1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. مصر تتعهد بالمشاركة في...

مصر تتعهد بالمشاركة في إعادة إعمار العراق

زوعا اورغ/ وكالات

جددت مصر تأكيدها على المشاركة الفاعلة بإعادة إعمار المناطق العراقية المدمرة بفعل الحرب على تنظيم داعش، متعهدة بالانخراط في جهود بسط الاستقرار بالبلد.

وذكرت وسائل إعلام مصرية، أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، أكد خلال استقباله، أمس الثلاثاء، 26 حزيران 2018، نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، حرص بلاده على تكثيف التشاور والتنسيق مع الجانب العراقي بشأن جهود إعادة تأهيل وإعمار المدن المستعادة من تنظيم داعش، وعزم مصر على المشاركة في عملية إعادة الإعمار تبعا لاحتياجات الشعب العراقي.

وعبر شكري، عن “اهتمام القاهرة بتطوير العلاقات مع بغداد والدفع بها إلى آفاق أرحب وأوسع في شتى المجالات، والالتزام الكامل بدعم وحدة العراق وسيادته على كامل أراضيه”.

من جانبه عرض علاوي، في حديثه مع الوزير المصري آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية بالعراق، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر، في إطار جهود ضخ استثمارات جديدة وتنشيط الاقتصاد العراقي.

وأوضح علاوي، أن أولويات العراق في الوقت الراهن تتمثل في بناء دولة المواطنة بعيدا عن المحاصصة، وإعادة البلاد إلى محيطها العربي والإسلامي، ومكافحة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار في كافة المدن العراقية، والبدء في عملية إعادة الإعمار.

وعقد في شهر شباط الماضي، مؤتمر إعادة إعمار العراق بالكويت، بمشاركة 2300 شركة من 70 دولة، تسعى للحصول على فرص استثمارية في العراق. حيث يحتاج العراق إلى نحو 88,2 مليار دولار أميركي لإعادة إعمار المناطق المستعادة، وفق تقديرات وزارة التخطيط.

جدير بالذكر ان نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، يقوم بزيارة لمصر صنفها مراقبون ضمن جهود تفعيل الدور العربي في العراق وتوثيق علاقة بغداد بمحيطها العربي بعد سنوات من الفتور.

 

 

zowaa.org

menu_en