1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. فروع الوطن
  6. /
  7. اتحادا الأدباء العراقيين والأدباء...

اتحادا الأدباء العراقيين والأدباء السريان يقيمان مهرجان أكيتو الثقافي الثامن

زوعا أورغ/ سهل نينوى

لمناسبة عيد أكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة، وبرعاية دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وتحت شعار (أكيتو أصالة وتجدد).. أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق/ مكتب الثقافة السريانية، واتحاد الأدباء والكتاب السريان.. وبالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية.. مهرجان أكيتو الثقافي الثامن، على مدى يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من نيسان الجاري على قاعة مجمع مار كيوركيس الثقافي في ناحية بعشيقة بسهل نينوى.

وشارك في المهرجان عدد كبير من الأكاديميين والأدباء والشعراء والفنانين في مجالات مختلفة والفرق الفنية ومنظمات المجتمع المدني القادمين من مختلف المدن العراقية، وبحضور جماهيري متميز، الى جانب وفد من فرع نينوى- بغديدى للحركة الديمقراطية الاشورية ضم الوفد السيد عماد باباوي مسؤول الفرع والسيد باسم حبيب وكيل مسؤول الفرع وعدد من كوادر وأعضاء الفرع .

وعقب الكلمات الرسمية في مراسم افتتاح المهرجان لكل من المستشار الثقافي للسيد رئيس الوزراء، واتحادَي الأدباء العراقيين والسريان ومسؤول مكتب الثقافة السريانية في اتحاد الأدباء العراقيين، والأب راعي خورنة مار كيوركيس الشهيد في بعشيقة، فقد شهد منهاج المهرجان وعلى مدى اليومين.. إلقاء عدد من المحاضرات القيمة التي تناولت مضامينها تفاصيل وإضاءات عن عيد أكيتو ورموزه وحضوره في الإعلام العراقي والصحافة السريانية، وكذلك عن الأدب السرياني عموما.

كما شارك عدد كبير من الشعراء ومن مختلف مكونات الشعب العراقي بقراءات شعرية بالمناسبة.. وباللغات السريانية والعربية والكوردية.

وتخلل هذه المحاضرات والقصائد افتتاح معارض عدة.. للخط السرياني والرسم والفنون التشكيلية والإصدارات الثقافية، مع تقديم لوحات فنية راقصة بأزياء فلكلورية جميلة لعدد من الفرق الفنية، إلى جانب فواصل غنائية لعدد من الفنانين.

وشهد المهرجان أيضا زيارة المشاركين فيه إلى قرية (ميركي) بالقرب من دير مار متي في سهل نينوى وحضور حفل تخرج أطفال روضة مار زاكاي فيها.

وعقب انتهاء الفعاليات الثقافية والفنية للمهرجان تم توزيع الدروع التقديرية للمساهمين في إقامته ودعمه، ومن ثم تلاوة البيان الختامي له.. وليصل إلى خاتمته بعد أن قدم على مدى يومين إضاءات جميلة ومتميزة عن عيد أكيتو القومي والوطني التاريخي الكبير.

 

zowaa.org

menu_en