1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. السيد عماد ججو يفتتح...

السيد عماد ججو يفتتح معرضا للخط والزخرفة السريانية ويزور ابرشية مارافرام الكلدانية في البصرة

زوع اورغ/ اعلام المديرية – بغداد

تحت شعار “لغتنا غنية بالشعر والخط والزخرفة “، افتتح السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية معرضا للخط والزخرفة السريانية، اقامه قسم الدراسة السريانية في تربية محافظة البصرة وذلك يوم الخميس الموافق 22 اذار 2018 وعلى قاعة ابرشية مارافرام الكلدانية في البصرة.

شارك ايضا في افتتاح المعرض سيادة المطران مار حبيب هرمز النوفلي، وحضره السيد صلاح عزيز مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة وعدد من موظفي القسم ، فضلا عن حضور الاب امجد سمير راعي الكنيسة الأنجيلية والاستاذ باسم القطراني مسؤول شعبة الاعلام والعلاقات في مديرية تربية البصرة.

ضم المعرض مجموعة من الاعمال اليدوية وبعض المخطوطات والنقوش الزخارف التي تخص حضارة وادي الرافدين والسريانية بشكل خاص والتي كانت من اعمال طلبة وتلاميذ ابناء شعبنا المسيحي من مختلف مدارس مدينة البصرة.

بعد الافتتاح دعا سيادة المطران، الحضور المشارك في المعرض الى زيارة متحف الابرشية، الذي يضم مصادر وكتب باللغة السريانية ومقتنيات قديمة تعود للكنيسة ولابناء شعبنا الكلداني الاشوري. حيث قدم سيادته نبذة موجزة عن موجودات المعرض وتاريخها.

وفي شان متصل كان السيد عماد ججو قد اجرى زيارة لأبرشية مار افرام الكلدانية التقى فيها نيافة المطران حبيب هرمز النوفلي وذلك يوم الاربعاء الموافق 21 اذار 2018.

جرى الحديث خلال اللقاء حول اهمية اللغة السريانية ودورها في المحافظة على هويتنا، وحول كيفية المحافظة على اللغة السريانية والاهتمام بها من خلال ممارستها في الطقوس الدينية في الكنائس اضافة الى نشرها وتعليمها لطلبة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المدارس المشموله بتدريس اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية.

zowaa.org

menu_en