1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. العامة
  6. /
  7. تحالف 1325 يشارك في...

تحالف 1325 يشارك في المؤتمر الدولي التاسع لمناهضة العنف ضد المرأة

بغداد : 21 تشرين الاول 2017

بدعوة من مؤسسة الحكمة الدولي شاركت ممثلة اتحاد النساء الآشوري السيدة وايليت كوركيس عضوة سكرتارية تحالف 1325 ، صباح يوم 21 تشرين الاول 2017 في عضوية اللجنة التحضيرية  لمؤتمر “مناهصة العنف ضد المرأة ” ضمن محور متابعة  قرار مجلس الامن 1325 المرأة الامن السلام وبعد سلسلة من الاجتماعات الذي عقدت بمكتب رئيس التحالف الوطني السيد عمارالحكيم  ببغداد  للاستعدادات التحضيرية  للمؤتمر  خرج الفريق بورقة خاصة لمحور القرار 1325 المرأة في بناء السلام عن المنجزاتالتحديات والتوصيات.

وتضمن جدول اعمال المؤتمر جلسة نقاشية خاصة عقدت مع الوفد النسوي القادم من الدول العربية  (لبنان , مصر , بحرين , اردن) وايران مع النساء من اللجان التحضيرية للتعارف على تجارب النساء في الدول.

وفي مساء نفس اليوم وتحت شعار “المرأة وطن” عقد تيار الحكمة الوطني المؤتمر التاسع لمناهضة العنف ضد المرأة وبحضور رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم ورئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري وممثل الامين العام للأمم المتحدة جورج بوستن وعدد من النواب والشخصيات المحلية والاقليمية والدولية  والدبلوماسية في العراق والشخصيات النسوية من الدول العربية وايران والناشطات النسوية وممثلي منظمات عدة .

حيث  اشاد السيد عمار الحكيم ان” دوركن كبير في هذه المرحلة كما كان كبيراً دوماً وفي كل المراحل، والمرأة العراقية العربية والكردية والتركمانية والشبكية والمسلمة والمسيحية والصابئية والايزدية هي أحد أهم أسس ضمان وحدة هذا الوطن وبناء أواصر العيش المشترك فيه”.

ضرورة أن تمنح المرأة كافة حقوقها وأن يكون لها دور ريادي وقيادي في المجتمع والايمان المطلق بأنها كل المجتمع وليس نصفه ،وفي كلمة ممثل الامين العام للأمم المتحدة جورج بوستن حيث قال نحن نلتقي هنا اليوم للتضامن مع النساء الاتي عانين من الحروب والإرهاب، ويتوجب علينا عدم التغاضي عن ضرورة محاربة الفكر والتركيز على تقديم الدعم النفسي لمن كانوا عرضة لداعش”.

وكما دعى الدكتور سليم الجبوري في كلمته الى تعزيز الالتزامات الدولية للعراق ومناهضة العنف ضد النساء .

هذا وخرج  المؤتمر بتوصيات انبثقت من ثلاث لجان التي تشكلت بثلاث محاور وهي مشروع  قانون الحماية من العنف الاسري ومحور متابعة قرار مجلس الامن ١٣٢٥ المتعلق بالمرأة وبناء السلام ومحور مشروع المجلس الوطني للمرأة والتي ستم متابعتها من خلال تشكيل لجنة امانة عامة تنفيذية لمتابعة التوصيات مع الجهات المعنية .

والجدير بالذكر ممثلة اتحاد النساء الآشوري السيدة وايليت كوركيس عضوة سكرتارية تحالف دعم متابعة تنفيذ قرار مجلس الامن 1325 انضمت الى قائمة ( لجنة الامانة العامة التنفيذية للمؤتمر لمتابعة التوصيات مع الجهات المعنية ) .

 

 

zowaa.org

menu_en