1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. الحركة الديمقراطية الاشورية في...

الحركة الديمقراطية الاشورية في السويد تحتفل بالذكرى ٤٣ لتأسيسها.

زوعا اورغ/ السويد

اقامت الحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا في السويد حفلاً مركزياً في العاصمة السويدية ستوكهولم بمناسبة الذكرى ٤٣ لتأسيسها وذلك يوم الاحد ١٠ نيسان ٢٠٢٢.

شارك في الحفل المركزي كوادر واعضاء الحركة في ستوكهولم.

وقد حضر الحفل ممثلين عن كنائس شعبنا بمختلف اطيافه الى جانب عدد من ممثلي الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وجمع كبير من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

بدء الحفل بالترحيب بالحضور من قبل عريفة الحفل الرفيقة نهرين هرمز والوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكراماً  لارواح شهداء الحركة وشهداء شعبنا الابرار.

ثم ألقى الرفيق يلدا مروكيل كلمة القاطع بهذه المناسبة مرحباً بالحضور والمشاركين الكرام ومستذكراً مسيرة الحركة وشهدائها الأبرار الذين ضحوا بانفسهم من اجل تحقيق اماني وتطلعات شعبنا. كما استعرض المحاولات التي تقوم بها جهات من خارج البيت القومي من اجل إقصاء الحركة سياسياً وسرقة مقاعد الكوتا، الا ان جماهير احتفال اكيتو لهذه السنة كان جواباً واشارة صارخة لالتفاف شعبنا ودعمهم لحركتنا زوعا بالرغم من كل المحاولات.

ثم القى الرفيق عمانوئيل خوشابا كلمة ارتجالية تحدث فيها عن المراحل التي مرت بها الحركة الديموقراطية الآشورية منذ تاسيسها مروراً بمرحلة الكفاح المسلح ولغاية اليوم، وتطرق ايضاً الى بدايات ظهور الشعور القومي لدى ابناء شعبنا في بداية القرن الماضي وخاصة بنشوء الحزب الاشتراكي الآشوري سنة ١٩١٧ على يد فريدون اتورايا وتتطور هذا الشعور وانتشارة في العراق، ايران، تركيا وسوريا. وشدد في كلمته  على اهمية التعاون المشترك بين أحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من اجل تحقيق اهداف وتطلعات هذا الشعب العريق واخص بالذكر اهمية الحفاض على اللغة الام.

هذا والقت السيدة سونيا احو المسؤولة الادارية للجمعية الاشورية في سودرتاليا كلمة خاصة بالمناسبة تطرقت فيها الى زيارتها الاخيرة الى الوطن ومشاركتها في احتفالات ١ نيسان في مدينة نوهدرا وما شاهدته من فعاليات ونشاطات هناك وعن دور الحركة زوعا والتعليم السرياني.

وقد شارك في الاحتفال وفد من المنظمة الاثورية الديمقراطية ADO متمثلاً بالرفاق سعيد يلدز مسؤول الفرع، ابجر موشي، سميرة جرجو، ابراهيم برصوم ونينوس شابو حيث قدموا برقية تهنئة للحركة بهذه المناسبة.

هذا وتم إلقاء عدد من القصائد الشعرية من قبل كلاً من ملفونو عزيز حوشو وانطوان توما مستذكرين منجزات الحركة خلال مسيرتها ونضالها.

وقد تخلل برنامج الحفل مشاركة الفنانين نينب لحدو والبرت وليم بعدد من الأغاني القومية والحماسية التي تغنت بالحركة زوعا وبذكرى تأسيسها حيث شارك الحضور بالرقصات الفلكلورية الى جانب مجموعة من شبيبة جمعية اشور الثقافية بالزي الفلكلوري الاشوري (خومالا).

كما تخلل الحفل عرض فلمين وثائقيين عن مسيرة وانجازات الحركة الديمقراطية الآشورية منذ تأسيسها عام ١٩٧٩ ولحد اليوم.

وقبل الختام جرت مراسيم قطع الكيك بمناسبة ذكرى التاسيس حيث شارك فيها مجموعة من كوادر وأعضاء الحركة زوعا.

لمتابعة البرنامج الاحتفالي يرجى أستخدام الرابط الالكتروني ادناه:

https://www.facebook.com/100069163151124/videos/1880955338764682/

zowaa.org

menu_en