1. Home
  2. /
  3. مؤسسات شعبنا في يوتبوري...

مؤسسات شعبنا في يوتبوري تحتفي بذكرى يوم الشهيد الاشوري 

زوعا اورغ/ السويد

اقام اتحاد الاندية الاشورية في مدينة يوتبوري بالتعاون مع الحركة الديمقراطية الاشورية والمنظمة الاثورية الديمقراطية يوم الاحد المصادف 2022/08/14 احتفاءاً تأبينياً لمناسبة يوم الشهيد الاشوري في نادي طور عابدين.

استهل الاحتفاء بالترحيب بالحضور من قبل السيد باز والوقوف دقيقة صمت وتلاوة صلاة على ارواح شهداء شعبنا من قبل الاب الفاضل عمانوئيل ايشايا.

بعدها القى الاب الفاضل وردا اوراهم كاهن رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة كلمة قيمة بالمناسبة مستذكراً فيها شهداء شعبنا على مر التاريخ، كما القى السيد روبرت حنا عضو البرلمان السويدي عن الحزب الليبرالي كلمة قيمة مستذكراً فيها المذابح التي تعرض لها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري مؤكداً على اهمية الاحتفاء بهذه المناسبات وتعريف اجيالنا بالمذابح التي تعرض لها شعبنا.

كما تحدث السيد حنا عن الخطوات التي يقوم بها في البرلمان السويدي من اجل الاعتراف بمذبحة سيفو وتعريف البرلمان السويدي بالممارسات اللا ديمقراطية التي يتعرض لها شعبنا في الشرق الاوسط عموماً.

كما القى الشماس روميل سوره قصيدة شعرية تحدث فيها عن معنى الشهادة.

تلتها كلمة السيد نبيل مروكيل عن المنظمة الاثورية الديمقراطية.

بعدها القى مسؤول قاطع اسكندنافيا للحركة – زوعا السيد روبرت شموئيل كلمة مستذكراً فيها شهداء شعبنا والحركة – زوعا الذين ارتقوا المشانق وبذلوا ارواحهم فداءاً من اجل حرية وحقوق شعبنا.

هذا والقت السيدة ندى اوراهم قصيدتين بالمناسبة عبرت فيهما عن شجاعة وصمود شعبنا على مر العصور بالرغم من كل المذابح والمآسي التي تعرض لها.

وفي ختام الاحتفاء القت جوقة كنيسة مار كوركيس لكنيسة المشرق الاشورية ترتيلة الهمت مشاعر الحضور مستذكرين فيها استشهاد البطريرك الراحل مار بنيامين شمعون ونيله اكليل الشهادة.

كما تخلل الاحتفاء وصلات غنائية لكلاً من السادة الياس شمعون وشكري لحدو  ونعيم مروكيل، تغنوا بالشهيد والمذابح التي راح ضحيتها الاف الابرياء.

هذا وحضر الاحتفاء الاب الفاضل د. افريم الخور اسقف فيليبوس داوود كاهن رعية مار كوركيس لكنيسة المشرق الاشورية وعدد من ممثلي الاحزاب والاندية الاشورية بالاضافة الى جمع غفير من ابناء شعبنا في مدينة يوتبوري.

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en