1. Home
  2. /
  3. الحركة الديمقراطية الاشورية تنظم...

الحركة الديمقراطية الاشورية تنظم مسيرة حاشدة بمناسبة رأس البابلية الاشورية بمشاركة الالاف من ابناء شعبنا في مدينة نوهدرا – دهوك (صور)

زوعا اورغ/ دهوك

شارك الالاف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مسيرة حاشدة  نظمتها الحركة الديمقراطية الاشورية في مدينة نوهدرا – دهوك بمناسبة 1 نيسان عيد رأس السنة البابلية الاشورية اكيتو 6773.

وحضر الاحتفال كلا من يونادم كنا السكرتير العام للحركة ونينوس بثيو السكرتير السابق للحركة ويعقوب كوركيس نائب السكرتير العام، وفريد يعقوب رئيس قائمة الرافدين في برلمان اقليم كردستان العراق، وشليمون شمعون نائب محافظ دهوك، وعدد من اعضاء قيادة الحركة الى جانب مسؤولي مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ووفود قادمة من المهجر.

وقد احتشدت الجماهير القادمة من كافة قرى وبلدات ومدن شعبنا في الوطن الى جانب مشاركة وفود قادمة من المهجر في ساحة المركز الثقافي الاشوري لتنطلق المسيرة البنفسجية الكبيرة عبر شوارع دهوك بمشاركة كراديس من اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري واتحاد النساء الاشوري ووفد منظمة كشرو الشبابية القادم من دول المهجر وتلاميذ المدارس السريانية، وكردوس مكون من قيادة الحركة وكردوس كشافة حمورابي الذين الهبوا المسيرة بمسيرهم على ايقاعات طبولهم، منطلقين الى سدة دهوك، ليبدأ الاحتفال بالمناسبة هناك.

وبعد الترحيب بالحضور وقف الجميع دقيقة صمت اجلالا على ارواح شهداء وطننا وشعبنا وحركتنا، ثم ادت كشافة حمورابي فعالية رفع العلم القومي.

ومن ثم القى السكرتير العام للحركة السيد يونادم كنا كلمة الحركة رحب فيها بالاحزاب والمؤسسات المشاركة الى جانب الوفود القادمة من طور عابدين وخابور السورية ولبنان وأورمي وبلدان واوروبا وباقي الدور للمشاركة في احتفالات نيسان،  وقدم تهانيه وتبريكاته بالمناسبة، مؤكدا ان مشاركتهم هو جواب لكل من يقف في مسيرة امتنا ولكل من يقف ويعمل لتجزئة شعبنا وامتنا وشعبنا.

واضاف، مرت عشرين سنة والحكومة تشكلت باسم الديمقراطية في بغداد، لكنها مع الاسف ديمقراطية شكلية، رغم انها تتغير سلميا ونوعا من الديمقراطية، لكننا  في وسط الصراع نحاول ان نغير ان تكون حكومة وبلدا مدنيا ديمقراطيا يحترم على اساس المساواة بين الجميع بدون تمييز طائفي قومي ديني، لا زلنا اليوم في الصراع من لنصل الى اهدافنا القومية او الوطنية.

كما تحدث السيد كنا عن مصادرة مقاعد كوتا شعبنا والقانون الذي صوت عليه من اجل الاستحواذ عليها، حاولنا وسنحاول في الاقليم وبغداد تعديل قانون الانتخابات لكي ينتخب شعبنا ممثليه.

وتلت كلمة كنا العديد من الكلمات لممثلي الوفود القادمين من المهجر.

بعدها بدأ الاحتفال بمشاركة عدد من فناني شعبنا من الوطن والمهجر اطربوا الجماهير باغانيهم القومية والفلكلورية لشعبنا وهم كلا من الفنانين اشور سركيس، طلال كريش، رامز بيث شموئيل، مارلين خوشابا، البريت وليم، ليدا لاوندو، يوسف الرت روئيل، جوليا مرقص، اشور داود، سومر داود، روميل خوشابا، لندا حديكو. فيدل.

 

 

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en