1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. فروع الوطن
  6. /
  7. مسؤولة قسم العلاقات الوطنية...

مسؤولة قسم العلاقات الوطنية لحركتنا تلبي دعوة الأمانة العامة لمجلس الوزاء – دائرة تمكين المرأة العراقية

زوعا اورغ/

شاركت مسؤولة قسم العلاقات الوطنية لحركتنا الديمقراطية الاشورية الرفيقة وايليت كوركيس نائب رئيس شبكة المرأة للسلام اليوم ٣١ تشرين الاول ٢٠٢٣ في المؤتمر السنوي ( المرأة والامن والسلام ) لمتابعة تنفيذ الخطة الوطنية الثانية لأجندة ( المرأة الامن والسلام ) في دار ضيافة رئاسة مجلس الوزراء.

جاء عقد المؤتمر السنوي لمتابعة تنفيذ أنشطة الخطة الوطنية الثانية لاجندة المرأة والامن والسلام الذي عقدته الدائرة بدار الضيافة بالعاصمة بغداد  بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي بحضور برلماني وتنفيذي  واكاديمي .

واشارت مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية رئيس الدورة الحالية للجنة المرأة العربية 42 الدكتورة يسرى كريم محسن خلال كلمتها الى اهمية القرار 1325 الذي مثل حدثا دوليا كبيرا سلط فيه الضوء على اهمية دور المرأة ومشاركتها في صنع السلام والاستقرار.

كما أكدت على التزام الحكومة العراقية بتنفيذ أنشطة وبرامج الخطة الوطنية الثانية 2021_2024 وتحقيقها العديد من الانجازات.

واوضحت كذلك الالتزام بتنفيذ البرنامج الحكومي الذي أكد فيه السيد رئيس مجلس الوزراء ضرورة العمل على وضع الخطط والسياسات للنهوض بواقع المرأة بمختلف المجالات، وهو الذي كان اساسا لدائرة تمكين المرأة وبأشراف وتوجيه السيد الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور حميد الغزي لوضع الخطط لتعزيز دور المرأة في الأمن والسلام ضمن الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية للسنوات 2023-2030.

واضافت انه خلال اجتماعات العمل حول الأدوات السياساتية والتي تقيمها الاسكوا بمشاركة الدول العربية واطلاع الاسكوا على تجربة العراق في تبني الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية 2023-2030. ارتأوا أن تستخدم تجربة العراق  كنموذج  في الدليل الإرشادي  باعتبارها قصة نجاح تساعد الدول في فهم الآلية التي أتبعتها الدولة للوصول للتغيير المنشود.

وتضمنت فقرات المؤتمر استعراضا لانجازات الخطة الوطنية الثانية قدمته دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء،  وما انجزته الأمانة العامة والوزارات والمؤسسات الحكومية من خطط وبرامج لدعم المرأة العراقية تثمينا لدورها في المجتمع وخدمة للمصلحة العامة.

هذا وحضر المؤتمر رئيس لجنة المراة في البرلمان، ومستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون المرأة، ومستشار رئيس مجلس النواب للمرأة، وعددا من الجهات التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني.

zowaa.org

menu_en