1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. الثقافة السريانية تعلن عن...

الثقافة السريانية تعلن عن البدء بالإستعدادات للسيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن

زوعا اورغ/ اعلام المديرية

أعلنت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وبالتعاون مع مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية عن إطلاق إستعداداتها للسيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، للفترة 5-8 أيلول القادم في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل، وذلك تحت شعار “السريانية ثقافة حية.. تعزز مقومات صمودنا”.

وذكر رئيس لجنة إعداد السيمبوزيوم الأديب والكاتب بطرس نباتي، أن “البحوث ستتناول مجالات مختلفة، ونرحب بشكل خاص بالأبحاث التي تتناول التراث الشعبي السرياني، الفنون البصرية والحرف السريانية، الموسيقى والأغنية السريانية، المسرح السرياني والفنون المسرحية والسينما، حياة القرى السريانية، الإعلام السرياني وكيفية تطوير أدائه”، مشيراً إلى أن آخر موعد لإستلام البحوث من الباحثين والأكاديميين الراغبين بالمشاركة في الـ15 من حزيران القادم.

ويؤكد السيمبوزيوم من خلال دعوته للباحثين على أن السريانية ليست مجرد لغة ليتورجية لأقلية دينية مهمشة في الشرق الأوسط، بل بإعتبارها لغة الثقافة لشعب أصيل في العصر الحديث، حيث سيتناول المشاركون كيفية تمكن اللغة والثقافة السريانية من البقاء والتواصل طيلة هذه الأزمنة على الرُغم من التحديات العديدة التي تواجه إستمرار وجودها.

ويأمل نباتي في ختام حديثه إلى أن تتلقى لجنة إعداد السيمبوزيوم أبحاثاً عن مدى صلة السريانية بالواقع الثقافي اليوم، إضافة إلى أستراتيجيات صمود شعبنا وبقائه في المستقبل على أراضيه الأصلية.

جدير بالذكر، أن السيمبوزيوم السرياني الأول سيعقد في قاعة مؤتمرات البطريرك مار يوسف السادس أودو بدير الشهيد جبرائيل دانبو، في عنكاوا بأربيل، وتتخلله زيارات إلى المركز الثقافي لحفظ المخطوطات السريانية, متحف التراث السرياني ومركز التوثيق الرقمي للمخطوطات الشرقية.

 

zowaa.org

menu_en