1. Home
  2. /
  3. الاقليات في العالم.. اجزاء...

الاقليات في العالم.. اجزاء في لوحات جمالية تكاملية

د. المؤرخ والكاتب حسن الزيدي

1- الحديث عن الاقليات قديم جدا وحديث ايضا..لان الاقلية قد تعني خضوع اقلية عددية حسابية لاكثرية عددية وهي الحالات الغالبة. وقد تعني هيمنة اقلية عددية حسابية على اكثرية وهي الدول المستعمرة، منها الاغريق والرومان والعرب والصينيين والبرتغاليين في البرازيل والاسبان في اميرك الجنوبية والوسطى والهولنديين في اندونيسيا والانكليز والفرنسيين والبلجيكيين في زائير والامريكيين ضد الهنود الحمر والاقلية البيضاء في دولة جنوب افريقيا واليهود في فلسطين وغيرهم. وكذلك هيمنة الشيوعيين في الاتحاد السوفيتي بين 1917ـ1990ودول اوربا الشرقية بين 1945ـ1990 وهيمنة الصين على اكثرية المواطنين وهيمنة طائفة العلويين في سوريا منذ عام 1973 وهيمنة البعثيين في العراق بين 1968ـ2003 وهيمنة الشيعة على السلطة منذ عام 2003. وهيمنة العنصر الفارسي على بقية الشعوب الايرانية منذ عام 1980 وهيمنة طائفة الشيعة في العراق على السنة من العرب والاكراد . هناك حالات مماثلة كثيرة يمكن لمن يشاء ان يشير لها.

2- حسب تقديرات علماء الجيولوجيا بان الانسان وجد على الارض منذ 3.8 مليار عاماً. ويعدون الان 8 مليارات منهم 57%  يعيشون في قارة اسيا التي هي اكبر القارات حيث تبلغ مساحتها 43810582 كم.

3- يعيش الناس على 10% فقط من الارض التي تبلغ مساحتها الكلية 410 مليون كم. منها فقط 149مليون كم من  اليابسة  فيما تشكل المحيطات والبحار والانهار 361 مليون كم.

4- بحكم التنوع الجغرافي ( المناخي) والاقتصادي والزمني ظهرت لغات متنوعة ومختلفة حيث يوجد الان 6 الاف لغة يتكلم بها البشر. مما يعني التنوع اللغوي البشري الذي فرضته الطبيعة الجغرافية، اهم تلك اللغات هي:

–  اللغة الصينية – المندرينية مع 40 لغة ولهجة اخرى.

–  اللغة السنسكريتية في الهند مع 17 لغة رسمية اخرى.

–  اللغة الانكليزية فيدول الكومونويلث.

– اللغة العربية يتكلم بها 450 مليون منهم في افريقيا كل من مصر وليبيا وتونس والمغرب والجزائر وكثيرا من السوادانيين والموريتانيين والصوماليين وجيبوتي مع اقليات في الحبشة وتشاد والسنغال.

– اللغة الاسبانية في اسبانيا  مع 18 دولة في اميركا الجنوبية والوسطى.

– الروسية في روسيا واوكرانيا وبيلاروسيا ودول اسيا الوسطى الاسلامية.

– اللغة البرتغالية ( البرازيل).

– اللغة الفرنسية في فرنسا والدول الفرانكوفونية.

– اللغة الالمانية في المانيا والنمسا وسويسرا.

–  اللغة الاندونيسية.

–  اللغة الماليزية.

–  اللغة اليابانية.

–  مع الفي لغة في قارة افريقيا ، اي 1/3 اللغات العالمية ومنها خمسة لغات رئيسية هي:

–  اللغة الامهرية في الحبشة.

– لغة الهوسا، لغة رئيسية في افريقيا الوسطى وتوغو وغانا وبنين وتشاد والسودان والغابون والكاميرون والنيجر ونيجريا.

– لغة السواحيلي، لغة رئيسية في جزر القمر وزامبيا ومالاوي وموزمبيق والكونغو وبروندي ورواندا واوغندا وكينيا وتنزانيا وغيرها.

–  لغة الفوفودي.

