1. Home
  2. /
  3. اراء
  4. /
  5. مقالات
  6. /
  7. صراع الحضارات وتعايشها.. حالات...

صراع الحضارات وتعايشها.. حالات انسانية

د. المؤرخ حسن الزيدي

اولا- ماهي الحضارة ؟

1- الحضارة: اسم لأفعال حضر ومدن وطور وعدل وحسن وأبدع وجدد واخترع وصنع.. ونقش وصور وهندس واشعر وتفنن،  أي انها رديفة لمفهوم التقدم الدائم غير القدري بل تمثل علاقة جهود الانسان مع الأرض كجهود إنسانية متجددة لا تتوقف مثل المياه الجارية.

كما تتميز وتعرف الحضارة بالمقارنة مع الحضارات التي تكون اقل تمدناً وتطوراً وتجديداً وابداعاً، حيث يظهر (الانسان المتحضر والمتمدن) أكثر إستجابة وتكيفاً لمتطلبات الحياة من (الانسان المتأخر والمتخلف او الرجعي الذي لا يستجيب بسهولة للحداثة، بل ينسب كل الأشياء او معظمها للماضي لما يسمى السلف الصالح. أي ان الشخص المتأخر لا يتكيف ولا يتعايش مع الحاضر ولا يفكر بالمستقبل بل يحن للماضي.

2- كما ان الحضارات غير القابلة للتطور والتجدد تضعف وتتمرض وتموت بموت محركيها من البشر الذين تقل او تنعدم فيهم روح وقيم التجديد. هكذا يحدثنا التاريخ الآثاري عن حضارات نمت وتوسعت ثم ماتت ولم يبق منها الا احجاراً وافكاراً منها..

– موت حضارات سومر وبابل واشور في بلاد الرافدين والفراعنة في مصر والإغريق في اليونان والاوتروسك والرومان في إيطاليا والصلت في اوربا الغربية وقبائل الهون في آسيا الوسطى وحضارة اليمن وامبراطورية عتيله في هنغاريا الحالية وقبائل الهون في آسيا الشرقية وقبائل إلف يكونك أي المحاربين في اوربا الشمالية.

– موت الحضارات القديمة في أميركيا الجنوبية والشمالية منها حضارات المايا والتولتك والنازاك في بلاد البيرو والازتك في المكسيك والانكا في بوليفيا والبيرو.

– موت الحضارات القديمة في بعض مقاطعات افريقيا منها (امبراطورية غانم- بورنو) بين القرون التاسع والتاسع عشر في تشاد. و(امبراطورية سونجاي) في القرون الرابع عشر والسادس عشر وضمت، النيجر ونيجيريا ومالي ومركزها تمبكتو. (امبراطورية سوكوتو الإسلامية) في القرن التاسع عشر بين النيجر والسنغال و(امبراطورية اشانتي) بين القرون الثامن عشر والتاسع عشر في غانا.

3- كما ان بعض الحضارات (تتمرض) لكنها لا تموت بل تتعافى مثل الحضارة الصينية واليابانية الكورية والهندية والحبشية والفارسية.

4- كما ان بعض الحضارات ولدت منذ العصور الوسطى ولا زالت قائمة ومتجددة منها خاصة (حضارة قبائل السكسون الجرمانية) التي هاجرت منذ القرن الخامس الى انكلترا ومدت نفوذها نحو بلاد الايكوس- سكوتلاند شمالا وإيرلندا غرباً واستمرت في تقدم على الرغم من تعرضها للاحتلال الروماني دام أربعة قرون، غير انها قبائل توسعت منذ عام 1610 جغرافياً وصارت امبراطورية لا تغيب الشمس عن أراضيها وتظم 54 دولة في منظمة الكومونويلث التي تأسست عام 1931.

5- حضارات وليدة تتمثل في الولايات المتحدة التي استقلت في 4/7/1776 وشكلت نمطاً دمقراطياً متميزاً ساعدها لان تجذب ملايين من الهجرات وصارت منذ عام 1945 القوة الأكبر في العالم.

6- إحياء حضارات قديمة في بعض دول أميركا الجنوبية وخاصة في البرازيل التي تجمع بين اللغة البرتغالية والديانة المسيحية والتراث المحلي للبلاد، وكذلك حضارات بعض الدول في أميركا الجنوبية الناطقة بالإسبانية وخاصة في المكسيك وفينزويلا وشيلي والأرجنتين وكوبا..

