1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. بدء اجتماعات الفريق الفني...

بدء اجتماعات الفريق الفني المشترك بين بغداد وأربيل

زوعا اورغ/ وكالات

عقد مسؤولون عسكريون من القوات الاتحادية وقيادات من البيشمركة، السبت، اجتماعا مغلقا في مقر قيادة عمليات نينوى للتفاوض بشأن انسحاب قوات الأخيرة من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل ونشر قوات اتحادية، وفق ما أفاد المتحدث باسم الحكومة، سعد الحديثي.

وقال الحديثي، في تصريح صحفي اليوم (28 تشرين الأول 2017)، إن “مهمة الفريق المشترك الأساسية هي تهيئة عملية انتشار القوات الاتحادية في المناطق الحدودية من دون اشتباكات”، وفق ما نقلته وكالة “فرنس برس”.

وأوضح، أن “هناك لقاءات بين قادة القوات الاتحادية والبيشمركة للقيام بإعادة الانتشار في هذه المناطق الحدودية بسلاسة وانسيابية”.

وأفادت مصادر صحفية ، بأن الاجتماع المغلق بين القوات الاتحادية وقيادات من البيشمركة انعقد في القصور الرئاسية بالموصل حيث مقر قيادة العمليات، بعيدا عن وسائل الإعلام التي منع دخولها، وبحضور رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي، ووزير داخلية إقليم كردستان كريم السنجاري وقائد قوات الزيرفاني الكردية اللواء عزيز ويسي، وعدد من القيادات العسكرية العراقية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمر مساء الجمعة بإيقاف حركة القوات العسكرية لمدة 24 ساعة، في المناطق المتنازع عليها “لمنع الصدام وإراقة الدماء بين أبناء الوطن الواحد”.

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل عقب إجراء إقليم كردستان استفتاء على الاستقلال في الـ 25 من أيلول الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية “عدم دستوريته”، وترفض التعامل مع نتائجه.

وعرضت حكومة الإقليم، قبل أيام، تجميد نتائج الاستفتاء ووقف العمليات العسكرية لبدء حوار غير مشروط، لكن بغداد تشترط مسبقا إلغاء نتائج الاستفتاء.

وأعادت القوات العراقية، خلال حملة أمنية خاطفة بدأتها منتصف تشرين الأول الجاري، انتشارها في الغالبية العظمى من المناطق المتنازع عليها، من بينها محافظة كركوك، بعد إخلاء قوات البيشمركة مواقعها.

 

zowaa.org

menu_en