1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. العراق يستدعي السفيرين التركي...

العراق يستدعي السفيرين التركي والإيراني.. والكاظمي يعلق على انتهاك السيادة

زوعا اورغ/ وكالات

استدعت وزارة الخارجية العراقية الخميس السفيرين الإيراني التركي وسلمتهما مذكرتي احتجاج، فيما أكد رئس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أن حكومته ماضية في حماية سيادة العراق ولن تسمح باختطافه.

وقالت الوزارة في بيان إنها “سلمت السفير الإيراني مذكرة احتجاج على القصف المدفعي الإيراني الذي تعرضت له قرى حدودية في (مرتفعات آلانة) التابعة لمدينة حاج عمران بمحافظة أربيل يوم الثلاثاء الماضي وما تسبب به من خسائر مادية، وأضرار بالممتلكات، علاوة على بث الخوف بين الآمنين من سكان تلك المناطق”.

ودانت بغداد القصف الإيراني داعية طهران إلى “احترام سيادة العراق، والتوقف عن القيام بمثل هذه الأعمال، وتحري سبل التعاون الثنائي المشترك في ضبط الأمن، وتثبيت الاستقرار على الحدود المشتركة”.

استدعاء السفير التركي

ومجددا استدعت الخارجية العراقية السفير التركي في العراق وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة داعية إلى الكف عن مثل هذه الأفعال الاستفزازية.

واستنكرت بغداد في بيان للوزارة “معاودة القوات التركية يوم ١٧ حزيران يونيو الجاري انتهاك حرمة البلاد وسيادتها بقصف ومهاجمة أهداف داخل حدود البلاد”.

وقالت الوزارة “نؤكد رفضنا القاطع لهذه الانتهاكات التي تخالف المواثيق والقوانين الدولية ونشدد على ضرورة التزام الجانب التركي بإيقاف القصف، وسحب قواته المعتدية من الأراضي العراقية التي توغلت فيها أمس ومن أماكن تواجدها في معسكر بعشيقة وغيرها”.

واتهمت بغداد أنقرة بالوقوف وراء زيادة اختلال الأمن بالمنطقة الحدودية المشتركة بين البلدين.

وسبق للخارجية العراقية أن استدعت السفير التركي قبل يومين؛ وسلمته مذكرة احتجاج على خروقات سابقة ارتكبها الطيران التركي.

الكاظمي: لن أسمح لجهات خارجية باختطاف العراق

وأكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أن حكومته ماضية في حماية سيادة العراق، “وإغلاء كرامة الوكن والمواطن”.

وقال الكاظمي في تعليق على حادثة الصواريخ التي استهدفت الجندي المجهول في بغداد، إنها “تسعى إلى تهديد استقرارنا ومستقبلنا وهو أمر لا تهاون فيه”.

وأضاف أنه لن يسمح لن “لجهات خارجة على القانون باختطاف العراق من أجل إحداث فوضى وإيجاد ذرائع لإدامة مصالحها”.

وكانت المدفعية الإيرانية قصفت عددا من المناطق الحدودية داخل إقليم كردستان، بالتزامن مع قيام تركيا بتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق في مناطق بشمال العراق.

واستهدف القصف الإيراني الأربعاء قرية آلانه التابعة لمنطقة حاج عمران في أربيل، بعد أن كانت المنطقة تعرضت للقصف الثلاثاء.

وتزامن القصف الإيراني تزامن مع تحليق للطائرات التركية في سماء القرية.

وتتكرر الاشتباكات بالمنطقة بين قوات الأمن الإيرانية والقوات التركية من جهة وجماعات مسلحة كردية تتخذ من شمال العراق قاعدة لها.

zowaa.org

menu_en