1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. الحركة تهنئ المطران مار...

الحركة تهنئ المطران مار يوحنا لحدو راعي ابرشية السويد والدول الاسكندنافية للسريان الارثوذكس بمناسبة اعياد الميلاد المجيد

زوعا اورغ/ السويد

استقبل المطران مار يوحنا لحدو ، مطران ابرشية السويد والدول الاسكندنافية للسريان الارثوذكس، بمقر الابرشية في العاصمة السويدية ستوكهولم، وفدً من الحركة الديمقراطية الاشورية ADM يوم الجمعة ٢٩ كانون الاول ٢٠٢٣.

حيث هنأ وفد الحركة سيادته بمناسبة اعياد الميلاد المجيد وتنصيبه مطارنا لابرشية السويد والدول الاسكندنافية للسريان الارثوذكس.

وبحث الجانبان اوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن وفي المهجر وما يتعرضون له من تهميش  وتناقص في الاعداد بسبب الهجرة الجماعية من المشاكل الامنية والاقتصادية ، واستنكر الطرفان تدخل السياسة بالدين بالشكل الذي يودي الى  ضياع حقوق شعبنا في الوطن .

وشدد سيادة المطران على ضرورة تقوية الروابط بين احزاب ومؤسسات شعبنا كافة بما يخدم مصالح شعبنا ، كما شجع على ضرورة اللقاءات والتواصل بين كنائس شعبنا بمختلف اطيافه مشددا على حقيقة ان “كلنا شعب واحد ومن اصل واحد ولدينا لغة واحدة ويجمعنا مصير واحد”.

من جانبه استعرض وفد الحركة تاريخ ونضال زوعا منذ تاسيسه في ١٩٧٩ مرورا بالنضال المسلح والتواجد في شمال العراق عقب ١٩٩١، وبعدها المشاركة في الحياة السياسية بعد سقوط نظام صدام في٢٠٠٣ ، واستطراق وفد الحركة  مشيرا الى التلاعبات السياسية الى ادت الى فقدان ممثلي شعبنا الحقيقيين لمقاعد الكوتا سواء في الانتخابات البرلمانية او انتخابات مجالس المحافظات …

كما تطرق الطرفان لجملة من مواضيع اخرى تخص ابناء شعبنا واتفق الطرفان على مواصلة اللقاءات وضرورة العمل من اجل توحيد كلمة وموقف ابناء شعبنا في الوطن والمهجر.

هذا وقد مثل الحركة كل من الرفاق سرگون نيكولا مسؤول قاطع إسكندنافيا، يلدا مروكيل مسؤول العلاقات وسانتا ميخائيل مسؤولة منظمة بلجيكا.

zowaa.org

menu_en