1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. البرلمان يعدل قانون الانتخابات.....

البرلمان يعدل قانون الانتخابات.. ويرفع سقف التحصيل الدراسي للمرشحين

زوعا اورغ وكالات

صوت مجلس النواب خلال جلسته، الاثنين، على أن يكون المرشح لعضوية النائب حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.

وذكرت مصادر صحفية، ان البرلمان قام بالتصويت خلال جلسة اليوم، ( 22 كانون الثاني 2018)، على المادة الثالثة من قانون الإنتخابات، التي تقضي بتخصيص مقعد واحد في محافظة واسط لمكون الكرد الفيليين، كما صوت على المادة الثانية، التي تنص على أن يكون المرشح لعضوية النائب حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.

وأضاف أنه وبحسب التعديل المقترح على المادة الثانية فان “المرشح يجب ان يكون ايضا غير منتم لأفراد القوات المسلحة أو الهيئات المستقلة”.

واوضح أن مجلس النواب صوت أيضا على المادة الرابعة من قانون الإنتخابات، المتمثلة بتوزيع المقاعد وفق نظام “سانت ليغو” بنسبة ( 1,7 )، وهو ما يعني إعاقة فوز الكتل الناشئة، كما تجاهل مطلب منع المدانين بالفساد باحكام بالسجن وتم شمولهم بالعفو من الترشح.

كما صوت على الفقرة الخاصة بمنتسبي الاجهزة الامنية في قانون الانتخابات، وعلى التعديل الاول لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013.

بعدها رفعت هيئة رئاسة البرلمان الجلسة الى يوم الاحد المقبل الساعة الحادية عشر صباحاً، وحدد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، جلسة الاحد المقبل موعداً أخيراً لاستجواب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي.

يذكر ان البرلمان صادق خلال جلسة، اليوم الاثنين، على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر يوم الـ 12 من شهر أيار المقبل، وذلك بعد يوم من قرار المحكمة الاتحادية العليا، بوجوب إجراء الانتخابات في موعدها وعدم جواز تغيير الموعد.

 

zowaa.org

menu_en