1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. رئاسة الإقليم تعلن الحداد...

رئاسة الإقليم تعلن الحداد لمدة أسبوع على وفاة جلال طالباني

أعلن رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، الثلاثاء، الحداد الرسمي لمدة أسبوع في الإقليم، على رحيل أمين عام الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس الجمهورية السابق، جلال طالباني، الذي وافته المنية في وقت سابق من اليوم.

وأفاد مراسل NRT عربية، مساء اليوم (3 تشرين الأول 2017)، أنه تم تنكيس علم كردستان على قلعة أربيل حدادا على رحيل طالباني، فيما أعلن رئيس الإقليم الحداد الرسمي في الإقليم، لمدة أسبوع.

وتوفي رئيس الجمهورية السابق، والزعيم السياسي العراقي المخضرم، جلال طالباني، الثلاثاء، في مستشفى بمدينة برلين في ألمانيا، عن عمر ناهز الـ 84 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

وطالباني، هو الرئيس الثاني للعراق بعد الغزو الأميركي سنة 2003، والسابع في تاريخ الجمهورية العراقية، حيث تم اختياره رئيسا للمرة الأولى في نيسان عام 2005.

التحق طالباني بالجيش بعد تخرجه، وخدم كمسؤول لكتيبة عسكرية مدرعة، وفي سنة 1961، شارك في انتفاضة الكرد ضد حكومة عبد الكريم قاسم، وبعد الانقلاب على قاسم، قاد الوفد الكردي للمحادثات مع عبد السلام عارف سنة 1963، بعدها أسس الاتحاد الوطني الكردستاني في سوريا سنة 1975، ثم دخل في الحراك المسلح ضد النظام العراقي آنذاك بعد مرور عام كامل على تأسيسه.

وتدهورت الحالة الصحية للطالباني، نهاية عام 2012، حيث دخل في غيبوبة طويلة استدعى على إثرها نقله إلى ألمانيا، حيث مكث هناك للعلاج لفترة طويلة عاد بعدها إلى محافظة السليمانية في تموز 2014.

 

zowaa.org

menu_en