين في مجمع مريم العذراء اكثر من 105 عائلة من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المهجرين قسرا من قرى بلدات سهل نينوى .

zowaa.org

menu_en