1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. نواب البصرة يطالبون حكومة...

نواب البصرة يطالبون حكومة كردستان بتقديم الاعتذار للشباب المعتدى عليهم في اربيل

زوعا اورغ/ وكالات

طالب نواب عن محافظة البصرة، اليوم السبت، حكومة اقليم كردستان باعتقال من اعتدوا على شباب بصريين في محافظة أربيل، مؤكدا على ضرورة ارسال حكومة الاقليم ممثلين عنها وعن ذوي من قاموا بالاعتداء لتقديم الاعتذار.

وقال النائب زاهر العبادي في مؤتمر صحفي مشترك، مع نواب عن البصرة والتحالف الكردستاني، حول الاعتداء الذي حصل قبل يومين على شباب في اربيل، عقده بمبنى البرلمان وحضرته “الغد برس”، ان “بعض النفر المتهور الذي قام بالاعتداء على بعض الشباب من ابناء البصرة في محافظة اربيل، هم نفر ضال ولا يمثلون ابناء الشعب الكردي بل فئة ضئيلة جدا ونسعى دائما لتوحيد الصف وبناء الوحدة العراقية”.
ودعا حكومة اقليم كردستان الى “القاء القبض على المتهورين الذين قاموا بالاعتداء على الشباب البصري، وارسال وفد من اهالي المعتدين وممثلين عن حكومة اربيل لتقديم الاعتذار لهالي الاشخاص الذين تم الاعتداء عليهم”، مطالبا بأن “تتحمل حكومة اربيل كافة الالتزامات القانونية والمعنوية والخسائر المالية التي تعرض لها الشباب المعتدى عليهم”.
وشدد العبادي على “اهمية ان تأخذ حكومة اربيل هذه المطالب على محمل الجد وان نسعى دائما الى لم الصف والابتعاد عن الفرقة والتهور في كافة المجالات”.
من جانبه، قال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني عرفات كرم “نشكر نواب البصرة على تكاتفهم وتعاونهم من اجل درء اي فتنة يحاول البعض القيام بها”، مبينا ان “كردستان وعبر السنين كانت نموذج جميل من التعايش السلمي بين القوميات والاديان والمذاهب وهو امر معلوم تاريخيا وتم اثباته باستمرار والدليل ان كردستان استقبلت جميع المكونات والمذاهب والاديان من غير تمييز”.
واضاف “اننا نعتقد بأن الانسانية فوق كل شيء ولا قيمة للحياة اذا لم تكن فلسفتها قائمة على حرية الانسان وكرامته”، لافتا الى ان “ما حصل بتاريخ 14 شباط الجاري في اربيل هي مشاجرة بين مجموعة شباب وهي امر مؤسف ونرفض تسييسها وسنقف ضد كل من يهدد سمعة كردستان كنموذج للتعايش السلمي فكردستان وطن لمن لا وطن له وترحب بأي زائر من اي بقعة بالعراق”.
واكد كرم ان “محافظ اربيل شدد على القاء القبض على من قام بهذه الاعمال واحتواء المشكلة وستبقى كردستان نموذجا للتعايش السلمي ولن نسمح لاي جهة ان تهدد هذا السلم والتعايش ومن يحافظ على وحدة البلد فيجب ان يحافظ على وحدة المكونات العراقية”.

zowaa.org

menu_en