5- التنوع الجغرافي والزمني والضرورات اوجدت قيماً روحية ودينية يوجد منها الان اكثر من عشرين معتقداً دينياً اكبرها عددياً هي:

ـ ملحدين (رسمياً اضطراراً ) يمثلون الشعوب الصينية البالغ تعدادهم 1.4 مليار وفيهم عدة اديان اهمها الفلسفة الكنفوشوسية والاسلام كثاني دين والمسيحية والهندوسية.

– المسيحية، تبلغ 2مليار نسمة بكل طوائفها ومذاهبها.

ـ الاسلام، 1.5 مليار بكل  طوائفه ومذاهبه.

– الهندوسية، 800 مليون لأن الهند فيها مسلمين ومسيحيين وبوذيين.

– البوذية بدون الصين التي تعتبر350 مليون وهم في اليابان والكوريتين ودول كمبوديا ولاووس وفيتنام.

– معتقدات عديدة اخرى منها.. حب الطبيعة ومذاهب حيوية اخرى بحدود 200 مليون واكثرهم في افريقيا واميركا الجنوبية والوسطى.

6- التنوع الجغرافي والتاريخي والسياسي والعسكري اوجد هيمنة سياسية لشعب على شعب اخر اوشعوب اخرى.

ـ بعض الشعوب التي خضعت لشعب اقوى لم تذوب فيها بل تعايشت معها واخذت لغاتها وبعضهم اعتنق اديانها  لكن بعضهم احتفظوا بلغاتهم واديانهم وتقاليدهم منهم:

ـ اليهود الساميين الشرقيين( السيفراد) بقي معظمهم محافظين على لغتهم ودينهم رغم الاضطهادات والعذابات التي تعرضوا لها مع اخذهم لغات مستعمريهم.

– الصابئة الساميين الشرقيين يتواجدون في فلسطين وسوريا والعراق، احتفظوا بدينهم ولغاتهم الارامية والكلدانية والعربية، اكثرهم الان في العراق.

ـ الاكراد الاريين في شمال غرب ايران وشمال شرق العراق وشمال غرب تركيا، احتفظوا ايضا بلغاتهم ولهجاتهم مع استعمال لغات الشعوب التي استعمرتهم، اكثرهم اعتنقوا الاسلام مع اقليات يهودية ومسيحية.

ـ الامازيغ- البربر- الطوارق، من الشعوب الحامية في المغرب والجزائر وموريتانيا، وهم بحدود 40 مليونا، بعضهم احتفظ بلغته مع تكلمه لغة المستعمرين العرب ، كما ان معظمهم صاروا مسلمين، فيما صار بعضهم يهودا ومسيحيين.

– المسيحيين الساميين الشرقيين بكل مذاهبهم وطوائفهم، موطنهم الروحي الاصلي فلسطين وانتشروا في الدول المجاورة وحافظوا على لغاتهم الارامية والكلدانية والعربية وبعضهم يتكلم الاشورية او السريانية، يشكلون في الدول العربية حوالي 20 مليونا منهم 10 ملايين اقباط مصر.

– الدروز العرب في لبنان وسوريا وفلسطين، يبلغ عددهم حوالي مليون، ظهروا بعد اختفاء الخليفة الفاطمي الحاكم بامر الله الذي حكم في مصر بين985ـ1021م.

7- تتوزع الشعوب على 195 دولة عضوا في الامم المتحدة متباينة المساحات وتاريخ التأسيس واعداد السكان وقومياتهم ولغاتهم واديانهم.

8- حتى الان لا زالت مقاطعات وشعوب عديدة لم تحصل على استقلالها بسبب خضوعها لدول اخرى (كمستعمرات) منها في الصين، روسيا، اسبانيا، البرتغال، المملكة المتحدة، فرنسا، الولايات المتحدة، هولندا، الهند، العراق، ايران، تركيا، المغرب، الجزائر، اسرائيل ودول اخرى عديدة.

9- بعض الشعوب خضعت واندمجت كلياً (لغوياً ودينياً) للدول المستعمرة ( البرتغال واسبانيا والولايات المتحدة) مثل شعوب قارة اميركا خاصة شعوب الاولمك والمايا والتولتك ونازكا في بلاد البيرو وشعوب الازتيك في المكسيك وشعوب الانكا في بوليفيا والاكوادور والهنود الحمر في الولايات المتحدة.

