1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. الذكرى الـ 10 لرحيل...

الذكرى الـ 10 لرحيل عالم الاثار الدكتور دوني جورج

زوعا اورغ/ متابعات

تمر علينا اليوم الخميس 11 اذار 2021 الذكرى العاشرة لرحيل عالم الاثار الاشورية الدكتور دوني جورج مدير عام المتاحف العراقية ورئيس هيئة الآثار العراقية، الذي ولد في 23 تشرين الاول عام 1950، وتوفي في في 11 اذار عام 2011 في كندا أثر سكتة قلبية اصابته في لحظة وصوله مطار تورونتو قادماً من امريكا.

ولد دوني جورج يوخنا في مدينة الحبانية لأبوين آشوريين من شمال العراق، وعرف على الصعيد الدولي بأنه الرجل الذي أنقذ المتحف الوطني العراقي، والشخص الشافي لمحنة المواقع والتحف القديمة في العراق، في اعتراف بجهده الاستثنائي لإنقاذ الكثير من المواقع الأثرية التي نهبت أو دمرت بعد الحرب عام 2003، وكان له الفضل في إعادة أكثر من نصف الآثار التي سرقت من المتحف العراقي، وتقدّر بـ 15 ألف قطعة تعود إلى الحضارات السومرية والبابلية.

وغادر عالم الآثار العراق عام 2006 مكرها بعد تعرض أولاده للتهديد بالقتل، وتعرضه شخصيا إلى ضغوطات كبيرة في عمله، لم يكشف عنها إلاّ عقب فراره إلى سوريا ووصوله إلى أميركا، مبينا أنه قدّم بسبب تلك التهديدات والضغوطات طلب التقاعد بعد أكثر من ثلاثين سنة خدمة في كل مجالات الآثار. ومما أثار الاستغراب حصول الموافقة على طلبه خلال ساعتين فقط من تقديمه دون أي استفسار من قبل الحكومة، مع العلم أن منصبه رئيسا لهيئة الآثار كان بدرجة وكيل وزير.

اشتهر دوني جورج بحملاته من أجل الحفاظ على متحف بغداد ومحاولاته من أجل استعادة الآثار المسروقة منه بعد عام 2003 حيث غالبا مع نادى بتحريم بيع تلك الآثار في المزادات العالمية كمقتنيات شخصية ودأب على إعادة بناء متحف بغداد كما اشتهر بكونه أحد أشهر الآثاريين العراقيين في فترة مع بعد الحرب حيث ألقى بالعديد من المحاضرات في عدد جامعات حول العالم.

أهم المناصب الإدارية التي تولاها

1974: تخرج من كلية الآداب- قسم الآثار في جامعة بغداد بدرجة جيد جداً.

1976: تم تعيينه موظفاً في المتحف العراقي، وتتلمذ على أيدي الأستاذ فؤاد سفر وبهنام أبو الصوف.

1986: حصل على درجة الماجستير في تخصص آثار ما قبل التاريخ من كلية الآداب- قسم الآثار في جامعة بغداد

1995: حصل على درجة الدكتوراة في تخصص آثار ما قبل التاريخ من جامعة بغداد.

1995: أصبح معاوناً لمدير عام دائرة الآثار العراقية للشؤون الفنية.

2000: أصبح مدير عام دائرة الدراسات والبحوث في الهيئة العامة للآثار العراقية، والتي تأسست حديثاً

تشرين الثاني 2003: تقلّد منصب مدير عام للمتاحف العراقية.

2005: تقلّد منصب رئيس هيئة الآثار العراقية.

أستاذ زائر في جامعة نيويورك الحكومية في ستوني بروك.[3]

هذا بالإضافة إلى العديد من المناصب الفنية المثيرة والتي رافقت المناصب الإدارية التي تقلدها وأعمال التوثيق والمسح والصيانة والتنقيب عن الآثار في معظم مناطق العراق؛ والتي تشمل نينوى وسد بخمة وسامراء وآشور وأم العقارب في الرفاعي وأور والبصرة والعديد من المناطق الأخرى.

 

 

zowaa.org

menu_en