1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. نائبة: ساحل الموصل الايمن...

نائبة: ساحل الموصل الايمن شهد حربا عالمية ثالثة وما تزال الجثث تحت الانقاض

زوعا اورغ/ وكالات

اعلنت النائبة جميلة العبيدي، الاحد، ان الساحل الايمن والمدينة القديمة في الموصل شهدتا حربا عالمية ثالثة، فيما اكدت ان هناك جثث لا زالت تحت الانقاض وان الحكومة الاتحادية والمحلية والمنظمات تعلم حجم الدمار ولكنها لم تعمل اي شيء.

وقالت العبيدي ، إن “الساحل الايمن والمدينة القديمة شهدتا حربا عالمية ثالثة لان العراق والتحالف الدولي حاربوا اعتى تنظيم ارهابي وهو داعش”، داعية الحكومة والدول التي حاربت التنظيم الى “اعمار الساحل الايمن وان الجهد العسكري وحده لا يكفي”.

واضافت ان “الانقاض لا زالت موجودة ومخلفات حربية وبلدية الموصل كانت تمتلك ٩٥٠ الية ثقيلة قبل سيطرة تنظيم داعش على المدينة”، مشيرةً الى ان “الانقاض الموجودة في المدينة القديمة تحتاج الى جهود كبيرة وليس من قدرة المدنيين رفعها”.

وتابعت ان “الحكومة المحلية غير قادرة على رفع الانقاض وهناك عشرات الجثث التابعة لتنظيم داعش والمدنيين”، مطالبة الحكومة بـ”التنسيق مع الدول المانحة بناء مجمعات سكنية سريعة واعادة النازحين الى المدينة القديمة”.
واكدت ان “ملف النازحين لازال قائما ويجب طي ملف المخيمات واعادة توطينهم في مساكن ومجمعات جديدة في المدينة القديمة”.

واعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، في 9 كانون الاول 2017، عن تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد بمناسبة “النصر الكبير” الذي تحقق على تنظيم “داعش”، حيث اعلن العبادي عن تحرير جميع الاراضي العراقية من سيطرة تنظيم “داعش”، فيما ثمن دور القوات الامنية بتحقيق هذا النصر.

وحذر مسؤولون ومنظمات دولية، من تلوث الهواء ونهر دجلة في الموصل بسبب جثث “الدوعش” المتفسخة بالموصل، مبينة انه في حال عدم رفع تلك فإن الفترة المقبلة ستشهد تسجيل حالات مرضية.

 

zowaa.org

menu_en