10- اقليات قومية ودينية مضطهدة منها:

– الايزيديين في العراق، يتركزون خاصة في قضاء سنجار، يتكلمون العربية والكرمانجية والكردية، عددهم بحدود المليون موزعين في العراق وسوريا وتركيا وفي المهاجر الدولية. حيث يتهمهم خصومهم بانهم من عبدة الشيطان فعانوا في العهود المختلفة اضطهادات  بلغت حتى الان  الى 73 عمليات ابادة اخرها في آب 20014 وادت لمقتل 3 الاف ايزيدي وتعرض 1500 امرأة للاغتصاب الجماعي ومنهن الف تم بيعهن كسبايا في سوق النخاسة في ابشع صور الاذلال تحت أعين ومسامع السلطات الكردية والسلطات المركزية في بغداد.

– مسلمي الهند الذين يشكلون 15% من الشعوب الهندية لا يزالون مهمشين حيث يعمل اكثرهم في الزراعة والخدمات البسيطة.

– مسلمي الصين، يطلق عليهم الايغور لا يزالون يعانون اضطهاداً لمنعهم من ممارسة طقوسهم.

– مسلمي ميانمار(بورما) يطلق عليهم الروهينجا يشكلون 15% من السكان البوذيين البالغين 57 مليوناً.

– مسيحيي ومسلمي دولة اسرائيل. يعانون منذ خلق دولة اسرائيل عام 1948 اضطهاداً مركبا في تهجيرهم من ديارهم ومضايقتهم في ممارسة طقوسهم.

11- التهجير الديني حصل في العديد من الدول منها:

بين 1492ـ1609 تمت ابادة اكثر من مليوني مسلم في اسبانيا وتهجير من بقي منهم ومعهم اليهود الى شمال افريقيا.

ـ في عام 1915 هاجر الالاف من الارمن في عدة دول بعد ان لاقوا اضطهاداً من العثمانيين الذين اعتبروهم طابوراً خامساً للروس.

ـ في عام 1918غادرغالبية المستعمرين العثمانيين من سوريا ولبنان والعراق.

– في عام 1946 غادر اكثر من مليون مستعمر بريطاني مدني وعسكري بعيد استقلال الهند.

– في عامي 1947ـ1948 حصل تهجيرديني  بين الهند وباكستان.

– منذ عام 1948 حتى الان تم اجبار ثلاثة ملايين فلسطينيا مسيحياً ومسلماً على الهجرة من وطنهم.

ـ في عام1949 غادر مليون مستعمر هولندي استعمرت بلادهم اندونسيا بين1600ـ1949.

في عام 1962 غادر حوالي مليوني مستعمر فرنسي من الجزائر بين 1830ـ1962.

9ـ   من الابادات البشرية الجماعية:

– بين 1940ـ1943 تم ابادة  5.100مليون يهودي اوربي اشكنازي من قبل المانيا وايطاليا وفرنسا.

– بين 1992ـ1995 تعرض مسلمو البوسنة والهرسك لابادة من مسيحيي صربيا وكرواتيا 97207  الف رجلا و 30 الف امراة مسلمة تعرضت للاغتصاب.

– في عام 1994 ابادة مليون من التوتسيين اغلبهم مسلمين من قبل شعب الهوتو واغلبهم  مسيحيين في رواندا.

10- الحروب :

– الغزوات الاشورية والبابلية ضد فلسطين وجلب حوالي 30 الف اسير يهودي بقي الكثيرمنهم في بابل ونينوى وبلاد فارس.

– الحروب الرومانية خلفت ضحايا كثيرة.

– الحروب الاغريقية بقيادة الاسكندر بين 330 وجنرالاته الذي حكموا حتى عام 23 قبل الميلاد.

– الغزوات والحروب الاسلامية بين 628ـ715 خلفت اكثر من مليون قتيل في اسيا وافريقيا واوربا.

– الحروب الصليبية بين1095ـ1500 ادت لمقتل الالاف من الصليبيين والمسلمين.

– حرب الثلاثين  بين الكاثوليك والبروتستانت دامت بين 1618ـ 1648  خلفت ضحايا كثيرة.

–  بين 1800ـ1815 حروب نابليون ادت لمقتل حوالي ثلاثة ملايين شخصاً.

– بين 1830ـ1962 الغزو الفرنسي للجزائر التي خسرت اكثر من ثلاثة ملايين قتيلا.

