1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قائمة الرافدين
  6. /
  7. النائب فريد يعقوب :...

النائب فريد يعقوب : حكومة الاقليم لا تمتلك خطة منهجية وبرنامج عمل مدروس لحل مشكلة التجاوزات على اراضي وممتلكات شعبنا ؟!

زوعا اورغ/

قال النائب فريد يعقوب رئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان العراق ان حكومة الاقليم لا تمتلك خطة منهجية وبرنامج عمل مدروس لحل مشكلة التجاوزات على اراضي وممتلكات شعبنا .

واضاف يعقوب في تصريح خص به موقع زوعا اورغ ان ملف التجاوزات على ارضي ابناء شعبنا في الاقليم بات -في ظل عدم امتلاك حكومة الاقليم خطة منهجية ومدروسة وارادة سياسية في نفس الوقت لحله – ملفا يزداد تعقيدا وبقائه  دون حل يتيح المجال امام الكثير من التجاوز حاليا ومستقبلا !

وتابع النائب فريد يعقوب في تصريحه : ان قرار محكمة التمييز الاخير بخصوص مقاطعة كرا صور التابعة لقرية كشكاوا في الحكم لصالح المتجاوزين رغم الحقائق التاريخية والقانونية لعائدية ملكية المقاطعة الى اهالي قرية كشكاوا وبمؤشرات الاحكام القضائية السابقة ، لهو مؤشر خطير في موضوع فرض سلطة القانون والعدالة والتعايش والشراكة في الاقليم .

واكد انه رغم مطالباتنا مرارا وتكرارا في معالجة الملف الذي يؤثر سلبا على شعبنا من جهة وعلى الحكومة والعملية السياسية من جهة اخرى،  وتأكيدنا في مداخلتنا في جلسة البرلمان بحضور السيد رئيس الوزراء في ادراج الملف التجاوزات ضمن خطته الاصلاحية والعمل على معالجته وبصورة نهائية متأملين بتحقيق كل الوعود السابقة تجاه الامر ، الا ان قرار محكمة التمييز جاء بالعكس تماما رغم احقية اهل كشكاوا بتمليك تلك المقاطعة .

كما اشار النائب فريد يعقوب الى ان تشكيل اللجان سواء البرلمانية او الوزارية لا يحل الموضوع لان فرض سلطة وقوة القانون وعدالته وتطبيق المادة الخامسة من قانون حماية المكونات الصادر من برلمان الاقليم لعام ٢٠١٥ . يضمن في حل الملف وعدم التمييز في التعامل مع اغلب المتجاوزين وخصوصا اللذين يستقوون بالسلطة والبعض الاخر من المتنفذين فيها الامر الذي يعقد على القضاء والحكومة في ايجاد الحلول .

وفي نهاية تصريحه تأمل يعقوب ان تاخذ الامور القانونية مجراها الصحيح في الاقليم وان تكون الاجراءات القضائية اكثر عدالة وان تضع الحكومة الحالية حدا لهذه التجاوزات وحلها وتطبيق قرارات المحاكم السابقة التي حكمت لصالح ابناء شعبنا في العديد من القضايا وتكريس مبدا التعايش المشترك بين جميع المكونات في الاقليم .

zowaa.org

menu_en