1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. مركز ميترو: أوقفوا الاعتقالات.....

مركز ميترو: أوقفوا الاعتقالات.. أوقفوا تكميم الأفواه

زوعا اورغ/ وكالات

أدان مركز ميترو اعتقال الصحفيين والناشطين المدنيين واستخدام العنف ضدهم، في مدينة السليمانية والمناطق المحيطة بها، وطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين بدون أي شروط.

وقال في بيان تلقته “النعيم نيوز”، إنه “في صباح يوم الجمعة، تم استقدام قوات كبيرة تستقل السيارات العسكرية ومجهزة بمختلف أنواع الأسلحة، وانتشرت تلك القوات أمام مبنى محافظة السليمانية، الواقع عند بوابة مدخل المدينة، وحال تجمع المتظاهرين، بدأت القوات الأمنية بحملة اعتقالات لبعض منظمي التظاهرات، ومن الذين شملهم الاعتقال: بيمان عز الدين، عبدالله ملا نوري، شيركو حمة أمين، عزيز روؤف، عثمان كولبي، إضافة الى آخرين”.

وتابع “منذ بداية المظاهرات في محافظة السليمانية وادارة كرميان وادارة رابرين في 3 كانون الأول 2020، قابلت القوات الأمنية المحتجين باستخدام العنف المفرط، بأطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص البلاستيكي وفي كثير من الأحيان باستخدام الرصاص الحي، وعلى الرغم من عدم وجود تصريح رسمي حول ما يجري بين أيدينا، الا أن المتابعة (دروميديا الاعلامية) لمشهد الأحداث، رصد ما يلي:

* مقتل 10 أشخاص من المتظاهرين والقوات الأمنية بإطلاق الرصاص عليهم.
* وجود أكثر من 120 جريح في تلك التظاهرات.
* هناك أكثر من 150 مقر حزبي ودائرة حكومية تم حرقها أو وقعت أضرار مادية بها.
* تم اعتقال اكثر من 100 متظاهر”.

وأضاف البيان، أن “مركز ميترو يدين اعتقال الصحفيين والناشطين المدنيين واستخدام العنف ضدهم، في مدينة السليمانية والمناطق المحيطة بها، ويطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين بدون أي شروط، وحسب معلومات تلقاها مركز ميترو فقد أفرجت القوات الأمنية عن مجموعة من الناشطين و الصحفيين فيما لم يطلق سراح عدد آخر من المعتقلين”.

وأردف “رصد مركز ميترو الانتهاكات ضد الصحفيين والفرق الاعلامية ومنها:
• بعد ظهر يوم الجمعة 11/12/2020، وأثناء قيام فريق من فضائية روداو، بتغطية الاحتجاجات في قضاء رانية، قام مجموعة من الاشخاص بملابس عسكرية، من بيشمركة لواء بيتوين العائد للقوة 70 بمهاجمة فريق الفضائية، وعدا عن الاساءة للفريق بالكلمات النابية، فإن القوة الأمنية قامت بتحطيم مايك الفضائية وحرق شعار الفضائية المثبت فوق المايك، وحاولت تلك القوة الاستيلاء على كاميرة فريق الفضائية، وحول هذا الاعتداء صرح بختيار قادر مراسل الفضائية هناك، قائلاً: ” عندما كنا مشغولين بتصوير المظاهرات في رانية، قدمت مجموعة من بيشمركة القوة 70 التي مهمتها الحفاظ على أمن المنطقة، وحال قدومهم قاموا بمهاجمة فريق مؤسسة روداو، واخذ المايك بالقوة وحرق شعار الفضائية، فيما حاولت مجموعة أخرى من نفس القوة بالاعتداء على فريق الفضائية، الا ان المواطنين أبعدوهم عنا”.
• بعد ظهر يوم الجمعة، تم اعتقال كارزان طارق مراسل فضائية ئين آر تي من قبل القوات الأمنية أثناء تغطيته للمظاهرات، ولا توجد أي معلومات عن مكان اعتقاله لحد الان.
• وقامت القوات الأمنية باعتقال فريق فضائية بيام المكون من مقدم البرامج (كوران محمد) والمراسل (هاوار محمد) والمصور (ئاكو جمعة).
• وتعرض فريق فضائية العراقية في السليمانية للاعتقال، والمكون من (أمين احمد وسيروان بارزان) وتم اطلاق سراح الفريق في نفس اليوم.
• في مساء يوم الخميس 10/12/2020 وبعد انتهاء تغطية التظاهرات في ناحية بازيان، قامت القوات الامنية باعتقال هريم مجيد مدير ديجيتال ميديا، واطلق سراحه بعد بقاءه لأكثر من ساعة في أحد مراكز الشرطة، وقبل ذلك كان موقع ديجيتال ميديا في الفيسبوك قد تعرض للتهكير.
• وأعلنت فضائية بيام عن تعرض بثها ل”التشويش” من مكان مجهول.
• وفي قضاء كلار تم اعتقال (محمد محمود) مراسل راديو دنك، واطلق سراحه بعد اعتقال دام لاكثر من ساعتين، وتم تحطيم الموبايل الخاص به ولم يعيدوه له، كما تعرض نفس المراسل للتهديد نتيجة تغطيته للمظاهرات لصالح (راديو دنك)”.

ومركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين والمدافعين عن حقوق الانسان، وبالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR)، الأمريكية بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.

 

zowaa.org

menu_en