1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. المرصد الآشوري: مواطن أرمني...

المرصد الآشوري: مواطن أرمني سوري في ذمة الإدارة الذاتية الكردية وميلشياتها لأكثر من عامين من دون معرفة مصيره

زوعا اورغ/ اعلام المرصد

أفادت مصادر المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في مدينة القامشلي السورية بأنه في صباح يوم 19 تموز/ يوليو 2021 قيام دورية مسلحة تابعة لإحدى مليشيات الإدارة الذاتية الكردية باختطاف المواطن الأرمني السوري مايك زاريه مرتخنيان من أمام منزله بحارة الأرمن، ومنذ ذلك الحين لا يعرف شيء عن مصيره.

وأضافت مصادرنا بأن مرتخنيان من مواليد 1987 متزوج ولديه طفلين، مهني يعمل في مجال صيانة السيارات، وهو المعيل الوحيد لعائلته. وقد باءت كل المحاولات من قبل الفعاليات الروحية والمجتمعية المسيحية في المنطقة على مدى عامين، لمعرفة مصيره والتوسط لدى الإدارة الكردية لإطلاق سراحه بالفشل، بحجة أنه ليس موجود لديهم تارة، وتارة أخرى هو معتقل في إحدى معتقلاتهم في المنطقة.

إننا في المرصد الآشوري لحقوق الإنسان نستنكر وبشدة هذا الإسفاف المتدني بحق سكان وأبناء المنطقة من قبل مليشيات ما يسمى الإدارة الذاتية الكردية، والذي يتجلى هذه المرة من خلال جريمة اختطاف واعتقال المواطن الأرمني السوري مايك زاريه مرتخنيان في وضح النهار وأمام زوجته وأطفاله وسكان منطقته. فإننا نحمل هذه الإدارة المسؤولية القانونية الكاملة عن السلامة الجسدية والنفسية لمايك مرتخنيان، ونطالبها بإطلاق سراحه بشكل فوري ودون أي تأخير، لما خلفه هذا الاعتقال التعسفي من ضرر نفسي عميق لدى زوجته وأطفاله، ومجتمعه الأرمني.

المرصد الآشوري لحقوق الإنسان

24 حزيران / يونيو 2023

zowaa.org

menu_en