1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. الحركة الديمقراطية الآشورية –...

الحركة الديمقراطية الآشورية – زوعا في ألمانيا تشارك في الوقفة التضامنية مع تداعيات فاجعة بغديدا

زوعا اورغ/ المانيا

شاركت الحركة الديمقراطية الآشورية- زوعا بكثافة وفعالية في الوقفة التضامنية التي اقيمت في مدينة فيزبادن يوم الأحد 8.10.2023 من قبل ابناء شعبنا السرياني الكلداني الآشوري واحزابه ومؤسساته القومية والدينية ، بتنظيم من مؤسسة أيتوتي واتحاد الشبيبة الآشورية AJM .
حيث وفدت الى ساحة الوقفة جموع من ابناء شعبنا تتقدمهم وفود من الاحزاب والمؤسسات القومية والدينية الآشورية ، فكان هناك حضور لممثلين للمنظمة الآثورية الديمقراطية , ونادي بيث نهرين الآشوري في فيزبادن ، ومؤسسة ايتوتي و AJM , حيث ألقت الرفيقة ماجدولين يؤارش باسم الحركة الديمقراطية الآشورية – زوعا كلمة معبرة نابعة من روح معاناة مدينتنا الحبيبية بغديدا، وجاء فيها :
الآباء الكهنة
ممثلي احزابنا ومؤسساتنا القومية الكلدانية السريانية الآشورية
ابناء شعبنا الاعزاء
شلاما وايقارا . .
بارواح يعتصرها الألم، وبقلوب منكسرة ، ننعي لشعبنا ضحايا الحادث المأساوي الذي وقع ليلة 26 ايلول 2023 في قاعة الهيثم للمناسبات في مدينتنا الحبيبة بغديدا في سهل نينوى .
إنها فاجعة اخرى تصيب شعبنا في هذه الظروف الصعبة، وتدعونا للتكاتف والتضامن مع أهلنا في بغديدا الحبيبة وتقديم كل المساعدات الممكنة وبالاخص الأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات التي تعالج جرحى الحادث.
قلوبنا اليوم هي هناك في بغديدا ، وعيوننا تنظر الى مدينتنا الحبيبة بغديدا، والتي تعيش هذه الأيام ويعيش معها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في كل مكان، الفاجعة التي اودت بحيات أكثر من ١٢٠ شهيداً وإصابة أكثر من ٢٠٠ اخرين.

إن الفاجعة الاخيرة التي حلت بابناء شعبنا في بغديدا تدعونا كشعب احزاب ومؤسسات قومية ودينية الى ان نتكاتف ونوحد جهودنا ونجدد مطالبنا لحكومة بغداد وهي كالتالي :
١- الاسراع في اجراءات استحداث محافظة سهل نينوى المقرة عام 2014 في مجلس الوزراء ،
فمحافظة سهل نينوى هي السبيل الامثل للنجاة .
٢- اعتبار ضحايا الفاجعة شهداء ولهم حقوقهم إسوة بأقرانهم ممن استشهد في احداث مشابهة، وتعويضهم والمصابين بما يرتقي الى حجم الفاجعة.

٣- إجراء تحقيق عادل وشفاف بعد تحري عميق من قبل خبراء ومحققين عدليين، وبمشاركة شخصيات اعتبارية مجتمعية من بغديدا في مجرياته وإبعاد التأثيرات والضغوطات السياسية عنه وإعلان نتائجه بصورة مباشرة. اي
٤ – ربط قضائي الحمدانية – بخديدا وتلكيف في وقت الحاضر بحدودهما.
الحالية إداريا بمجلس الوزراء بصورة مباشرة وتخصيص لهما ميزانية سنوية من الموازنة الاتحادية.
٥- إبعاد الصراعات السياسية عن سهل نينوى، والتي كانت في الماضي والحاضر ايضاً سبباً في الفواجع التي وقعت، وادت الى فقدان شعبنا ثقته بالجهاز الحكومي الامني والاداري ومن ثم الهجرة خارج الوطن.
٦- اخراج المليشيات من مناطق سهل نينوى .
٧ – توفير وظائف وفرص عمل كريمة لأبناء المنطقة للتخفيف من حدة البطالة والتي كانت احد اسباب الهجرة وترك الوطن.
باسم الحركة الديمقراطية الآشورية- زوعا نقدم لأهلنا ولذوي الشهداء في بغديدا، التعازي القلبية، ونعرب عن تضامننا معهم قلباً وروحاً، فالمصاب مصابنا، والفاجعة تمس كياننا معاً، وندعو للجرحى بالشفاء العاجل.
وجدير بالذكر ان فعاليات هذه الوقفة التضامنية كانت قد استهلت بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهدائنا في بغديدا ،وتخللها اقامة الصلوات والتراتيل الدينية من قبل كورال كنيسة المشرق الآشورية على ارواحهم الطاهرة .

zowaa.org

menu_en