 

ثانيا صراع الحضارات يكاد يكون طبيعياً. فهو مثل المياه تسير من الاعلى الى الادنى. لان الحضارة لا تعني فقط اثاراً وتراثاً قديماً بل الأكثر تقدماً ومعاصراً لكل الميادين الزراعية والصناعية والتعليمية والصحية والعسكرية، تفرض نفسها على الدول الاضعف والأقل تقدماً في كل المجالات وتكون بحاجة دائمة الى مساعدات، لان المقاتل يمشي على بطنه أي يحتاج لمأكل ومشرب وملبس وان تكون عائلته مضمونة والا يكون مضطهداً لكي يحارب ويقاتل.. فالعبرة ليس بكثرة اعداد الجنود بل بما يحملونه من أسلحة وقيادة مخلصة وحكيمة تقودهم.

كما ان الصراعات والحروب تبدأ مع الأمم المتجاورة لأسباب جغرافية واقتصادية وتبشيرية دينياً او فكرياً او للهيمنة الكاملة.

– كما ان الأمم التي لها قدرت عسكرية تستمر بالتوسع جغرافياً وهو الذي مارسه الفراعنة والبابليون والاغريق والرومان والفرس والعرب والصينيون والبرتغاليون والاسبان والعثمانيون والهولنديون والانكليز والفرنسيون واليابان والروس والالمان والامريكان.

ثالثا- اين نحن العرب المسلمين من معاني الحضارة المعاصرة التي منها؟

1- هل ان تفضيل الانتماء للعشائر على الانتماء للدولة مظهر حضاري معاصر؟

2- هل ان تفضيل الانتماء للطوائف المذهبية على الانتماء للدولة مظهر حضاري معاصر؟

3- هل ان تفضيل العنصرية القومية على الانتماء للدولة مظهر حضاري معاصر؟

4-هل ان تعدد الزوجات المسلمات لرجل واحد مظهر حضاري معاصر؟

5- هل ان منع النساء المسلمات من التعليم والعمل مظهر حضاري معاصر؟

6- هل ان منع النساء المسلمات من السفر لأجل العلم او العمل او الحج او السكن بمفردهن دون مرافق مظهر حضاري؟

7- هل ان منع المرأة المسلمة الكفوءة والمقتدرة من ان تترشح وتتنافس على منصة رئاسة الجمهورية وقد تفوز فيها هو مظهر حضاري؟ علماً ان مدام مكواتي بنت الرئيس احمد سوكارنو صارت بين 2001/2004رئيسة جمهورية اندونيسيا أكبر دولة إسلامية عدداً والحقوقية فوزية عثماني رئيسة جمهورية كوسوفو منذ نيسان 2022 حتى 2025؟

8- هل ان حصر طلاق المسلمة بالرجل المسلم وترديد ثلاث كلمات مبهمات في ساعات غضب او سكر مظهر حضاري؟

9- هل يصح ويتناسب مع الحضارة طلاق المرآة المسلمة التي لا تنجب في حين لا يسمح بطلاق المسلمة من زوج عقيم ؟

10- اذا كان المسلمون لا يسمحون لفتيات يهوديات ومسيحيات وصابئيات ويزيديات وبوذيات وهندوسيات ان يسكن ويدرسن ويعملن ويلبسن كما يشئن في مدن دينية في مكة والمدينة والقدس والنجف وكربلاء والكاظمية والاعظمية والازهر والزيتونة وقم وغيرها فلماذا يسمح الاوربيون للمسلمات المتحجبات على الطريقة الأفغانية مثل الغربان ان يدخلن مراكزهم الدينية؟

11- ان لبس الحجاب اوالجادور والعباءة او الجلابية لا يعني ان تكون المرأة غير متعلمة وغير شغيلة ولا يصلح لبسه في كل مكان مثل المزارع او ورشات العمل او في العمل في القوات العسكرية.

12- هل ان الإرهاب الفردي الذي يقتل أطفال ونساء وشيوخ وناس أبرياء هو (مقاومة) التي تعني مواجهة اقتصادية وفكرية وعسكرية؟

13- هل ان التكيف والتعايش مع الناس يعني الانسلاخ فيهم؟

14- هل الولاء يكون للوطن الذي ولد فيه الانسان ام للوطن الذي هاجر له وعمل ودرس او ولد فيه؟

15- الأديان ثقافات واحزابا روحية بينما القوميات هي عناصر جينية. فالعربي يمكن ان يكون يهودياً ومسيحياً ومسلماً او هندوسياً او بوذياً او ملحدا لكنه يبقى عربياً.

د. المؤرخ حسن الزيدي

30/10/2021

zowaa.org

menu_en