– منذ عام 1860بدأت حرب اهلية بين مسلمي ومسيحيي لبنان وادت الى هجرة الاف من الطرفين حيث هاجر مسيحيون الى دول اميركا الجنوبية، والمسلمون هاجروا الى بعض الدول الافريقية.واستمرت الهجرات اللبنانية وتحولت الى (هجرات اقتصادية) حيث بلغت اعداد المهاجرين اللبنانيين حتى الان حوالي 12 مليون لبناني حسب تخمينات جريدة اللواء اللبنانية في 29/11/2022.

بين 1914ـ 1918 دارت الحرب العالمية الاولى التي خسر العالم خلالها 28.880.500 انسانا منهم 3 ملايين من الدولة العثمانية ومليوني مسلم من المستعمرات الاسلامية لروسيا القيصرية.

– في اب 1933تعرض اشوريو العراق القاطنين في بلدة سميل مع 63 قرية اشورية في نينوى لهجوم من القوات العراقية وادت لمقتل 600 اشوريا حسب مصادر السفارة البريطانية و3 الاف حسب المصادر الاشورية واضطرار الافا منهم للهجرة خاصة للولايات المتحدة.

– بين1939ـ 1945 الحرب العالمية الثانية التي دارت بين دول اوربية ذات غالبية مسيحية خسر العالم خلالها 73 مليون انسان اغلبهم من دول اوربية مع 10 ملايين من مستعمراتهم الاسلامية في اسيا وافريقيا واوربا.

– بين 1954ـ1973 الحرب الفرنسية والاميركية ضد فيتنام التي خسرت 604200 الف  قتيل من قبل الفرنسيين والامريكيين.

– بين 1980ـ 1990 خسرت افغانستان اثناء الغزو الروسي 1.5 مليون افغاني واثناء الغزو الاميركي بين 2001ـ2021 اكثر من 55 الف قتيل.

– منذ عام 1990 تدورالحرب الاهلية في سوريا، حوالي مليون انسان موزعين  بين قوات النظام والقوات الايرانية والروسية والتركية واللبنانية والمعارضة وعصابات داعش.

ـ بين 20/3/2003 و 30/6/2004 غزت الولايات المتحدة العراق وسلمت العراق الى عنصريين وطائفيين قتلوا اخوتهم في الدين لاختلافه عنهم في المذهب، كما ساهموا بعذابات الايزيديين وسيطروا على املاك وبيوت الكثير من المسيحيين في بغداد ونينوى تحت اسم داعش مما اضطر الافاً من اهلنا المسيحيين للهجرة مثلما تم عامي 1950ـ1951 تهجير الغالبية العظمى من اليهود والاستيلاء على املاكهم وبيوتهم.

– منذ شباط 2022 تقوم روسيا بغزو جارتها وشقيقتها اوكرانيا وخلفت الحرب حتى الان اكثر من ربع مليون قتيل وتهجير خمسة ملايين اوكراني وحصول ازمة في الغذاء ونقص في امدادات الغاز الروسي.

11- نلاحظ بأن اضطهاد الاقليات القومية أو الدينية أو اضطهاد شعوباً كبيرة لا يقتصر فقط على الانظمة الدكتاتورية واضطهاد ذوي القربى، بل يشمل دولاً تعتبر ديمقراطية ومنها، اسبانيا والبرتغال اللتان فرضتا دينهما ولغتيهما على شعوب اميركا الجنوبية والوسطى. واميركا  قضت تقريبا على خمسة ملايين من الهنود الحمر، وفرنسا التي حاولت فرنسة مستعمراتها، وروسيا القيصرية وخليفتها روسيا التي لا زالت  تضطهد قومياً ولغوياً وحتى دينياً  شعوب القوقاز والبحر الاسود منهم التتار والانغوش والشيشان والداغستان والبلوجستان وغيرهم.

12- لذلك فان موضوع اضطهاد الاقليات او الاكثريات القومية او الدينية يرتبط بعدة عوامل منها، ادراك واتباع قيم التعايش والتكامل بين الشعب الواحد المختلف في اللغات أو الاديان أو في المذاهب من خلال قوانين عادلة يتساوى امامها الجميع بغض النظر عن قومياتهم ، اديانهم ، مذاهبهم او اجناسهم.

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en