1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. العامة
  6. /
  7. كلية اللغات بجامعة بغداد.....

كلية اللغات بجامعة بغداد.. ندوة علمية عن دور المخطوطات السريانية في تعزيز التراث العراقي

زوعا أورغ – بغداد
نظم قسم اللغة السريانية في كلية اللغات بجامعة بغداد ندوة علمية والموسومة “المخطوطات السريانية ودورها في تعزيز التراث العراقي” يوم الثلاثاء الموافق ٢٤ أيلول ٢٠٢٤ ، بحضور عدد من تدريسيي وطلبة الكلية.
وهدفت الندوة الى شرح الكنوز الثقافية الفريدة للمخطوطات السريانية التي تجمع بين جمال الخط السرياني ودقتة، و تمثل هذه المخطوطات مرحلة انتقالية مهمة في تاريخ الكتابة في الشرق الأوسط، حيث تم فيها استخدام الحروف السريانية بمختلف خطوطها.
كما تضمنت الندوة محاور متعددة في المخطوطات السريانية الكرشونية باعتبارها تراث ثقافي فريد، و تحقيق التراث السرياني المخطوط وأهميته، كذلك التطرق إلى دور المترجمين السريان في نقل الثقافة المعرفية بترجمة المخطوطات اليونانية، اضافة إلى بيان مشكلات تحقيق المخطوطات السريانية، واخرها البحث حول نفائس المخطوطات السريانية المزخرفة والمصورة.
واهم ما اوصى به الباحثون في الندوة ضرورة بذل جهود مشتركة من قبل الباحثين والمؤسسات الثقافية والحكومات، وذلك من خلال إنشاء مراكز متخصصة لتعزيز الدراسات مجال المخطوطات الكرشونية، وتبادل الخبرات بين الباحثين واللغويين من مختلف البلدان، وتوحيد الجهود على مستوى التعاون الدولي في حماية وحفظ المخطوطات، و جعل المخطوطات متاحة للباحثين حول العالم من خلال التصوير الرقمي، وترجمة ونشر المخطوطات لتسهيل الوصول إلى المعلومات الواردة فيها.

zowaa.org

menu_en