1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. مدير عام التعليم السرياني...

مدير عام التعليم السرياني في الاقليم نزار حنا : ينفي الغاء درجة مادة اللغة السريانية من المعدل النهائي للطلبة المقبولين في الجامعات ويؤكد احتسابها كباقي اللغات الوطنية

زوعا اورغ/ اربيل

نفى السيد نزار حنا بطرس، مدير عام التعليم السرياني في اقليم كردستان العراق الغاء درجة مادة اللغة السريانية من المعدل النهائي للطلبة المقبولين في الجامعات ويؤكد احتسابها كباقي اللغات الوطنية.

وقال بطرس في تصريح صحفي لموقع زوعا اورغ، ان خبرا ورد في وسائل التواص الاجتماعي عن الغاء مادة اللغة السريانية من حساب المعدل للصف الثاني عشر.

واضاف  : بعد اتصالي بالمسؤولين ذوي الصلة في وزارة التعليم العالي تبين عدم صحة الخبر، والصحيح هو احتساب مادة اللغة السريانية كباقي اللغات الوطنية الاخرى كالكردي والعربي والتي تشمل حسابها في المعدل، ويشملها ايضا نظام الافضلية للكليات العلمية (الطب والهندسة والعلوم )، وتابع السيد نزار حنا بطرس أي ان المادة تدخل المعدل في حالة زيادة المعدل عند حسابها ولا تدخل في حالة انقاص المعدل وهو نفس القرار للغات الكردية والعربية.

مؤكدا ان هذا القرار جاء بعد طلب رسمي من المديرية العامة للتعليم السرياني في وزارة التربية بالتعامل مع اللغة السريانية كباقي اللغات الوطنية في الاقليم، شاكرا كل من يساهم في دعم عملية التعليم السرياني كما شكر وزارة اتلعليم العالي في الاقليم.

zowaa.org

menu_en