1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. واشنطن: ندعم خطوات الحكومة...

واشنطن: ندعم خطوات الحكومة العراقية في فرض سلطة القانون

زوعا اورغ/ وكالات

أكد وزير الخارجية الأميركي، ركس تيلرسون، الأربعاء، دعم بلاده لخطوات الحكومة الاتحادية في فرض سلطة القانون بدون صدام والحفاظ على وحدة الأراضي العراقية.

وأضاف تيلرسون في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي، اليوم (18 تشرين الأول 2017)، أن واشنطن تدعم خطوات الحكومة الاتحادية في بغداد لفرض السلطة القانونية بدون صدام أو استخدام للقوة، مؤكدا موقف بلاده تجاه الحفاظ على وحدة العراق السياسية والجغرافية.

وجدد تيلرسون، رفض الولايات المتحدة لاستفتاء إقليم كردستان الذي أجري في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، حيث اعتبره أنه تصرف أحادي الجانب وغير موافق للدستور.

وأشار تيلرسون، إلى أن الولايات المتحدة الأميركية تولي أهمية بالغة لإنهاء الحرب ضد داعش واستعادة كامل الأراضي العراقية، مفيدا أن واشنطن تساند بغداد في جهودها للقضاء على الإرهاب، إضافة إلى إعادة إعمار المناطق المستعادة، ودعم الاقتصاد العراقي.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن ما جرى في كركوك يمثل إعادة انتشار لفرض النظام في المحافظة، وهي خطوات قانونية ودستورية من أجل منع تقسيم البلد وإضعافه.

وأضاف أن الحكومة الاتحادية كانت حريصة على الحوار وفق الدستور لكن المسؤولين في الإقليم لم يستجيبوا، مؤكدا أن الأولوية مازالت للمعركة مع تنظيم داعش التي نقترب من حسمها واستعادة كامل الأراضي العراقية، وتأمين الحدود.

وكانت القوات الاتحادية قد أعادت انتشار قطعاتها، أمس أول الإثنين، في مدينة كركوك والمناطق الاستراتيجية المحيطة بها، ورفعت العلم العراقي فوق مبنى المحافظة، وسط انسحاب قوات البيشمركة من تلك المناطق، وذلك ضمن إجراءات عقابية اتخذتها بغداد ردا على إجراء استفتاء استقلال كردستان.

 

 

zowaa.org

menu_en