1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. العراق.. القبض على قاتل...

العراق.. القبض على قاتل الناشط عمر فاضل

زوعا اورغ/ وكالات

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، السبت، عن  تمكن القوات الأمنية من اعتقال أحد المشتبه بهم في قتل أحد المتظاهرين في مدينة البصرة جنوبي البلاد.

وأوضحت الوزارة أن المشتبه به قد اعترف صراحة بقتل الناشط عمر فاضل خلال التظاهرات في ساحة البحرية أمس الجمعة، مشيرة إلى استمرار التحقيقات الأولية معه قبل إحالته إلى القضاء.

ويعد فاضل أول متظاهر يقتل منذ عودة التظاهرات الاحتجاجية في العراق في الأول من أكتوبر، في محاولة لإحياء الحركة الاحتجاجية التي قتل فيها قبل عام نحو 600 متظاهر وأصيب 30 ألفاً بجروح.

وقالت الداخلية في وفت سابق بيان تشكيل “فريق تحقيق متخصص…منذ اللحظات الأولى التي وقع فيها حادث مقتل أحد المتظاهرين في محافظة البصرة والذي تزامن مع انطلاق تظاهرة في المدينة”.

وأكدت أن “قواتها الأمنية ملتزمة حرفياً بتوجيهات” رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي “عدم حمل السلاح أو استخدامه في التعامل مع المتظاهرين”.

وشهد العراق منذ عام حركة احتجاجية غير مسبوقة بحجمها وعفويتها، طالب خلالها مئات آلاف العراقيين بتغيير كامل للطبقة السياسية ومحاربة الفساد والبطالة وتحسين الخدمات.

لكن زخم الحركة الاحتجاجية في البلاد تراجع مطلع العام بفعل تفشي وباء كوفيد-19 ووسط التوتر بين واشنطن وطهران على الأراضي العراقية.

وخنقت الحركة أيضاً تحت وطأة حملة خطف واغتيال ناشطين في بغداد وفي مدن جنوب العراق.

وتتهم الأمم المتحدة “ميلشيات” بأنها خلف عشرات عمليات الخطف والقتل، وقعت معظمها في الأسابيع الأخيرة جنوباً.

zowaa.org

menu_en