1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. الآشوريون في أوكرانيا، دونباس...

الآشوريون في أوكرانيا، دونباس وشبه جزيرة القرم

زوعا اورغ/ متابعات

مع ظهور أوكرانيا مؤخرًا في الأخبار، سيكون من المفاجئ أن يكتشف البعض أن هناك أيضًا آشوريون يعيشون هناك.

تأسست مجتمعات الشتات الآشوري في أوكرانيا في أواخر القرن التاسع عشر من قبل الآشوريين الاتين من أورميا في إيران ، الذين اعتادوا الذهاب إلى مدن مثل كييف أو ماريوبول لممارسة المهارات والحرف مثل النجارة أو البناء. وغالبًا ما كانوا يعودون إلى ديارهم بالمال الذي كسبوه ، لكن بعضهم ظل هناك واستقر. وانضم إليهم لاجئون فروا من الإمبراطورية العثمانية وإيران أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى. لكن في العقود الثلاثة الماضية، هاجر العديد من الآشوريين إلى أوكرانيا وخاصة من أرمينيا.

من بين الأشوريين المشهورين المولودين في أوكرانيا الفنان الموسيقي الراحل ربيع ألكسندر “شورا” ميكيليان (1930-2022) ، الذي ولد في خاركيف وتوفي مؤخرا في سيدني، أستراليا.

وهناك زايا أفديش (كييف 1945 – جيتومير 2015) ، الذي كان لاعب كرة قدم سوفييتي ومدرب كرة قدم أوكراني ورئيس نادي بوليسيا جيتومير، وكذلك شقيقه الأصغر فاليري (مواليد 1950) ، لاعب كرة القدم السوفيتي ، وحَكَم كرة قدم أوكراني.

وأناتولي زايايف (سيمفيروبول 1931 – ميليتوبول 2012)، لاعب كرة قدم سوفيتي آشوري آخر ومدرب كرة القدم الأوكراني.

وهناك لاعب الجودو صاحب الميدالية البرونزية ياكيف خامو (من مواليد دونيتسك 1994) ، والذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية في عامي 2016 و2020.

وعالم الرياضيات الأوكراني المشهور عالميا من أصل آشوري البروفيسور برومارز تامرازوف (1933-2012) ، دكتوراه في العلوم الفيزيائية والرياضية وعضو مناظر في الأكاديمية الوطنية للعلوم في أوكرانيا.

والعاصمة الأوكرانية كييف هي أيضا موطن فيكتور أفيشيف (من مواليد خانلار، أذربيجان 1956) ، وهو بطل العالم المصارع في أواخر السبعينيات  وأحد أشهر مدربي المصارعة ورفع الأثقال في البلاد، بعد أن درب المنتخب الوطني في أواخر التسعينيات.

معلومات:

في عام 2015 ، كان هناك حوالي 7500 آشوري في أوكرانيا.

وكان هناك حوالي 1600 آشوري في منطقة دونباس أو حوض نهر دونيتس:

– من بين هؤلاء ، كان 800 في مناطق دونيتسك أوبلاست التي لا تزال تحت سيطرة الحكومة الأوكرانية ، في ماريوبول، كونستانتينوفكا، بوكروفسك، كراماتورسك وسلوفيانسك.

– 550 أخرون كانوا في المدن التي تسيطر عليها جمهورية دونيتسك الشعبية بما في ذلك دونيتسك وماكييفكا وهورليفكا ودبالوسيف.

–  وعاش حوالي 250 آشوريا في المدن التي تسيطر عليها جمهورية لوهانسك الشعبية، بما في ذلك لوغانسك وسفيردلوفسك وخروستالني.

وفي باقي أنحاء أوكرانيا، كان هناك حوالي 5800 آشوري منتشرين في 17 مقاطعة من مقاطعات البلاد – أكبر المجتمعات في نوفا كاخوفكا (300-400 أسرة) ، كييف (حوالي 1000 شخص) ونزين (حوالي 400 شخص) الناس.

ويمكن العثور على مجتمعات وعائلات آشورية أخرى في مدن وبلدات فينيتسا، ميكولايف ، زولوتونوشا ، أوديسا ، زابوريزهيا ، جيتومير ، خاركيف ، دنيبرو ، كريفي ريه ، لفيف ، كاميانسك ، ميليتوبول ، بيرديانسك ، سومي ، بولتافا ، بيرديتشيف ، خيرسون وسلافوتا وبريلوكي وإيفانو فرانكيفسك وكيروفوغراد.

وعاش 110 آشوريين آخرين في مدينتي سيمفيروبول وكيرتش في القرم  لكن هذه الأراضي الأوكرانية السابقة قد تم دمجها بالفعل في الاتحاد الروسي بحلول مارس 2014.

نتمنى أن تنتهي الحرب في أسرع وقت ممكن، مع الحد الأدنى من الخسائر في الأرواح والممتلكات. لان الحرب والعنف ليس هو الحل أبدا، وكل من يتورط فيه ويتأثر به يخسر. ونأمل أن يكون مجتمعنا الآشوري الصغير في أوكرانيا على خيرما يرام!

نصب تذكاري آشوري لمن سقطوا شهداء من عام 1914 إلى 1945، في مقبرة بايكوف في كييف، أقيم في 5 سبتمبر 2008
رئيس الجالية الآشورية زابوريزهيا السيد جيفارجيس بداري مع أعضاء فرقة شاميرام للرقص ، ج. 2016.
لاعب الجودو صاحب الميدالية البرونزية ياكيف خامو
إحياء ذكرى يوم الشهداء الآشوريين في زابوريزهيا ج. 2016

حفل زفاف آشوري في زولوتونوشا في الخمسينيات

 

zowaa.org

menu_en