1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. بلاسخارت تحيط مجلس الامن...

بلاسخارت تحيط مجلس الامن اليوم باوضاع العراق

زوعا اورغ/ وكالات

تقدم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت اليوم الثلاثاء 12 آيار 2020 إحاطة في جلسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن التطورات في العراق.

وذكرت البعثة( يونامي ) في بيان مقتضب أن ” الاحاطة ستكون في الساعة 10:00 صباحا بتوقيت نيويورك 5:00 مساء بتوقيت بغداد.

وقالت ممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، الخميس 26 اذار 2020، في رسالة إلى الشعب العراقي والسياسيين في البلاد، إنه “من الصعب المبالغة في حجم التحديات التي تواجه العراق في الوقت الراهن، وقد تفاقمت الأزمات السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية بسبب جائحة COVID-19 العالمي الذي لم يسلم منه العراق”.

وأضافت “هذه أوقات غير مسبوقة حقا، وكما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أخيرا ، فإن الأوقات غير المسبوقة تتطلب اتخاذ تدابير وقائية غير مسبوقة، الأولوية هي منع الفيروس من الانتشار بسرعة، وأنا أثني على السلطات الحكومية لعملها الدؤوب على الأرض في السعي لتحقيق هذا الهدف، لكن هذه معركة لكل فرد، ولا يمكن لأي قدر من الإجراءات الحكومية أن تنجح بدون المشاركة النشطة لجميع السكان”.

وأردفت “لقد تجاوز شعب العراق هذه الصعوبات في الماضي لدرجة أنني واثقة من قدرته على تجاوز هذه العاصفة بالتضامن والعزيمة، ويحدوني أمل صادق في أن يدرك القادة السياسيون منذ أمد بعيد مدى إلحاحية الوضع، وأن يجتمعوا بروح الوحدة الوطنية”، مشددة على أنه “يجب أن تستسلم الحزبية والمصالح الضيقة للقضية الوطنية الكبرى وصالح الشعب العراقي”.

وأضافت “ستظل الأمم المتحدة إلى جانب العراق أكثر من أي وقت مضى خلال هذه المرحلة الحرجة، وتتصدر منظمة الصحة العالمية (WHO) المساعدة على أرض الواقع بالإضافة إلى الدعم الفني والتدريب”.

zowaa.org

menu_en