1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. المدير الجديد لدايو: الشركة...

المدير الجديد لدايو: الشركة ستمضي قدماً في تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير

زوعا اورغ/ وكالات

اعلنت شركة الموانئ العراقية، اليوم الثلاثاء، (13 تشرين الأول 2020)، أن شركة دايو الكورية اختارت مديراً فنياً بديلاً عن مديرها السابق المتوفى.

وقال المدير الجديد لشركة دايو إن الشركة ستمضي قدماً في تنفيذ مشروع ميناء الفاو والتعاقد على المشاريع المتفق عليها مع وزارة النقل .

ولا تزال التحقيقات الأمنية مستمرة للكشف عن ملابسات حادث موت المدير السابق للشركة الكورية والتأكد فيما إذا كان انتحاراً أو قتل بحادث جنائي.

ويوم السبت الماضي، أعلنت وزارة النقل العراقية، استمرار العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة بدون توقف، بعد وفاة مدير شركة دايو الكورية الجمعة الماضي.

وقالت الشركة العامة لموانئ العراق التابعة لوزارة النقل في بيان لها ان “استمرار الاعمال في ميناء الفاو الكبير من خلال وصول باخرة لنقل الأحجار الكلسية المستخدمة بعمليات الدفن في حوض الميناء الأمر الذي يؤكد استمرار عملية تنفيذه وفق المدد الزمنية المحددة”.

وعملت ملاكات قسم السيطرة والتوجيه البحري التابع للشركة على استقبال الباخرة‏(Cy Atlantic) وإرشادها إلى مدخل كاسر الأمواج الخاص بالميناء .

وأشار مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي، إلى “توجيه من وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي باستمرار سير الأعمال في ميناء الفاو الكبير ودحض كل الشائعات التي أدعت توقف الأعمال فيه”.

وذكر أن أعمال المشروع قائمة ولا صحة لتوقفها بسبب حادثة الانتحار المؤسفة لمدير الشركة الكورية المنفذة للمشروع ( دايو)، مشيراً إلى أن الكوادر الكورية الهندسية والفنية والمتعاقدين معها مستمرين بتنفيذ مراحل أعمال المشروع المتعاقد عليها .

ودخلت الباخرة (Cy Atlantic) كورية الجنسية قادمة من ميناء صقر فجر أول أمس الأحد حيث فرغت حمولتها من الحجر الكلسي الصخري في مدخل كاسر الأمواج بأوزان تتراوح من 1 الى 500 kg لكل حجر .

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، خالد المحنا، وقيادة عمليات البصرة، أعلنا أن نتائج التحقيقات الأولية بشأن وفاة مدير شركة دايو الكورية، الذي عثر على جثته الجمعة تؤكد أنه “مات منتحراً”.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المحنا قوله إنه “وبعد فحص الأدلة والكاميرات وسماع شهادات الشهود وجميعهم من الجنسيات الأجنبية وليس فيهم أي عراقي، اتضح أن المعلومات الأولية تشير إلى أن مدير الشركة الكورية كان منتحراً”.

وأوضح أن “التحقيقات لا تزال مستمرة لمتابعة أي معلومات قد تظهر في المستقبل”.

وأظهرت مشاهد مسرّبة مُلتقطة بهاتف نقال، لحظة إخراج جثة مدير الشركة الكورية، بارك شل هو، المنفذة لميناء الفاو الكبير، في وضع الانتحار، لكن الشبهات أثيرت فيما بعد حول ما إذا كانت الوفاة ناتجة عن القتل أو الانتحار.

وفي السياق، أشار قائد عمليات البصرة، أكرم صدام مدنف، إلى أن “النتائج الأولية تؤكد بأن وفاة مدير الشركة جاءت نتيجة عملية انتحار  ولاتوجد حالة اغتيال أو قتل متعمد”، موضحاً أنه “كان للسفير الكوري الجنوبي حضور في محافظة البصرة وتمت مناقشة التحقيقات الأولية للحادث”.

وشدد على أن “اللجان الاستخبارية تبذل جهوداً كبيرة لإظهار النتائج وتوضيح الحقيقة أمام الرأي العام والحفاظ على سياسة العراق الخارجية، وقيادة العمليات حريصة كل الحرص على تأمين الحماية لجميع الشركات المتواجدة والعاملة في محافظة البصرة وما حصل في أروقة الشركة الكورية كان خارج سيطرة القوات الأمنية”، مبيناً أن “قيادة العمليات تقدر حجم المسؤولية الملقى على عاتقها من الناحية الأمنية اتجاة الشركات التي ترتبط بصالح مشتركة مع العراق”.

ودعت سفارة جمهورية كوريا الجنوبية في العراق إلى تجنب الشائعات بشأن حادثة وفاة مدير شركة دايو، مؤكدةً دعمها لإنجاح مشروع ميناء الفاو الكبير.

ووضع في الخامس من نيسان عام 2010 حجر أساس مشروع ميناء الفاو الكبير، وكان وزير النقل ناصر الشبلي، أعلن يوم الثلاثاء الماضي، الاتفاق على الصيغة النهائية لعقد ميناء الفاو الكبير مع شركة دايو.

وقدرت كلفة المشروع بنحو 4.6 مليار دولار، وكان من المفترض أن ينجز خلال أربع أو خمس سنوات، لكن وبعد 10 سنوات على وضع حجر الأساس، فإن كاسر الأمواج هو الشيء الوحيد الذي اكتمل إنشاؤه.

zowaa.org

menu_en