1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. نيجيرفان بارزاني يعلق على...

نيجيرفان بارزاني يعلق على مطالب المتظاهرين في مدن الإقليم

زوعا اورغ/ وكالات

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، الأربعاء، ان أطرافا سياسية كردية حاولت تضليل رئيس الوزراء حيدر العبادي، بخصوص صرف رواتب موظفي الإقليم،عبر معلومات غير دقيقة، مبينا انه بعد التواصل والتباحث اطلعت الحكومة على الحقيقة واطلقت صرف جزء من المستحقات.

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي، انه “يشكر رئیس الوزراء ومجلس النواب لصدور قرار نيابي بموافقة الحكومة على توحيد ضوابط صرف رواتب الشهداء والمؤنفلين”، وأضاف نعتبر ذلك “خطوة بناءة وايجابية”.

وأوضح أنه لا توجد اتفاقات سرية بين حكومة الإقليم وبين الحكومة الاتحادية، مبينا ان المحادثات بين أربيل وبغداد اتسمت بـ “الشفافية والعلنية”.

وتابع بالقول إن “الدستور ينظم علاقتنا مع بغداد ويفتح الافاق للمباحثات وحل مشاكلنا العالقة لا يرتبط بالانتخابات والمستجدات الوقتية”، مبينا أن إقليم كردستان تعرض لظلم كبير في الميزانية لكن بغداد أطلقت جزءاً من مستحقاتنا وفق قاعدة 12/1.

وبشأن العمليات العسكرية التركية أكد بارزاني، أن “حكومة الإقليم لن ترضى بأن تكون أراضيه منطلقا لأي عمليات ضد دولة أخرى”، مبينا أن “تركيا توغلت لسبب وينبغي معالجة السبب ثم الحديث عن القصف والتوغل”.

وفيما يتعلق بالتظاهرات ضد نظام إدخار الرواتب، أكد بارزاني، ان “السلطة الحالية في اقليم كردستان جاءت عبر الانتخابات وتذهب بالاقتراع العام للناخبين وسنستخدم جميع الاجراءات الضرورية لمنع الشغب في المدن”.

وأشار إلى ان “حكومة الإقليم لن تقبل بالشغب تحت اي ظرف ومن يتظاهر فعليه أخذ الموافقات الاصولية، ونتعامل مع المتظاهرين برفق طالما حافظوا على الهدوء وسنستخدم القوة ان لجأوا الى العنف واستعمال السكاكين”.

وختم قائلا إن “إعادة الرواتب المدخرة والمؤجلة لموظفي الاقليم مرهون بدخل حكومة الإقليم”.

وكانت السلطات الأمنية في أربيل،اعتقلت أمس الثلاثاء، العشرات من النشطاء المدنيين على خلفية التظاهرات المستمرة منذ ثلاثة أيام في اقليم كردستان للمطالبة بإلغاء نظام الادخار الاجباري للرواتب.

 

zowaa.org

menu_en