1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. العبادي ​يصدر توجيهات بشأن...

العبادي ​يصدر توجيهات بشأن مشكلة تلوث المياه في البصرة

زوعا اورغ/ وكالات

ذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الثلاثاء، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر عددا من التوجيهات لدعم المبادرات والحملات المساندة لمحافظة البصرة في تجاوز ازمة المياه، أبرزها مبادرة العتبة الحسينية وحملة امانة بغداد.

وقالت خلية الاعلام الحكومي في بيان لها اليوم 28 آب 2018، أن “رئيس مجلس الوزراء وجه وزارتي الدفاع والنقل بتأمين مجموعة من الحوضيات لنقل الماء الصالح للشرب، كما وجه وزارة النفط بتوفير الوقود اللازم لها وقيام الجهات المعنية ايضا بتقديم الدعم الى خلية الجهد التي شكلتها  العتبة الحسينية للمباشرة في أعمال كري الأنهار وصيانة محطات تحلية المياه وإنارة الشوارع وتأمين ( 40) حوضية لنقل الماء الصالح للشرب وتوزيعها على المناطق المتأثرة وبحسب الاولويات”.

وأشار البيان الى ان “امانة بغداد جمعت كميات من المياه المعبأة لإرسالها الى مناطق محافظة البصرة نهاية الأسبوع الجاري، اسهاماً منها لتجاوز الوضع الراهن الذي تمر به المحافظة، بواقع (52) شاحنة للمياه المعبأة و (45) حوضية بسعة 1600 لتر، فضلا عن ارسال عدد من اجهزة فحص نقّالة معها لفحص الكلور قبل تسليمها رسميا الى المحافظة”.

كما قرر العبادي وفق البيان “تخصيص 977 مليار دينار لمحافظات (البصرة، ذي قار، النجف، المثنى، ميسان، الديوانية، بغداد، واسط، بابل، وكربلاء) لتلبية احتياجاتها”.

وأضاف البيان، ان “مجلس الوزراء قد خصص مبلغ 977 مليار دينار لمحافظات (البصرة، ذي قار، النجف، المثنى، ميسان، الديوانية، بغداد، واسط، بابل، وكربلاء المقدسة) لتلبية احتياجاتها”.

وأوضح، “أن هذا التخصيص يضم معالجة مشاكل قطاعات (الماء، الكهرباء، الصرف الصحي، البلديات / الطرق والجسور، الصحة، التربية، الموارد المائية، الصناعة،خزن / سايلوات، ومشاريع التخفيف من الفقر، وبرامج تنمية الأقاليم التي نسب إنجازها أكثر من 75%.

وشدد على ضرورة حل مشكلة تلوث المياه في محافظة البصرة والإسراع بتلبية الاحتياجات لتوفير أفضل الخدمات لأبناء مناطق المحافظة، اذ تم تخصيص ثلاثة ملايين دولار لدعم مشاريع المياه ضمن موازنة تنمية الاقاليم”.

الجدير بالذكر ان رئيس مجلس الوزراء كان قد وجه في وقت سابق بضرورة تلبية مطالب أهالي المحافظات ومعالجة مشاكل المياه في محافظة البصرة بشكل عاجل.

 

zowaa.org

menu_en