1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. استذكاراً لمآثر الشهداء الابرار..قداديس...

استذكاراً لمآثر الشهداء الابرار..قداديس وزيارات لاضرحة الخالدين

زوعا اورغ/ دهوك

يحتفي شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في السابع من آب من كل عام بيوم الشهيد الاشوري، استذكارا لارواح الالاف من شهداء امتنا الذين ضحوا بارواحهم وممتلكاتهم دفاعاً عن قضيتهم القومية والوطنية وتمسكهم بعقيدتهم الدينية.
وبهذه المناسبة الأليمة وفي صبيحة يوم 7/8/2024 اقام قداسة مار آوا الثالث روئيل بطريرك كنيسة المشرق الاشورية، قداساً على ارواح شهداء مذبحة سميل وشهداء الامة جميعاً في كنيسة الشهداء في قضاء سميل، شارك فيه الاسقف مار ابرس يوخنا اسقف دهوك ونينوى وعدد من الكهنة الافاضل. وفي موعضته بهذه أشار قداسته الى المكانة التاريخية للمدينة التي شهدت المذبحة التي ارتكبت من قبل النظام الحاكم في العراق عام 1933 في منطقة سيميل التي راح ضحيتها الالاف من ابناء شعبنا العزلعلى ايدي القوات العسكرية العراقية حينها بقيادة بكر صدقي، وكذلك المذابح التي ارتكبت بحق شعبنا على مر التاريخ كمذابح سيفو عام 1915 والتي تم فيها قتل وتهجير المئات من ابناء شعبنا في مناطق حكاري وطورعبدين في تركيا، ودعا في هذه المناسبة جميع فعالياتنا القومية والسياسية للدفاع عن حقوق شعبنا والسعي لتعويضهم عن ما اصابهم من ويلات من قبل الانظمة المتعاقبة، واحقاق حقوقهم عبر المنظمات والمحاكم الدولية المختصة.
وحضر القداس عدداً من اعضاء قيادة حركتنا وممثلي الاحزاب والمؤسسات القومية وجمع من ابناء شعبنا. وبعد القداس اقيمت وجبة فطور ترحماً على ارواح شهداء الامة. كما قام عدد من ممثلي مؤسساتنا بزيارة الى موقع المذبحة في المدينة ضم الرفيق يوسف ايشو عضو القيادة وعدد من الكوادر وممثلين عن مؤسساتنا القومية.
وضم برنامج الاحتفاء بالمناسبة زيارة اضرحة الشهداء في عدد من قرى ومناطق شعبنا، حيث قام وفد ضم الرفاق فريد ياقو نائب السكرتير العام ونينب يوسف عضو المكتب السياسي وعدد من اعضاء القيادة وكوادر حركتنا بزيارة قرى الداودية وبيليجاني ووضع اكاليل الزهورعلى اضرحة الشهداء فيها والصلاة على ارواحهم الطاهرة. وفي قرية الداودية تحدث الرفيق نينب عن مفهوم الشهادة ومعانيها والتضحية بارواحهم من أجل قضيتنا القومية العادلة.وفي قرية بيليجاني تحدث الرفيق فريد عن رمزية هذا اليوم في تاريخ امتنا والتضحيات الجسام من أجل الحفاظ على وجودنا في ارض الاباء والاجداد.
كما قام وفد من حركتنا ترأسه الرفيق نينوس عوديشو بزيارة الى احد مواقع المقابر الجماعية في منطقة سميل والتي دفنت فيها رفاة الكثير من شهداء مذبحة سميل، وبعدها زيارة نصب شهداء الانفال في قرية كوندا كوسا والصلاة على ارواحهم واشعال الشموع تخليداً لذكراهم العطرة. وكذلك قام الوفد بزيارة ضريح الشهيد فرنسيس يوسف شابو في قرية مانكيش والصلاة على روحه الطاهرة ووضع اكاليل الزهور.
وفي زاخو قام وفد ضم الرفاق اشور صليوا عضو المكتب السياسي ويونان يوخنا مسؤول فرع زاخو وعدد من اعضاء وكوادر الفرع ، بزيارة اضرحة الشهداء في زاخو وقرية بيرسڤي ووضع اكاليل من الزهور استذكارا لتضحياتهم والصلاة على ارواحهم الطاهرة والقاء الكلمات بالمناسبة.
اما في اربيل فقد اقيمت بالمناسبة وقفة حداد امام كنيسة ماريوسف في عنكاوا واستذكاراً للهجمة داعش الارهابية على مدننا في سهل نينوى، شارك فيها ممثلي احزابنا ومؤسساتنا القومية وعدد من رجال الدين الافاضل وشخصيات معروفة في المنطقة.
كذلك قام وفد من فرع أربيل ضم الرفيق نبيل روئيل مسؤول الفرع وعدد من القياديين السابقين وكوادر زوعا وممثلي مؤسساتنا القومية وبرفقة الاب مارتن نبيل، قام الوفد بزيارة أضرحة شهداء الحركة وشهداء شعبنا في مقبرة عنكاوا وشقلاوا ، ووضع اكاليل الزهور والصلاة على ارواحهم الطاهرة.
وفي كركوك قام وفد من فرع كركوك لحركتنا ضم الرفاق سمير عما مسؤول الفرع وعماد يوخنا القيادي السابق وممثلين عن مؤسساتنا القومية في المنطقة، بزيارة نصب الشهداء في كاتدرائية قلب يسوع الاقدس ووضع اكاليل الزهور على الضريح والصلاة على ارواح الشهداء الابرار، بعدها زار الوفد سيادة المطران يوسف توما لألقاء التحية والسلام والاطمئنان على صحته.
وفي بغداد نظمت جلسة بالمناسبة من قبل فرع بغداد وعدد من مؤسساتنا القومية حضرها عدد من الاكاديميين، استهلت بوقفة حداد على ارواح الشهداء والترحيب بالحاضرين من قبل الرفيقة وايليت كوركيس مسؤولة فرع بغداد وكالة، تم قراءة البيان الصادر عن حركتنا بالمناسبة وايضا عرض فيديو عن ضحايا مجزرة سميل. ودار الحديث عن احداث مذبحة سميل ونتائجها واثارها على ابناء شعبنا.

   

 

zowaa.org

menu_en