1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. مركز حقوقي يصدر بيانا...

مركز حقوقي يصدر بيانا على خلفية اعتقال صحفيين في تظاهرات دهوك أمس

زوعا اورغ / وكالات

أدان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، الاحد، اعتقال الصحفيين على خلفية التظاهرات التي شهدتها محفظة دهوك أمس، فيما أكد أن المظاهرات بدون الحصول على أجازة، لايعطي مبرر قانوني لاعتقال الصحفيين.

وطالب المركز في بيان له اليوم، 17 أيار 2020، باتخاذ الاجراءات لاطلاق سراح الصحفيين والمشاركين في التظاهرات من أهالي دهوك، حيث انطلقت أمس السبت تظاهرة قام بها مجموعة من المعلمين والمدرسين والموظفين والمتقاعدين والناشطين المدنيين.

وأضاف البيان أنه مساء يوم الجمعة الماضي الذي سبق المظاهرة، قامت مفرزة من الشرطة بأعتقال (بدل برواري) احد منظمي المظاهرة، كما اصدرت اللجنة الامنية في محافظة دهوك مساء ذلك اليوم اعلانا جاء فيه: “تم رفض اعطاء اجازة للقيام بمظاهرة يوم السبت الموافق 16/5/2020 وفي حالة تنظيم المظاهرة سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين”.

وتابع انه “صباح أمس أنتشرت اعداد كبيرة من القوات الامنية المختلفة، في المكان الذي كان من المقرر انطلاق التظاهرات منه، وقامت تلك القوات بأعتقال عدد من المتظاهرين، ومن بين المعتقلين عدد من الطواقم الاعلامية، حيث تم تجريد تلك الطواقم من هواتفهم النقالة وادوات التصوير، كما تم منع تلك الطواقم من تغطية تلك المظاهرات”.

واوضح أنه “ من بين المعتقلين طواقم فضائية سبيدة وهم كل من ( ئازاد مختار وعلي شلي مراسلي سبيدة في دهوك، أكرم كولي مراسل سبيدة في زاخو، هجر سلمان مصور سبيدة في دهوك، ماهر سكفان مدير تلفزيون خابير، أحمد شرنخي مدير راديو خابير)، ومن ضمن المعتقلين ايضا: كاروان صادق مراسل فضائية كلي كوردستان، وفريق صحفيي مؤسسة بادينان الاعلامية، ئوميد حاجي مراسل موقع برس الاعلامي، علما عددا منهم تم اطلاق سراحهم مساء نفس اليوم”.

وعبر مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، عن إدانته لاعتقال الاعلاميين، مبينا ان عدم حصول المتظاهرين على اجازة لمظاهرتهم لايعطي مبرر قانوني لاعتقال الصحفيين.

ودعا حكومة لإقليم كوردستان الى اطلاق سراح جميع الاعلاميين والمتظاهرين في احداث مدينة دهوك، وعدم وضع العراقيل والممانعات امام المتظاهرين والناشطين المدنيين للتعبير عن آرائهم، مؤكدا ان على قوات الآسايش والاجهزة الامنية الاخرى حماية الناشطين والمتظاهرين السلميين، وان لايكونوا اداة لقمع المطالب المشروعة للمواطنين.

جدير بالذكر ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين و المدافعيين عن حقوق الانسان، وبالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) الاميركية بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان، ومنذ بداية تأسيس المركز الى اليوم، قدم كل من معهد صحافة السلم والحرب IWPR ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركية، INTERNEWS الدعم للمركز.

 

zowaa.org

menu_en