1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. بيان من احزابنا القومية

بيان من احزابنا القومية

زوعا اورغ/ خاص

احزابنا القومية الخمسة تطالب مجلس النواب العراقي باقرار الاول من نيسان راس السنة البابلية الاشورية عطلة رسمية لكل العراقيين اسوة بباقي الاعياد القومية والوطنية وذلك في بيان صدر في 18 ايار 2024 هذا نصه..

نطالب مجلس النواب العراقي بإدراج الأول من نيسان ضمن العطل الوطنية الرسمية كونه يصادف رأس السنة البابلية الآشورية، إسوة ب ٢١ اذار عيد النوروز.

إن الاول من نيسان كعيد وطني عراقي تمتد جذوره التاريخية لأكثر من ٦ الاف عام في عمق حضارة بلاد النهرين وما يزال المكون القومي الكلداني السرياني الآشوري يحتفل به سنوياً في مختلف المدن والبلدات التاريخية اقتداءً بالإرث والموروث الحضاري لوطننا العراق.

إن إقرار قانون العطل والمناسبات الوطنية العراقية دون أن يدرج الاول من نيسان رأس السنة البابلية الآشورية من ضمنها إنما هو تنصل من الأرث الحضاري العراقي، والانتقاص من الغنى الوطني.

إن الموروثات الوطنية التاريخية تشكل في العرف الإنساني احد اهم عناصر التي تشكل الهوية الوطنية الجامعة، التي تصبح المظلة الجامعة لمختلف مكونات الشعب العراقي، ليشعر بالاعتزاز في الانتماء اليها ويفتخر بالاستمرار في الاحتفاظ بها وتجسيدها في ممارسته المجتمعية سواء على الصعيد الشخصي او الرسمي.

نكرر مطالبتنا من مجلس النواب الموقر إيلاء هذا الأمر العناية الواجبة والأهمية المطلوبة، وإدراج الاول من نيسان ضمن العطل والمناسبات الوطنية العراقية كعيد رأس السنة البابلية الآشورية.

الموقعون:

١- الحركة الديمقراطية الآشورية.

٢- حزب اتحاد بيث نهرين الوطني.

٣- حزب بيت نهرين الديمقراطي.

٤- المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.

٥- الحزب الوطني الآشوري.

 

zowaa.org

menu_en